1105990
1105990
عمان اليوم

مكتب الشورى يستعرض تحديات صغار ملاك الشاحنات وطلبات الصيادين بعدم تحديد مسافات

15 يناير 2019
15 يناير 2019

[gallery size="large" ids="663065,663064,663063"]

اللجنة «الشبابية» تطلع على نسبة التعمين.. و«الصحية» تناقش إلزام الفحص قبل الزواج -

استعرض مكتب مجلس الشورى خلال اجتماعه أمس، تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول تحديات النقل اللوجستي ومن بينها التحديات التي تواجه صغار ملاك الشاحنات العمانيين في قطاع النقل البري اللوجستي، مثل ارتفاع أسعار الديزل وتأخر سداد مستحقات ملّاك الناقلات وتجاوزات الناقل الأجنبي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الرسالة التي تقدم بها مجموعة من الصيادين للمجلس والمتضمنة، مطالبهم بإعادة النظر في بعض الجوانب والأنظمة التي أصدرتها وزارة الزراعة والثروة السمكية، والمتعلقة بقرار تحديد المسافات للسفن العمانية التقليدية، حيث طالب الصيادون بترك المجال مفتوحا وعدم تحديد مسافات معينة. كما طالب الصيادون بإلغاء قرار تركيب أجهزة التتبع والمراقبة، وإتاحة الفرصة لهم لتجديد التراخيص كل سنتين، ومنحهم تراخيص بدل عامل مغادر، والسماح ببيع وشراء واستبدال ملكيات سفن الصيد البحري.

من جانب آخر استعرض مكتب المجلس أيضا، رد معالي الدكتور وزير الصحة على طلب الإحاطة حول الشركات المسجلة والمعتمدة لتوريد الأدوية بالسلطنة حيث أفاد الرد بقائمة تتضمن الشركات الدوائية المسجلة لدى الوزارة موضحاً بها الوكيل لكل شركة، وإجراءات التسجيل.

كما تم خلال الاجتماع النظر في مقترح مشروع قانون بتعديل المادة (544) من قانون التجارة والمادة (356) من قانون الجزاء العماني حول الحماية الجزائية للشيك، حيث تضمن المقترح تعديل المادتين المذكورتين للأسباب التي أبداها العضو، ويرى العضو مقدم الطلب، أن التعارض بين فقرات المادة (544) قد أتاح استعمال الشيك كأداة ائتمان أكثر من كونه أداة وفاء رغم أن هذا لم يكن قصد المشرع ولا القصد من فرض الحماية الجزائية للشيك إلا لكونه أداة وفاء، حيث إن استعمال الشيك كأداة ائتمان يعد انحرافًا بالشيك عن مقاصد المشرع العماني وبالتنظيم الذي أولاه في قانون التجارة لهذه الورقة التجارية المهمة.

كما تم النظر في السؤال الموجّه إلى معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي حول ربط المنح الداخلية لطالبات الجامعة بالتحاقهن بمقر السكن الجامعي المخصص كما تضمن المقترح الاستفسار عن عدم توجيه كافة مؤسسات التعليم العالي لتوفير سكن جامعي مخصص وملائم للطالبات ضمن مرافقها الجامعية أو توفير شقق سكنية مخصصة تكون وفق اشتراطات معينة وبإشراف ومتابعة جهاز إداري وإشرافي.

وفي الشأن الخارجي، استعرض مكتب المجلس، تقرير الوفد المشارك في اجتماع الجمعية العمومية التاسع للاتحاد البرلماني الكشفي المنعقد في مملكة تايلند. وقد تضمن التقرير أعمال المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية التاسع للاتحاد البرلماني الكشفي والذي جاء تحت شعار (دور البرلمان في دعم الحركة الكشفية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة) إضافة الى استعراض تقرير الوفد المشارك في أعمال الاجتماع التنفيذي الثاني والجلسة العامة الحادية عشرة للجمعية البرلمانية الآسيوية التي عقدت في الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2018م.

