مصر: مقتل 5 «مسلحين» شمال سيناء

حجز الحكم في قضية خلية الصواريخ –

القاهرة- عمان – نظيمة سعد الدين:-

أعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان أمس عن مقتل خمسة «مسلحين» في شمال سيناء، بعد دهم قوات الأمن لبؤرتهم بمدينة العريش. وقال البيان إن قطاع الأمن الوطني «تمكن من رصد بؤرة مسلحة تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات ضد المنشآت الهامة والحيوية وشخصيات هامة بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش».
وتابع «بمداهمة تلك البؤرة بادرت العناصر المسلحة بإطلاق النيران بكثافة على قوات الشرطة وتم التعامل معها مما أسفر عن مصرع 5 والعثور بحوزتهم على 3 بنادق آلية وبندقية خرطوش وعبوة متفجرة وحزام ناسف».
ومنذ أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي في يوليو 2013، تدور مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومجموعات متشددة في مصر، خصوصا في شمال ووسط سيناء أوقعت مئات القتلى من الجانبين.
وتبنى الفرع المصري لتنظيم «داعش» (ولاية سيناء) عددا كبيرا من الاعتداءات الدامية ضد قوات الأمن والمواطنين المصريين.
ويواصل الجيش المصري حملة عسكرية شاملة بدأها في فبراير 2018 بمشاركة قوات الشرطة للتصدي للجهاديين، وأسفرت حتى الآن، بحسب أرقام الجيش، عن مقتل نحو 500 جهادي وما يزيد على 30 عسكريا.
على صعيد آخر حجزت محكمة النقض المصرية نظر طعون المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ»خلية الصواريخ» على أحكام المؤبد والسجن الصادرة بحقهم، للحكم لجلسة 6 فبراير المقبل.
وكانت محكمة جنايات الجيزة،قد قضت في يونيو 2016 بالسجن المؤبد لـ22 متهماً، والمشدد 3 سنوات لـ 6 آخرين، كما برأت 8 متهمين في القضية ذاتها.
وأسندت النيابة للمتهمين في القضية التي تضم 36 متهماً، من بينهم 12هارباً، عددًا من الاتهامات من بينها إدارة وتأسيس جماعة أسست على خلاف القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، بالإضافة لحيازة أسلحة غير مرخصة وقنابل ومتفجرات، والشروع في قتل عدد من المواطنين.
كما حددت محكمة جنايات القاهرة، جلسة 19 يناير المقبل، لنظر أمر تجديد حبس معصوم مرزوق ويحيى القزاز ورائد سلامة و4 آخرين، احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة معهم في اتهامهم بمشاركة جماعة مسلحة في تنفيذ أغراضها.
وكشفت مصادر قانوني، أن نظر أمر تجديد حبس المتهمين أمام إحدى الدوائر الجنائية، جاء بعد انتهاء مدة تجديد حبس المتهمين بالنيابة والتي حددها القانون 150 يوماً بيوم القبض عليه إلى انتهاء نظر التجديد العاشر أمام النيابة.