1110660
1110660
الاقتصادية

منتدى «السيارات الكهربائية» يناقش التحديات والحلول والأنظمة المبتكرة في القطاع

20 يناير 2019
20 يناير 2019

تركيز على التشريعات المستهدفة بالسلطنة -

تغطية – حمد بن محمد الهاشمي -

نظمت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» أمس منتدى الرؤية المستقبلية الثاني للسيارات الكهربائية، بالتعاون مع المنظمة العالمية «غلوبال EVRT»، تحت رعاية سعادة هلال بن حمد الصارمي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السيب، بفندق جراند هرمز مسقط، وبحضور من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.

وأكد الدكتور أحمد بن محسن الغساني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» على أهمية هذا المنتدى من خلال التركيز على التشريعات التي يجب أن تستهدف في السلطنة للتعامل مع السيارات الكهربائية التي أصبح تواجدها محتوما خلال الفترة القادمة إلى جانب البنية التحتية عبر إنشاء محطات الشحن.

وقال إن أهم عنصر ركز عليه المنتدى وهو البحث عن فرص الأعمال والاستثمار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع الحيوي، وهو «قطاع السيارات الكهربائية» سواء كان في مجال التصنيع أو الصيانة أو الشحن وغيرها من الخدمات الأخرى.

من جانبه قدم قيس الزكواني المدير التنفيذي لهيئة تنظيم الكهرباء (AER) ورقة عمل، ناقش فيها النتائج المهمة التي توصلت إليها الأبحاث للاستعداد التنظيمي للسلطنة لهذه المركبات الكهربائية.

وركز المنتدى بناء على المحاور المطروحة خلال الجلسة الحوارية على الاستراتيجيات والتجارب الناجحة والفرص المتاحة لاستخدام السيارات الكهربائية ذات الانبعاثات المنخفضة والصديقة للبيئة، ومناقشة التحديات والحلول والأنظمة المبتكرة والمستدامة، ورفع كفاءة الأنظمة والبنية التحتية وتطوير التكنولوجيا الداعمة، بمشاركة نخبة من صناع القرار وخبراء دوليين في قطاع تصنيع وتجارة السيارات الكهربائية، وذلك انطلاقا من الأهداف التي انطلق من خلالها المنتدى، وهي نشر التوعية بهذه المركبات وفوائدها وفرصة التعرف على كل ما يتعلق بصناعة السيارات الكهربائية.

وبحث المنتدى فرص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع السيارات الكهربائية، والتعرف على المكونات التي من الممكن العمل عليها حتى تكون السلطنة جاهزة لاستقبال هذا النوع من السيارات الكهربائية، والسعي نحو إيجاد فرص لرواد الأعمال العمانيين للاستفادة من قطاع التقنيات الحديثة.

علما أن المنتدى يهدف إلى نشر التوعية بهذه المركبات وفوائدها، وفرصة التعرف على كل ما يتعلق بصناعة السيارات الكهربائية، والمدن الذكية، وتطوير التنقل الذكي والمستدام في السلطنة والشرق الأوسط، من خلال تجربة قيادتها ولقاء الشركات العارضة لهذه التقنيات الحديثة والمبتكرة، والتعريف بالشركات المصنعة للسيارات الكهربائية.

وتزامنا مع المنتدى افتتح راعي المناسبة سعادة هلال الصارمي معرضا لأحدث الابتكارات في مجال السيارات الكهربائية والتكنولوجيا الداعمة لها، حيث اشتمل المعرض على 13 سيارة كهربائية، متمثلة في 4 أنواع سيارة كهربائية شيفروليه، و5 سيارات رينو، و4 سيارات تسلا.

وشهدت السلطنة قبل ذلك استقبالا لرحلة السيارات الكهربائية بالتوقف في محافظة الشرقية (وادي شاب – طيوي) يوم الجمعة الماضي، فيما شهد يوم أمس بمحافظة مسقط (فندق جراند هرمز بمرتفعات المطار) على تجربة الجمهور للسيارات الكهربائية، والتعرف على أهم التقنيات الحديثة التي تستخدمها هذه السيارات، ومحطات الشحن الخاصة بها.