العرب والعالم

روما: إعادة نحو 400 مهاجر إلى ليبيا

21 يناير 2019
21 يناير 2019

روما - (د ب أ): صرح وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني أمس بأنه تم إعادة نحو 393 مهاجرا حاولوا الوصول لإيطاليا على متن قوارب خلال نهاية الأسبوع إلى ليبيا.

ويعتقد أن هذا يشمل نحو مائة مهاجر، صنفتهم المنظمة الدولية للهجرة أمس الأول على أنهم في أزمة قبالة ساحل ليبيا. وقال سالفيني في بيان: «المهاجرون الـ393 الذين أنقذهم خفر السواحل الليبي في أمان حالتهم جيدة، وجرى إعادتهم إلى ليبيا». وانتقدت منظمة حقوقية إعادة المهاجرين إلى ليبيا، حيث وصفت هذه الخطوة بأنها تنتهك القانون الدولي لأنهم في هذه الدولة معرضون للإساءة والتعذيب. وأكد سالفيني أن رفض استقبال المهاجرين الذين يرغبون في التوجه إلى أوروبا هو السبيل الوحيد الفعال للحد من حالات مغادرة ليبيا بصورة غير قانونية، موضحا أن تراجع أعداد المهاجرين بصورة كبيرة يثبت أنه على حق، ويحظر سالفيني ضمن استراتيجيته المنظمات الخيرية التي تنقذ المهاجرين من نقلهم للموانئ الإيطالي، مما يدفع معظمهم لوقف عملهم، وهذا يتزامن مع ارتفاع معدل الوفاة في البحر بين إيطاليا وليبيا.

وقال المفوض الأممي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي لصحيفة كوريري ديلا سيرا الإيطالية: إن نسبة المهاجرين الذين لقوا حتفهم أثناء محاولتهم عبور البحر «ارتفعت بأكثر من الضعف» في 2018 مقارنة بـ2017.