عمان اليوم

تعليمية ظفار تنفذ حلقات التقويم لمشروع سلاسل العلوم والرياضيات لــ546 معلما ومعلمة

21 يناير 2019
21 يناير 2019

صلالة: أمل اليربوع -

بدأت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار تنفيذ عدد من البرامج التدريبية في حلقات التقويم لمشروع سلاسل العلوم والرياضيات بناء المفردات الامتحانية للصفين 5-6 لمعلمي مادتي العلوم والرياضيات؛ في إطار إسهامات وزارة التربية والتعليم في تطوير العملية التعليمية في السلطنة من أجل تحسين تدريس مواد العلوم والرياضيات التي تنفذها الوزارة على مراحل متتالية في جميع محافظات السلطنة.

ويستهدف البرنامج التدريبي (271) معلما ومعلمة في مادة الرياضيات و (275) معلما ومعلمة في مادة العلوم موزعين ما بين مركز التدريب والإنماء المهني ومدرسة الخريف للتعليم الأساسي (1-4) ويستمر في الفترة من 20-24 يناير الجاري. ويشتمل برنامج مادة العلوم علي عدد من المحاور مثل وثيقة تعلم الطلبة للصفين (5-6) الخطوات والاعتبارات التي ينبغي مراعاتها عند إعداد الأسئلة. كذلك مواصفات الورقة الامتحانية؛ للاختبار القصير للصفين 5-6 ومواصفات الورقة الامتحانية لامتحان نهاية الفصل الدراسي للصفين 5-6 ومناقشة اختبار قصير الخامس والسادس ومناقشة اختبار نهائي الخامس والسادس.

أما برنامج مادة الرياضيات فيحتوى على مبادئ التقويم واعتبارات كتابة المفردات ومواصفات الورقة الامتحانية وإرشادات المحرر واختبار نهاية الفصل الدراسي ,بالإضافة إلى نماذج وأدلة تصحيح الاختبار ومواصفات الورقة الامتحانية والمفردة الجيدة، وإعداد ورقة امتحان للصفين الخامس والسادس. كذلك ضمان الجودة خلال إنتاج الورقة الامتحانية ومراجعة الورقة الامتحانية للصفين 5-6 ومراجعة واجهة ورقة الأسئلة.

حضر البرنامج التدريبي محمد بن عامر النقيب اليافعي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية وخالد بن عبدالله باشعيب مدير مساعد بدائرة الموارد البشرية مركز التدريب والإنماء المهني؛ وذلك للإشراف والمتابعة، ويشرف على فريق التنفيذ والإعداد للبرنامج التدريبي لورش التقويم لمشروع سلاسل العلوم والرياضيات منى بنت علي بن سعيد الترك رئيسة مركز التدريب والإنماء المهني، ويقوم بتنفيذ البرنامج فريق من المختصين من قسم العلوم التطبيقية ومركز التدريب والإنماء المهني بتعليمية ظفار.

والجدير بالذكر أنه تم اعتماد تطبيق مشروع السلاسل العالمية في مناهج العلوم والرياضيات؛ وذلك لمواكبة المستجدات العالمية وحاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل والاستفادة من الخبرات العالمية والتوجهات المعاصرة ورفع مستوى الكفايات التعليمية لطلاب السلطنة في مادتي الرياضيات والعلوم؛ ليتسنى لهم منافسة أقرانهم على المستوى العالمي من خلال زيادة الاهتمام ببناء القدرات العقلية والمهارات العلمية التي يحتاج إليها الطلاب وأهمها التحليل والنقد والاستنتاج وحل المشكلات واتخاذ القرار ورفع الكفايات المهنية للمعلمين في مادتي الرياضيات والعلوم في السلطنة.