1112393
1112393
عمان اليوم

التـوجـيه المـهنـي يدرب طـلبة جـنـوب الـشرقـيـة على «الاسـتـزراع الـسمـكي»

22 يناير 2019
22 يناير 2019

لتوعيتهم لإقامة مشاريعهم الذاتية وتحويلها لشركات طلابية -

متابعة – حمد الهاشمي -

نظّم المركز الوطني للتوجيه المهني حلقة تدريبية حول «الاستزراع السمكي» الذي يندرج تحت برنامج «ثمرة»، بجمعية المرأة العمانية بجعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية.

وقدم الحلقة الدكتور عبدالله بن مبارك العريمي أخصائي تخطيط بوزارة الزراعة والثروة السمكية، بحضور زهران المغدري رئيس قسم فرص التوظيف بالمركز الوطني للتوجيه المهني، وعدد من مشرفي وأخصائيي التوجيه المهني بالمحافظة.

واستهدف البرنامج الذي يستمر لثلاثة أيام مجموعة من طلبة الصف العاشر بمدرسة سعود بن عزان ومدرسة الرفعة للتعليم الأساسي، لتوعيتهم حول المشاريع الذاتية.

ويأتي البرنامج على شكل من أشكال التعاون بين المؤسسات الحكومية حول إعداد الطلبة في الصفوف من 9 إلى 11، وذلك بالتدريب على المهارات المرتبطة بالقطاع الزراعي والسمكي، وتنمية قدراتهم في هذا الجانب، وتعريفهم بالفرص الوظيفية، وتقديم الاستشارات المهنية لهم وحثهم على تبنى المشاريع الذاتية سواء في المرحلة الدراسية أو ما بعد الدراسة، كما يقدم لهم الدعم المعرفي والفني على أيدي مختصين خلال الفترة التي يمر بها المشروع، ومساعدتهم في إنشاء شركات طلابية في هذا المجال وإكسابهم المهارات اللازمة لذلك.

كما يأتي البرنامج ضمن البرامج التي تتبناها وزارة التربية والتعليم ممثلة في المركز الوطني للتوجيه المهني، وبإشراف وتنفيذ من اقسام التوجيه المهني بالمحافظات، لتحفيز الطلاب على تبني فكرة إقامة الشركات الطلابية، وترجمتها إلى مشاريع ذاتية مستقبلية، وتنمية ثقافة ريادة الأعمال عند الطلبة في مختلف المراحل.

أهداف برنامج «ثمرة»

الجدير بالذكر أن تدريب الطلبة على المهارات المتعلقة بالمشاريع ذات الطابع الزراعي والحيواني والسمكي من المشاريع التربوية التي تحرص وزارة التربية والتعليم ممثلة في المركز الوطني للتوجيه المهني ووزارة الزراعة والثروة السمكية على تسخير كافة الامكانيات والجهود الممكنة لتحقيقها، وذلك إيمانا بأهمية قطاع الزراعة والثروة السمكية في تعزيز الاقتصاد الوطني، من خلال تمكين طلبة المدارس من تكوين اتجاهات إيجابية لدى الطلبة تدفعهم إلى تبني شركات طلابية في المدارس ذات الطابع الزراعي والسمكي.

ومن أهم أهداف البرنامج تعريف الطلبة بالفرص الوظيفية في القطاع الزراعي والسمكي بالسلطنة، وتدريبهم على المهارات المتعلقة بالاستثمار الزراعي والسمكي، وتزويدهم بالمعارف والمعلومات المتعلقة بالثروة الزراعية والحيوانية والسمكية، وتوفير حاضنات مناسبة للشركات الطلابية ذات الطابع الزراعي والسمكي من خلال تقديم الدعم الفني اللازم، وتقديم الاستشارات المهنية اللازمة لتحسين مستوى أداء الشركات الطلابية ذات الطابع الزراعي والسمكي وضمان استمراريتها.

آلية تنفيذ البرنامج

وتنقسم آلية تنفيذ البرنامج إلى مرحلتين: المرحلة الأولى عبارة عن تدريب الطلبة وتعريفهم بالفرص المهنية ومجالاتها الاستثمارية التي يتيحها القطاع الزراعي والسمكي بالسلطنة، والتدريب على المهارات المتعلقة بالجانب الزراعي والسمكي «الاستزراع السمكي، وتربية الحيوانات، وتربية الدواجن، وتربية خلايا النحل، والزراعة المحمية، وزراعة الخضروات، وزراعة محاصيل الفاكهة»، والتعرّف على الأدوات والمعدات المستخدمة في الجانب الزراعي والجانب السمكي، والتعرّف على خطوات إنشاء المشاريع الزراعية والسمكية، والتدريب على أساليب وآليات التسويق والترويج الزراعي والسمكي، والتدريب على مهارات إدارة الشركات الطلابية ذات الطابع الزراعي والسمكي.

أما المرحلة الثانية فهي عبارة عن التنفيذ على أرض الواقع، وذلك من خلال الاطلاع على تجارب وبيئات عمل تتعلق بالجانب الزراعي والسمكي، وإنشاء مشاريع زراعية وسمكية «شركات طلابية» فعلية من خلال ما تم التدريب عليه في المرحلة الأولى، والاستفادة من الجمعيات الأهلية في القطاع الزراعي والسمكي وتوظيفه في تدريب الطلبة.

محاور البرنامج

وينقسم البرنامج إلى ثلاثة محاور رئيسية، وهي: النبات، والثروة السمكية، والثروة الحيوانية ويتضمن المحور الأول «النبات» تدريب الطلبة المشاركين في البرنامج على المهارات المتعلقة بالجانب النباتي، وكيفية إنشاء شركات طلابية ذات طابع نباتي مع توفير الدعم الفني لها. وينبثق منه ثلاثة برامج تدريبية، وهي: «إكثار وإنتاج شتلات الفاكهة، والتصنيع الغذائي للمنتجات الزراعية، وتربية وإكثار نحل العسل». كما يتم تدريب الطلبة على المهارات اللازمة لتربية عسل النحل وتزويدهم بالمعلومات والمعارف المختلفة.

ويهدف المحور الثاني «الثروة السمكية» إلى تدريب الطلبة المشاركين في البرنامج على المهارات المتعلقة بتربية الأسماك، وتزويدهم بالمعلومات والمعارف المختلفة عن هذا القطاع. وينبثق منه برنامجان تدريبيان، وهما: «الاستزراع الأحيومائي، وتصنيع منتجات سمكية تقليدية».

ويتكون المحور الثالث «الثروة الحيوانية» من قسمين: تربية الدواجن، وتربية المواشي. حيث يتم تدريب الطلبة على المهارات اللازمة لتربية الدواجن وتزويدهم بالمعلومات والمعارف المختلفة عن هذا الفرع، كما يتم تزويد الطلبة بالفرص الوظيفية المرتبطة، ويهدف أيضا إلى تدريب الطلبة على المهارات اللازمة لتربية المواشي، وتزويدهم بالمعلومات والمعارف المختلفة عن هذا الفرع، كما سيتم تزويد الطلبة بالفرص الوظيفية المرتبطة. وينبثق من هذا المحور برنامجان تدريبيان، هما: «إنتاج الصيصان، وإنتاج الألبان».