العرب والعالم

الرئيس الكيني يعلن انتهاء الهجوم في نيروبي ومقتل المسلحين

16 يناير 2019
16 يناير 2019

بعد حصار 20 ساعة وسقوط 14 شخصا -

نيروبي - (أ ف ب): أعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا امس أن عناصر حركة الشباب الذين نفذوا هجوما في مجمع فندقي في نيروبي وقتلوا 14 شخصا قد تمت «تصفيتهم» بعد حصار استمر قرابة 20 ساعة تم خلاله إجلاء مئات المدنيين.

وفجر انتحاري واحد على الأقل نفسه فيما قام مسلحون بإطلاق النار واشتبكوا مع قوات الأمن خلال الهجوم على مجمع دوسيت-دي2 الذي يضم فندقا من 101 غرفة ومنتجعا صحيا ومطعما ومباني تشغلها مكاتب.

وتبنت حركة الشباب الصومالية المتطرفة المرتبطة بالقاعدة الهجوم. وكثيرا ما استهدفت الحركة كينيا منذ تدخل جيشها في الصومال في أكتوبر 2011 لمحاربة الجماعة المتطرفة.

وأعادت مشاهد المسلحين والمدنيين المذعورين إلى أذهان الكينيين هجوم حركة الشباب على مركز ويستغيت التجاري في 2013 وحصار استمر أربعة أيام مما أثار انتقادات حادة لرد قوات الأمن.

وفي خطاب متلفز قال كينياتا ان قرابة 700 مدني تم إخلاؤهم خلال الهجوم على المجمع، بفضل سرعة وفعالية قوات الأمن التي لقيت إشادة واسعة في وسائل الإعلام المحلية.

وقال الرئيس في مؤتمر صحفي «يمكنني التأكيد أن العملية الأمنية في (مجمع) دوسيت انتهت قبل نحو ساعة وأنه تمت تصفية كل الارهابيين»، وأضاف «اعتبارا من الآن، لدينا تأكيدات بخسارة 14 حياة بريئة… بنيران الإرهابيين وجرح آخرين».

وكانت مصادر الشرطة ومسؤول في المشرحة أعلنا في وقت سابق عن سقوط 15 قتيلا. ولم يتضح بعد العدد الإجمالي للمهاجمين.

وأظهرت مشاهد التقطت من كاميرا مراقبة بثتها وسائل اعلام محلية اربعة رجال مسلحين بلباس أسود يدخلون المجمع بعد ظهر امس الاول. وقام واحد منهم على الاقل بتفجير نفسه عند بدء الهجوم.

وقال مصدر في الشرطة إن مهاجمين اثنين قتلا صباح امس بعد اشتباكات استمرت وقتا طويلة.

وقال الضابط الكبير في الشرطة إن «الإثنين كانا يضعان عصبة حمراء على جبينهما وحول صدريهما أشرطة رصاص فيها العديد من المخازن»، وأضاف «كل منهما كان يحمل رشاش إيه.كي-47».

وبدأ الهجوم حوالى الساعة 3 بعد ظهر امس الاول (12:00 ت غ)، بدوي مرتفع تلاه إطلاق نار فيما انتشرت نداءات على تويتر طلبا للمساعدة.

وقال قائد الشرطة الكينية جوزيف بوينت إن الهجوم بدأ بانفجار استهدف ثلاث سيارات في مرآب المجمع وتفجير انتحاري في بهو فندق دوسيت. وبين القتلى أمريكي، وفق مسؤول في وزارة الخارجية.

وقال مسؤول في المشرحة : بين الضحايا 11 كينيا وبريطاني وشخص لا يحمل أوراق هوية والجزء العلوي من جسم رجل بالغ.

وكانت ليلة أليمة للعائلات التي انتظرت خارج الفندق وسط اشتباكات متقطعة فيما تم انقاذ عشرات الأشخاص قرابة الساعة 3:30 صباحا (00:30 ت غ).

وتكثفت الانفجارات والاشتباكات فجرا قبل أن تتمكن الشرطة من تأمين المجمع قبيل الظهر.

وكتبت صحيفة ديلي نيشن في مقالة افتتاحية إن الهجوم هو بمثابة تذكير مخيف بأن التحديات الأمنية لكينيا لم تنته به.

وجاء في الصحيفة «في الوقت الذي اعتقدنا أن الأمور هادئة، أطلقت العصابات العنان للعنف. بالنسبة للكينيين فإن الحقيقة المخيفة هي أن الهجمات لا تتوقف».

والهجوم على مجمع دوسيت-دي2 هو الأول في نيروبي منذ الهجوم المسلح على مركز ويستغيت التجاري في 2013 والذي أوقع 67 قتيلا على الأقل.

وفي 2 إبريل 2015 هاجم مقاتلو حركة الشباب جامعة غاريسا بشرق كينيا وقتلوا 148 شخصا.

ودفع الهجوم على ويستغيت بالعديد من المؤسسات ومراكز التسوق - ومنها دوسيت - إلى تعزيز الإجراءات الأمنية ووضع الحواجز لتفتيش السيارات والمارة.