العرب والعالم

جنيف: مشاورات أمريكية - روسية حول معاهدة الصواريخ النووية

15 يناير 2019
15 يناير 2019

جنيف- (أ ف ب): عقد دبلوماسيون روس وأمريكيون أمس في جنيف محادثات حول معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى، التي تعود إلى فترة الحرب الباردة وينوي الأمريكيون الانسحاب منها.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تغريدة أن «روسيا والولايات المتحدة ستعقدان مشاورات حول معاهدة الصواريخ النووية ذات المدى المتوسط في جنيف».

وأكدت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الحد من التسلح وشؤون الأمن الدولي أندريا تومبسون أنها ستترأس اللجنة الأمريكية في المحادثات في جنيف.

وقالت تومبسون إنها تتطلع إلى «الجلوس مع الوفد الروسي لمناقشة الكيفية التي تنوي بها روسيا استعادة وإثبات التزامها الكامل في المعاهدة». وتجري المحادثات داخل مقرّ البعثة الروسية في جنيف، كما أكدت لوكالة فرانس برس مصادر غير مصرّح لها التحدّث إلى الإعلام.

وتأتي هذه المحادثات فيما حددت الولايات المتحدة في ديسمبر مهلة 60 يوما لروسيا لتعيد التزامها بالمعاهدة، وإلا فإن واشنطن ستنسحب منها.

وأنهت معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى التي وقعت عام 1987 أزمةَ التسلح التي انطلقت في الثمانينات، مع نشر السوفييت لصواريخ «إس إس-20» الحاملة لرؤوس نووية موجهة للعواصم الغربية. ويمنع بموجب المعاهدة استخدام صواريخ ذات مدى يتراوح ما بين 500 و5500 كلم.

ويتهم حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة روسيا بأنها تخرق المعاهدة عبر عملها على نظام صاروخي جديد، فيما ترفض روسيا تلك الاتهامات باعتبار أن «لا أساس لها».

ووفق الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، فإن تلك الصواريخ الروسية الجديدة قادرة على ضرب مدن أوروبية خلال دقائق من انطلاقها من الأراضي الروسية وهي قادرة على حمل رؤوس نووية.

وبالإضافة إلى رفضها لتلك الاتهامات، تتهم موسكو واشنطن بأنها هي من تخرق المعاهدة.