عمان اليوم

«تطبيقية عبري» تبدأ في تنفيذ برامج ودورات خدمة المجتمع للعام الجاري

16 يناير 2019
16 يناير 2019

تنفذ كلية العلوم التطبيقية بعبري ممثلة بلجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر مجموعة من البرامج وحلقات العمل للعام 2019م وذلك على مدى أسبوعين في مختلف المجالات منها المتخصصة في مجال الحاسوب واللغة الإنجليزية والتصميم الجرافيكي، وتهدف البرامج وحلقات العمل إلى التواصل المستمر مع المجتمع، كما أنها تساعد على نشر الوعي العلمي والثقافي لدى أفراد المجتمع ليشمل كافة المؤسسات وفئات المجتمع من مختلف الأعمار والمستويات الثقافية والعلمية.

وقد تضمن الأسبوع الأول من البرنامج عددا من الدورات وحلقات العمل بدأت ببرنامج في مجال تعديل الصور للمبتدئين باستخدام برنامج الفوتوشوب حيث شرح المحاضر طرق تحسين الإضاءة في الصورة، وتوازن اللون الأبيض، والتخلص من العيوب في البشرة ودمج الصور، وقد نفذ البرنامج محمد البلوشي من مركز الخدمات الطلابية بالكلية. أما البرنامج الثاني فكان في مجال اللغات برنامج التحضير لاختبار الآيلتس واشتمل على تدريب المشاركين باستراتيجيات الإجابة على الأسئلة بالاختبار والتعرف على المهارات اللازمة من أجل الحصول على معدل مرتفع في نتيجة الاختبار وقد كان البرنامج من إعداد وتنفيذ كارين من قسم اللغة الإنجليزية. أما البرنامج الثالث وهو أيضا في مجال اللغات برنامج اللغة الانجليزية للمبتدئين من تنفيذ سكهييل بقسم اللغة الإنجليزية، واحتوى البرنامج على تعريف المشاركين بأهمية اللغة الإنجليزية وتعلم على أساسيات اللغة والمهارات في اللغة الإنجليزية وممارسة بعض الطرق الإثرائية المساعدة لتعلم اللغة الإنجليزية.

البرنامج الرابع قدمه ناصر الشملي تحت عنوان مكتبة البنية الأساسية لتقنية المعلومات وتطرق البرنامج على واحد من أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة تقنية المعلومات وهو الإصدار الثالث من مكتبة البنية الأساسية لتقنية المعلومات. وقدم الدكتور عمرو كمال من قسم تقنية المعلومات بالكلية برنامج في مجال إدارة المشاريع وقد اشتمل على عدد من المفاهيم الأساسية مثل توصيف الأنشطة وتوصيف الخصائص الزمنية والتعريف بأولويات التنفيذ والخرائط الشبكية وطريقة المسار الحرج وكيفية تحديده وخصائصه وعلاقته باختيار الموارد البشرية المختلفة وآليات طرح العطاءات والمناقصات. وقدمت أمل العلوية ومحفوظة الفارسية من مركز مصادر التعلم بالكلية برنامج بعنوان القراءة الناجحة وتهدف إلى شرح وتوضيح أهمية القراءة في تنمية المهارات والإبداعات وأثرها في جوانب الحياة المختلفة. كما قدم سلطان الصارخي برنامج في مجال تطوير الذات بعنوان اكتشف شخصيتك وقد تناول البرنامج محاور بدأها بأهمية العلم والتعلم والوعي وتفعيله وأهميته في الحياة وأن بداية النجاحات من الإدراك والوعي كما تطرق المحاضر إلى عوامل تكون الشخصية. وقدمت الدكتورة سوسن وفاطمة النصيبية من قسم إدارة الأعمال حلقة عمل بعنوان استثمارك ادخارك وهدفت الحلقة إلى توعية المجتمع بأهمية الادخار لتحقيق الاستقلال المالي واستثمار هذا المال بطرق متنوعة قادرة على مضاعفة الأرباح وتم تقسيم المحاور إلى ثلاثة أجزاء تعريف الادخار وأهدافه وأهميته والتخطيط المالي وأهمية الاستثمار وأهدافه وأنواعه.

الجدير بالذكر بأن كلية العلوم التطبيقية بعبري تقدم سنويا مجموعة من البرامج وحلقات العمل ضمن برامج لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وتتنوع البرامج في التخصصات العامة والدقيقة لمختلف الفئات العمرية بالمجتمع.