1112908
1112908
العرب والعالم

طالبان تعلن استمرار «مباحثات السلام» مع الجانب الأمريكي

22 يناير 2019
22 يناير 2019

مقتل 7 عناصر من «الحركة» بغارة جوية للتحالف الدولي -

كابول - (وكالات): أعلنت حركة طالبان الأفغانية أمس أنه سوف يتم مواصلة المباحثات التحضيرية بشأن مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة الأمريكية وطالبان، وذلك على الرغم من الهجوم الذي نفذه مسلحو الحركة الاثنين، وأسفر عن مقتل أكثر من مائة شخص في قاعدة تابعة للاستخبارات الأفغانية.

ويلتقي ممثلو طالبان مع المبعوث الأمريكي لأفغانستان زالماي خليل زاد من أجل تمهيد الطريق لإجراء مباحثات، وكانت واشنطن قد وافقت على إجراء مباحثات بشأن «إنهاء احتلال أفغانستان ومنع استخدامها ضد دول أخرى».

وأصدرت طالبان بيانا عقب الهجوم الذي استهدف قاعدة الاثنين بإقليم وردك، قالت فيه: إنها تتوقع حضور ممثليها للمباحثات بالدوحة. ولم تعلق أمريكا على هذه الأنباء.

وكان ممثلو طالبان وأمريكا قد التقوا رسميا أربع مرات منذ يوليو الماضي في محاولة للتوصل لتسوية للصراع المستمر منذ 17 عاما في أفغانستان.

ولكن لم يتضح مدى تأثير هجوم وردك على مباحثات الدوحة، وقالت العضوة بمجلس الإقليم نفيسة سيلاي وارداك: إن ما لا يقل عن 126 شخصا من أفراد الاستخبارات قتلوا في الهجوم الذي بدأ صباح الاثنين عندما فجر انتحاري تابع لحركة طالبان مركبة مخففة خارج القاعدة.

وأضافت أن بقية أفراد الاستخبارات بالقاعدة التي تضم 150 شخصا أصيبوا في الهجوم، وقال عضو مجلس الإقليم ساردار باختياري: إنه تم انتشال 60 جثة حتى الآن، مضيفا أن 130 شخصا قتلوا في الهجوم، وأضاف باختياري أن السلطات الأفغانية تخفي حجم الخسائر البشرية الحقيقي.

وقال سليم اسجهاخيل رئيس قطاع الرعاية الصحية بالإقليم: إن الانفجار تسبب في انهيار جزء من سقف المبنى المؤلف من طابقين، ومنذ مطلع 2015، عندما تولت القوات المحلية الأمن من قوات حلف شمال الأطلسي قتل قرابة 30 ألف جندي وشرطي أفغاني، حسبما كشف الرئيس أشرف غني العام الماضي، ما معدله نحو 20 يوميا. وتسبب الإعلان عن تلك الأرقام بمزيد من التدهور في معنويات القوات الأفغانية.

من جهة ثانية، لقي سبعة على الأقل من عناصر طالبان حتفهم وأصيب ثلاثة آخرون، بالإضافة إلى تدمير سيارة مفخخة، أثناء غارات جوية منفصلة قامت بها قوات التحالف في أفغانستان. ونقلت وكالة أنباء «خاما برس» الإخبارية أمس عن مصادر عسكرية مطلعة القول: إن ثلاث غارات جوية تابعة لقوات التحالف في منطقة نهر السراج التابعة لإقليم هلمند أسفرت عن مقتل أربعة من مسلحي طالبان وإصابة ثلاثة آخرين.

وقالت المصادر: إن غارة جوية أخرى لقوات التحالف في منطقة العسكر جاه، أسفرت عن مقتل أحد عناصر طالبان، مضيفة أن قوات التحالف شنت أيضا غارة جوية في منطقة «الاه ساي» بإقليم كابيسا، ما أسفر عن مقتل اثنين من مسلحي طالبان. في الوقت نفسه، قال مسؤولون: إن غارة جوية أخرى لقوات التحالف في منطقة موسى خيل بإقليم خوست، أسفرت عن تدمير سيارة مفخخة.