1110379
1110379
عمان اليوم

تمديد حملة استئصال البعوضة الزاعجة إلى بعد غد

20 يناير 2019
20 يناير 2019

اليوم.. الفرق تبدأ الزيارات الميدانية لمطرح ومسقط -

قررت اللجنة المركزية لحملة مسقط لاستئصال الزاعجة المصرية تمديد فترة عمل الحملة حتى يوم الأربعاء المقبل بهدف تغطية كافة الأماكن المستهدفة في المحافظة؛ حيث ستبدأ الفرق أعمال الزيارات الميدانية لولايتي مطرح ومسقط اعتبارا من اليوم (الاثنين) وحتى ختام الحملة. واستكملت أمس أعمال حملة مسقط لاستئصال الزاعجة المصرية “بدأنا فلنكمل معا” التي بدأتها وزارة الصحة بالتعاون مع بلدية مسقط والجهات ذات العلاقة بالزيارات الميدانية لولاية بوشر ؛ والتي تهدف في مجملها إلى التقصي الحشري حول أماكن توالد البعوضة والتوعـية والإصحاح البيئي وأعمال الرش والمكافحة الخاصة في البؤر التي تعد حاضنة مناسبة ليرقات البعوضة.

وتشهد الحملة مشاركة رسمية ومجتمعية واسعة حيث تضم أطباء وممرضين ومثقفين ومشرفين صحيين من وزارة الصحة ومراقبين ومشرفين ميدانيين وعمال رش من بلدية مسقط ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، بالإضافة إلى مشاركة أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلسي الشورى والبلدي ممثلي ولايات المحافظة والمتطوعين.

ومنذ انطلاقها والى الآن حظيت الحملة بالتجاوب الفعال والطيب من قبل المواطنين والمقيمين الأمر الذي يؤكد مدى الوعي المجتمعي، وحرص أفـراد المجتمع على التعاون مع القائمين على الحملة لتحقيق الهدف المنشود.

وتناشد وزارة الصحة وبلدية مسقط الجميع بأخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الموثوقة، وعدم الالتفات للشائعات . ويمكن للمواطنين والمقيمين التواصل مع مركز الاتصال بوزارة الصحة ومركز الاتصال ببلدية مسقط في حالة وجود أي استفسارات.

يذكر بأن بعوضة الزاعجة المصرية من أهم النواقل لفيروسات حمى الضنك والحمى الصفراء ومرض الشيكنفونيا وفيروس مرض زيكا. وفي حالة توطن هذه البعوضة فإن هـذه الأمراض تتوطن معها، مما يترتب على ذلك عبء كبير من المرضى والوفيات واستنزاف للموارد البشرية والمائية، وتعيش بعوضة الزاعجة المصرية في الأماكن الحضرية وتتكاثر أساسا في حاويات المياه من صنع الإنسان، كما تتغذى الزاعجة أثناء النهار على عـكس أنواع البعـوض الأخرى.