1112969
1112969
العرب والعالم

الاحتلال يقصف مواقع رصد لحماس شمال غزة دون إصابات

22 يناير 2019
22 يناير 2019

استشهاد فلسطيني بالرصاص بزعم طعن جندي إسرائيلي -

غزة (الأراضي الفلسطينية)- (أ ف ب) - (رويترز) : أفادت مصادر فلسطينية وإسرائيلية متطابقة أن الدبابات الإسرائيلية قصفت امس بقذيفتين موقع رصد تابع لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ردا على إطلاق نار تجاه جيب عسكري قرب الحدود شرق بيت حانون في شمال قطاع غزة.

وقال المصدر الأمني في غزة إن «قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت ظهر أمس نقطتين للرصد للمقاومة ببلدة بيت حانون شمال قطاع غزة ما أحدث أضرارا ولم يبلغ عن وقوع إصابات»، وقال شهود عيان إن النقطتين المستهدفتين تتبعان للقسام.

من جهته قال الجيش الإسرائيلي في بيان «أطلقت أعيرة نارية على قوات جيش الدفاع الإسرائيلي المتاخمة للسور الأمني في قطاع غزة ولم يبلغ عن أي إصابات» مضيفا «ردا على ذلك استهدفت دبابة موقعا عسكريا لحماس في شمال قطاع غزة».

وتسود تهدئة هشة على حدود قطاع غزة بين إسرائيل وحماس ما أدى لإدخال قطر المنحة المالية الثالثة قبل نهاية هذا الأسبوع لدفع رواتب موظفي حماس.

كما سمحت إسرائيل بإدخال وقود بتمويل قطري للقطاع المحاصر منذ أكثر من عشر سنوات، للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال في وقت متأخر أمس الأول إن جنديا إسرائيليا قتل فلسطينيا بالرصاص بعدما حاول طعن جندي آخر في الضفة الغربية المحتلة الاثنين.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل الرجل، ولم ترد تعليقات أخرى من مسؤولين فلسطينيين بشأن الواقعة. وقال الجيش «وصل المهاجم بسيارة من مدينة نابلس وخرج من السيارة وحاول طعن جندي من قوات الدفاع الإسرائيلية عند نقطة تفتيش قريبة، رد جندي آخر بإطلاق النار صوب الفلسطيني»، وأضاف أن الواقعة لم تسفر عن إصابة أحد من القوات. وانهارت محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في 2014، ولم تفلح حتى الآن محاولة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإحياء المفاوضات في تحقيق تقدم يذكر.

ويسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967، ويمارس الفلسطينيون حكما ذاتيا محدودا في الضفة الغربية التي تسيطر إسرائيل على أغلبها.