عمان اليوم

انطلاق برنامج ثمرة بجنوب الباطنة للمشاريع الطلابية المصغرة

21 يناير 2019
21 يناير 2019

يستهدف طلبة الصفوف من 8 - 11 -

بركاء - سيف السيابي -

انطلق صباح أمس بمحافظة جنوب الباطنة برنامج «ثمرة» التدريبي بالتعاون بين وزارة الزراعة والثروة السمكية والمركز الوطني للتوجيه المهني، ويستهدف طلاب وطالبات الصفوف من الثامن حتى الحادي عشر بمدارس المحافظة، وينقسم إلى قسمين لتصنيع المنتجات الزراعية (التصنيع الغذائي) وآخر لإنتاج الصيصان؛ حيث سيقوم الطلبة بعد عمليات التدريب بإنشاء مشاريع طلابية مصغرة داخل المدارس.

ويهدف البرنامج إلى تدريب الطلبة على المهارات الأساسية في مجال التصنيع الغذائي وإنتاج الصيصان، وفتح آفاقهم نحو تبني مشاريع طلابية في مجال التصنيع والإنتاج، ويشمل البرنامج التدريبي جانبين نظري وعملي، ففي الجانب النظري يتعرف الطلبة على الخطوات الأساسية في مجال التصنيع الغذائي ومراحل إنتاج الصيصان. أما الجانب العملي فشمل تطبيقات ميدانية عملية في المجالين؛ حيث قام الطلبة بالتدرب على تصنيع دبس التمر وكيفية صناعة مربي التمر وتجفيف الطماطم لتحضير بودرة الطماطم المطلوبة في المطاعم العالمية.

وفي مجال إنتاج الصيصان تدرب الطلبة على عمليات اختيار البيض الصالح لعملية إنتاج الصيصان ووضعه في الحاضنات وآليات التعامل معه أثناء وضعه في الحاضنات الصناعية، وعمليات التعقيم اللاحقة له.

وقال زهران بن عبد الواحد الحراصي رئيس قسم التوجيه المهني بتعليمية جنوب الباطنة: إن البرنامج يأتي ضمن البرامج التي ينفذها المركز الوطني للتوجيه المهني ممثلا بدائرة الدراسات والدعم الفني، ويشارك في برنامج (ثمرة) أربع مدارس هي مدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي ومدرسة شمس الهدى في مجال إنتاج الصيصان، ومدرسة الأمل للبنات ومدرسة عبد بن الجلندى في مجال تصنيع منتجات زراعية (التصنيع الغذائي)، ويبلغ عدد الطلاب المشاركين في البرنامج 27 طالبا وطالبة.

وقالت المهندسة أنيسة بنت مبارك الغابشية باحثة صناعات غذائية بقسم الصناعات الغذائية بالمديرية العامة البحوث الزراعية والثروة الحيوانية ببركاء: إن مثل هذه البرامج تأتي لتدريب الطلبة وتنمية مهاراتهم في مجال التصنيع الغذائي عامة وفي مجال تصنيع التمور خاصة، وفتح آفاقهم نحو المشاريع الإنتاجية القائمة على الثروة الزراعية وبالتالي إسهامهم في مجال الأمن الغذائي مستقبلا وفتح شركات طلابية في هذا الجانب.