إضافة الى ذلك تم استعراض تقرير الوفد المشارك في أعمال المؤتمر الثاني لرابطة «برلمانيون لأجل القدس حيث تضمن التقرير أعمال المؤتمر إضافة إلى اللقاءات والنتائج والتوصيات التي خرج بها المؤتمر.

جاءت تلك المناقشات خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019م) من الفترة الثامنة وذلك برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

نسبة التعمين

من جانبها استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى عددا من المسؤولين بالمجموعة العمانية العالمية اللوجستية (أسياد)، وذلك في إطار دراسة اللجنة لموضوع متابعة وتشغيل القوى العاملة الوطنية، وذلك للوقوف على الفرص الوظيفية المتوفرة والمتوقعة سنويا في هذا القطاع، والتعرف على نسب التعمين المحققة في القطاع اللوجستي بالسلطنة مقارنة مع نسب التعمين المفروضة من الحكومة. وقد ترأس اللقاء سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وناقش اللقاء العديد من الموضوعات المتعلقة بالتعمين في القطاع اللوجستي بالسلطنة، والصعوبات التي تواجهه في تشغيل القوى العاملة الوطنية، والحلول والمقترحات للتغلب على التحديات ومعالجتها بالشكل الذي يتناسب مع هذا القطاع الحيوي، وذلك من خلال العرض المرئي الذي تم تقديمه من قبل مجموعة أسياد، والذي تضمن إحصائيات المنشآت وأعداد القوى العاملة الوطنية، ونسب التعمين في القطاع الخاص المعني بالدعم اللوجستي، وتوقعات حجم نمو القوى العاملة بالقطاع ونسب التعمين المستهدفة، إضافة إلى التطرق إلى أبرز الجهود التي قامت بها مجموعة أسياد لرفع كفاءة القطاع اللوجستي بالسلطنة.

كما استعرض اللقاء نوعية المخرجات التي يتطلبها القطاع اللوجستي لشغل فرص العمل ومدى ملاءمتها لسوق العمل، واحتياجات القطاع والشركات العاملة فيه والتي ستساهم في زيادة توفير فرص وظيفية لمختلف المخرجات سنويا، إضافة إلى التعرف على الدراسات والمبادرات والبرامج التي قدمتها أسياد في سبيل إيجاد فرص عمل دائمة للباحثين عن عمل والمخرجات الجديدة.

وتستمر لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى في دراستها ومتابعتها لتشغيل القوى العاملة الوطنية، من خلال استضافة الجهات المعنية والمختصة بهذا الجانب، لتقديم تقريرها للمجلس مشمولا بنتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات التي توصلت إليها.

الفحص قبل الزواج

كما استضافت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء مختصين من وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس للاستماع لمرئياتهم حول الرغبة المبداة والمقدمة من أحد أعضاء المجلس بشأن إلزام الفحص الطبي عن الأمراض الوراثية قبل الزواج.

وتأتي الرغبة المبداة من منطلق الحرص على للاستفادة من العلم والطب في تجنب بعض الأمراض الوراثية للأجيال القادمة والكشف المبكر عنها عبر إخضاع المقبلين على الزواج من الجنسين لإجراء الفحص الطبي.

وخلال اللقاء الذي ترأسه سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة، استمع الأعضاء إلى مرئيات وآراء المختصين الذين أكدوا على ضرورة الفحص المبكر، مشيرين إلى أن بعض الدول تقوم بالفحص المبكر عند الولادة وبعضها الآخر تلتزم بالفحص عند الدخول إلى المدرسة أو بعد الخروج منها أو قبل الزواج.

وتدارس اللقاء الأعباء الصحية والاجتماعية والنفسية والمالية جراء عدم إجراء الفحوصات الطبية وما قد يترتب عليه من آثار على الأسرة والمجتمع. وعلى إثر تلك الأعباء، نوه المختصون بإلزامية الفحص الطبي وأن الأخذ بالنتيجة اختياريًا، على أن يتم اطلاع الطرفين بالنتيجة وإبلاغهم بالآثار الناتجة عن عدم الأخذ بها. معبرين في الوقت ذاته عن استيائهم حول عدم الاهتمام الكافي بموضوع أمراض الدم الوراثية من قبل الجهات المعنية، وناشدوا بتظافر كافة الجهود للحد من تزايد أعداد الحالات المصابة خلال الفترة المقبلة.

