العرب والعالم

القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية تنطلق اليوم في بيروت

18 يناير 2019
18 يناير 2019

السيد أسعد يترأس وفد السلطنة.. ولبنان يطالب بعودة سوريا لـ «الجامعة» -

بيروت - عمان - حسين عبدالله - (وكالات):-

تنطلق اليوم أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية بدورتها الرابعة في بيروت، بمشاركة السلطنة التي يترأس وفدها صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان.وبدأت الأعمال التحضيرية للقمة أمس، باجتماع مغلق للجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة في بيروت، ثم تبعه اجتماع لوزراء الخارجية والاقتصاد العرب.

وخلال الكلمة الافتتاحية للاجتماع، دعا وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل، لإعادة سوريا الى جامعة الدول العربية، معتبراً أن غيابها يشكل «الفجوة الأكبر» في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي تستضيفها بيروت.

وقال باسيل «سوريا هي الفجوة الأكبر اليوم في مؤتمرنا، ونشعر بثقل فراغها بدل أن نشعر بخفّة وجودها».

وطغت على التحضيرات للقمة خلال الفترة الماضية نقاشات حول إمكانية دعوة سوريا لحضورها. إلا أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قال الخميس لصحفيين، إن «المسألة السورية لها جوانب مختلفة وحساسة»، مشيرا الى أن عودة سوريا الى الجامعة تنتظر «التوافق العربي».

وعلّقت الجامعة العربية في عام 2011 عضوية دمشق، على خلفية التظاهرات وعمليات القمع آنذاك، قبل تحول التحركات السلمية الى نزاع دام ومدمر لا يزال مستمراً.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي على هامش اجتماع وزاري تحضيري مغلق قبل ظهر امس، ردا على سؤال لصحفيين، «ليس مستوى التمثيل ما يحكم على نجاح أو فشل القمة»، مشيراً الى أن «القمة العربية التنموية تعقد بتمثيل من الدول العربية على مختلف المستويات».

وأوضح أن ما يصنع نجاحها هو «ما سيتمخض عنها من مبادرات ومشاريع تنموية تستهدف تنمية الإنسان العربي والاستثمار فى البشر وتحقيق السلام والازدهار».

ويحضر أكثر من 23 ملفاً على جدول أعمال القمة، وفق زكي، وهي بمعظمها اقتصادية، إضافة إلى بنود تتعلق بمنطقة التجارة الحرة الكبرى، ومبادرة الأمن الغذائي العربي واستراتيجية الطاقة المستدامة.

يذكر أنه منذ تأسيسها في عام 1945، عقدت جامعة الدول العربية 44 اجتماع قمة لغاية 2018 توزعت بين 31 قمة عادية و10 قمم طارئة غير عادية وثلاث قمم اقتصادية.

والآن يستضيف لبنان القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي ستعقد اليوم وغدا الأحد.