1106331
1106331
العرب والعالم

فلسطين تترأس مجموعة الـ« 77 +الصين» وتؤكد التزامها بواجباتها ومسؤولياتها

15 يناير 2019
15 يناير 2019

في إنجاز سياسي لافت -

رام الله (عمان) - يتسلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس (مساء أمس)، رئاسة مجموعة الـ77 زائد الصين خلال حفل في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت أعلنت فيه وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين، أنها أتمت كافة الترتيبات اللازمة لضمان نجاح فلسطين في أداء مهامها بهذه المجموعة.
ووصف خبراء انضمام فلسطين لهذه المجموعة الدولية بالحدث التاريخي الهام والمضاف للإنجازات السياسية التي حققتها دولة فلسطين منذ انتخابها دولة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012، ونجاح كبير للدبلوماسية الفلسطينية .
ويؤكد خبراء ومراقبون «هذا الحدث من الناحية السياسية يعتبر تاريخيا، لأن الولايات المتحدة وإسرائيل وأستراليا حاولوا في أكتوبر الماضي منع فلسطين بأن تكون رئيسية لهذه المجموعة الكبيرة التي تمثل حوالي نسبة تصل إلى 80% من سكان الأرض، وتضم 134 دولة وفيها ثقل كبير لدولة الصين، لكنهم فشلوا فشلاً ذريعا في منعها من ذلك».
وقد رحّبت الحكومة الفلسطينية بهذا الحدث التاريخي الهام والذي يأتي تنفيذاً لقرار المجموعة التي انتخبت الرئيس محمود عباس بالإجماع رئيساً للمجموعة، خلال شهر أكتوبر من العام الماضي.
وأكدت الحكومة خلال جلستها الأسبوعية أمس، التزام فلسطين الكامل بالقيام بواجباتها ومسؤولياتها بشرف ونزاهة واقتدار، والالتزام بالعمل عن كثب مع جميع الوفود الأعضاء، والسكرتاريا التنفيذية للمجموعة، وكذلك مع الشركاء وهيئات الأمم المتحدة الأخرى من أجل تحقيق أهداف المجموعة.
وأشارت الحكومة إلى أن هذا التنصيب يمثل إنجازاً وطنياً وانتصاراً لدولة فلسطين، وهو دليل على الإجماع والثقة التي تمنحها أغلب دول العالم لفلسطين ومقدرتها على إدارة ملفات مهمة كقضايا التنمية والفقر والمناخ والتعليم والبيئة وغيرها.
من جهتها أوضحت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها، وصل «عُمان» نسخة منه، أن أهمية هذا الإنجاز تنبع من طبيعة الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية والناتجة بالأساس عن انحياز إدارة الرئيس الأمريكي ترامب وفريقها للاحتلال وسياساته، وما تبعه من قرارات مشؤومة وعدوانية اتخذتها الإدارة الأمريكية لصالح دولة الاحتلال، خاصة قرار الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة إليها وغيرها.
وتابعت: «وهنا يأتي رد غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من خلال مجموعة 77 زائد الصين بشكل صريح وواضح، لتؤكد للإدارة الأمريكية وللعالم أن المجتمع الدولي يرفض قرارات الإدارة الأمريكية وسياسة الابتزاز والتهديد التي تتبعها إدارة ترامب في محاولاتها لفرض أجندة الاحتلال ومصالحه على الشرعية الدولية ومؤسساتها، ولتؤكد أيضاً على دعم دولي صريح للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في الخلاص من الاحتلال وتقرير مصيره».
واعتبرت الوزارة أن تسلم فلسطين رئاسة المجموعة، يعد إنجازا سياسيا آخر وكبير تحققه الدبلوماسية الفلسطينية التي يقودها الرئيس محمود عباس، على طريق إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، حيث يترأس رئيس دولة فلسطين محمود عباس مجموعة 77 زائد الصين في المقر الدائم للأمم المتحدة، لتقود هذه المجموعة الأممية الهامة التي تشكل أكثر من ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ولمدة عام كامل .