وخلال النقاش تم التطرق إلى بعض المؤشرات والإحصائيات، حيث تمت الإشارة الى أن نسبة عدد سكان السلطنة الذين يحملون جينا من جينات أمراض الدم الوراثية قد وصلت الى ٦٠٪، وتشكل الأمراض الخطيرة منها ما نسبته ١٠٪.

كما بلغت الأعداد الكلية الحالية للمصابين بفقر الدم المنجلي (٦٠٠٠) حالة، في حين بلغ عدد المصابين بالثلاسيميا (٢٠٠٠) حالة.

وعلى هامش اللقاء، أشار المختصون إلى أن الفحص يتضمن أمراض الدم الوراثية كفقر الدم المنجلي والثلاسيميا، بالإضافة إلى الالتهابات الكبدية الوبائية (ب) و (س)، وفيروس نقص المناعة المكتسبة.

تعليم ذوي الاعاقة

وثمنت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، اهتمام مجلس التعليم بالوضع التعليمي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يتسق مع الدراسة التي قامت بها لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي المتضمنة العديد من التوصيات المهمة حول تعليم ذوي الإعاقة وتأهيلهم. والتي أقرها مجلس الشورى خلال دور الانعقاد السنوي الثالث. وفي إطار سعي لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى لمتابعة الموضوعات التعليمية والتربوية في المؤسسات التعليمية بالسلطنة، وإيجاد أفضل الحلول المناسبة لتخطي العقبات التي تواجهها، استضافت اللجنة بعض المختصين من وزارة الخدمة المدنية وذلك لمناقشة الموضوع المحال للجنة حول رغبة محاضري اللغة الإنجليزية بالكليات التقنية في التثبيت كمحاضرين فيها عوضا عن العقود التي تتم عن طريق الشركات المتعاقد معها لتوفير المحاضرين.
وقد استعرض الاجتماع مع مختصي الخدمة المدنية العديد من الموضوعات المتعلقة باشتراطات التوصيف الوظيفي لشغل وظيفة محاضر في كليات التقنية، والدرجة المالية التي تمنح للمحاضرين، ودور وزارة الخدمة المدنية في عمليات توظيف المحاضرين، وذلك للتعرف عن قرب على كل ما تضطلع به الوزارة فيما يخص هذا الجانب، وتقديم المقترحات للتغلب على الصعوبات والعقبات إن وجدت في سبيل تثبيت المحاضرين العمانيين.
ترأس الاجتماع سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس لجنة التربية والبحث العلمي وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
من جانب آخر استضافت اللجنة بعض المعنيين من وزارة الصحة من أجل مناقشتهم حول الموضوع المحال للجنة والمتعلق بالخدمات المقدمة لأطفال التوحد، والتي وضعت خطتها لدراسته وجمع البيانات والمعلومات حوله من خلال الاستضافات المتعددة للجهات التي لها علاقة بالخدمات المقدمة لأطفال التوحد في السلطنة.
وقد ناقشت لجنة التربية والبحث العلمي مع المختصين من وزارة الصحة عدة موضوعات أهمها دور الوزارة في التشخيص المبكر للأطفال، والإحصائيات المتوفرة لدى الوزارة عن أعداد الحالات المسجلة لمرضى التوحد، إضافة إلى الاطلاع على جهود الوزارة في متابعة هذه الحالات مع مراكز التأهيل والجمعية العمانية للتوحد ووزارة التربية والتعليم ومدى حجم التنسيق القائم بينها وبين الجهات المعنية بهذا الموضوع.
كما استمعت اللجنة إلى الدور الذي تلعبه الوزارة في بث التوعية الصحية للمجتمع بمختلف الوسائل. وتواصل لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى خلال هذا الدور، عقد لقاءاتها مع الجهات المعنية حول موضوع أطفال التوحد، والتعرف على أهم الخدمات المقدمة لهذه الفئة من المجتمع.