1107705
1107705
الاقتصادية

ولاية مسقط تجسد روح التراث والإرث العريق

17 يناير 2019
17 يناير 2019

رسمت ولاية مسقط خلال مشاركتها في مسابقة الولايات بمهرجان مسقط 2019 بمتنزه العامرات ، أروع الصور في تجسيد روح التراث ونقله إلى صورة حية على أيدي أبناء الولاية . وتنوعت الصور التي تتحدث باسم الموروثات والتقاليد العمانية ومن أبرز الصور التي لاقت حضورا لافتا نقل مكونات القرية العمانية بكل تفاصيلها ومحتواها إلى قلب القرية التراثية فبرزت دكاكين الحارة وما تمارسه من نشاط آنذاك إضافة إلى دكان صناعة الحلوى وبعض الصناعات النسائية كصناعة البخور العطريات كما نقلت الولاية تفاصيل الآبار في تجسيد ( الطوي ) وكيفية استخراج المياه والأدوات التي كانت تستخدم. إذن تلك مسقط لها تاريخ عريق إلى ما قبل الميلاد فكانت معبرا تجاريا وملتقى لتوزيع التجارة بين الشرق والغرب ساهم حدودها على خليج عمان في تأسيس قاعدة تجارية كانت محل أنظار العالم.

المكانة التاريخية لمسقط

المعرض الفني التراثي

حوى المعرض الفني التراثي جملة من الأقسام، منها المشغولات البحرية والمستخدمة في مهنة الصيد وقسم طريقة استخراج المياه من البئر وقسم للصناعات السعفية وقسم لأدوات الخياطة قديما والأخير صورا لمعالم مدينة مسقط في الماضي والحاضر وقام بعملية التوضيح والشرح عدد من طلبة وطالبات مدارس الولاية .

وتمثلت المشاركات النسائية في مشاركة جمعية المرأة العمانية بولاية مسقط ونساء سداب حيث عرض بعض المشغولات النسوية من ملابس وإكسسوارات متنوعة ومشغولات كالسعفيات والوصفيات وبعض الهدايا بطابع تراثي .

الفنون

شكلت طبيعة موقع ولاية مسقط وفرة الفنون في ولاية تجمع بين البحر وبين الطبيعة الجميلة فساهم التنوع الجغرافي في تنوع الفنون وما قدمه أهالي ولاية مسقط جزء مما تنفرد به فتم تقديم الرزحة والعازي وبعض الفنون البحرية وفن المديما أضف إلى ذلك الفنون النسائية كفن زفة العروس .

البيئة الزراعية والبحرية

شملت البيئة الزراعية إلى واقع حي تمثل في عرض أصناف بعض المزروعات وتمثيل حي في كيفية حصاد التمور بالطريقة التقليدية وفي زاوية أخرى عرض المشاركون من الأهالي طريقة استغلال سعف النخيل والجذوع في استخدامات متطلبات الحياة قديما .

ولاية مسقط ولاية بحرية ، وهذا الموقع له تأثير إيجابي على سكان الولاية فعمل الأهالي في صيد الأسماك وممارسة بعض الصناعات الحرفية ذات العلاقة بالبيئة البحرية فتم تقديم نموذج حي لآلية خياطة شباك الصيد وعرض النماذج المستخدمة قديما في صيد الأسماك .