1105471
1105471
الرياضية

الأحمر يشمر عن سـاعد الجد ويبدأ الاستعداد لموقعة الحسم ضد تركمانستان

15 يناير 2019
15 يناير 2019

أدى منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم صباح أمس حصته التدريبية الثانية استعدادا لمواجهة الحسم أمام منتخب تركمانستان غدا على استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة في إطار الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة السادسة لكأس أمم آسيا 2019 بالإمارات، وقد شارك في مران أمس جميع اللاعبين ما عدا محسن جوهر المصاب الذي تأكد رسميا غيابه عن لقاء تركمانستان، وقد يكون جاهزا ومتاحا في دور الـ16 في حال نجح منتخبنا الوطني في التأهل إلى الأدوار الإقصائية المتقدمة من البطولة.
وكان منتخبنا الوطني قد خاض أولى حصصه التدريبية أمس الأول استعدادا لمباراته المصيرية الأخيرة مع تركمانستان غدا في استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة في العاصمة الإماراتية أبوظبي في ختام مباريات المجموعة السادسة من بطولة كأس أمم آسيا 2019 والمقامة منافساتها حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة حتى الأول من شهر فبراير المقبل. واكتفى منتخبنا الوطني بحصة تدريبية مسائية اقتصرت على اللاعبين التسعة الذين لم يبدأوا مباراة اليابان وهم: محمد الشيبة ومحمد فرج ومحمود مبروك وعلي الجابري وياسين الشيادي ومعتز صالح عبدربه وخالد الهاجري ومحمد خصيب ومحمد الغساني بالإضافة إلى الحراس الثلاثة: فايز الرشيدي وأحمد الرواحي وعمار الرشيدي. وركز فيربيك خلال الحصة التدريبية على تمارين تقوية العضلات والإطالة والسرعات والجري بالكرة والتسديد المباشر على المرمى من مختلف الزوايا والمساحات والتركيز على الوصول إلى المرمى بأقصر الطرق والمسافات. وقد تجاوب اللاعبون مع معطيات الحصة التدريبية بشكل مثالي ونموذجي بحيث انصاعوا وامتثلوا لتعليمات وتوجيهات وإرشادات الخواجة الهولندي بيم فيربيك بكل حرفية.

جاسم الشكيلي: رسالة لمن يهمه الأمر من وسائل الإعلام !

أوعز الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة اتحاد كرة القدم برسالة خاصة إلى ثلة من الإعلاميين الذين التقى بهم في فندق روتانا بارك مقر إقامة منتخبنا الوطني في أبوظبي. وقال الشكيلي في رسالته مخاطبا الإعلاميين: أنتهز فرصة وجودكم هنا لأوجه لكم رسالة مفادها عدم وضع اجتهادات خاصة تتعلق بتوقع التشكيلة الرسمية للمنتخب الوطني في أي من مبارياته خلال سير البطولة الآسيوية معللا ذلك بتفطن صحفيي الدول المشاركة الأخرى في تسريب التشكيلة المتوقعة إلى منتخبات بلادهم خدمة لمصالحهم ومآربهم العامة. وفي هذا الصدد ذكر الشكيلي قائلا: أستغرب قيام بعض من الصحفيين بكتابة ونشر التشكيلة الأساسية المتوقعة لمنتخبنا الوطني في صحفهم متغافلين أمرا مهما، وهو أن المنتخبات الأخرى المنافسة في ذات المجموعة بالبطولة تبني على التشكيلة المنشورة في الصحف وعلى أساسها ترسم الأهداف الموضوعة والخطط والتكتيكات المناسبة على ضوء التشكيلة.
وتابع قائلا: نحن نعلم بأنها اجتهادات شخصية من قبل المحررين الصحفيين ولكن لا بد أن يتوخوا الحيطة والحذر قبل نشر مثل هذه الموضوعات في صحفهم؛ لأنها تعتبر من أهم التفاصيل الدقيقة والجزئيات الصغيرة التي تتخذها بقية المنتخبات المنافسة كمرجع لها في وضع الخطط والتكتيكات خصوصا أن المنتخب الياباني استفاد من مثل هذه المعلومات والتي منحتهم الضوء الأخضر للتعرف على أبرز مفاتيح لعب منتخبنا الوطني والخطة المتبعة التي ينهجها بيم فيربيك في استراتيجيته الفنية مع المنتخب وعليه لا بد أن نحتاط في المرات القادمة، ولا نفتح لأنفسنا المجال لتجاهل مثل هذه الأمور كونها تتسبب بإلحاق الضرر على منتخبنا الوطني، ومثل هذه التداعيات مرفوضة جملة وتفصيلا بطبيعة الحال لذا يجب أن تسترعي صحفنا الانتباه وألا تنجر لمساقات تسريب التشكيلة وتنزلق في وحل إعطاء معلومات مجانية للخصوم والمنافسين هي في غنى عنها خصوصا أن منتخبات شرق آسيا بارعة في استدراج المعلومات من مصدرها.

خالد الهاجري: نكون أو لا نكون في لقاء تركمانستان

وصف مهاجم خالد الهاجري حظوظ منتخبنا الوطني في التأهل إلى الدور الثاني بالقائمة على الرغم من الظلم التحكيمي المستبد الذي تعرض له في المباراتين الماضيتين أمام أوزباكستان واليابان على التوالي وبالأخص في لقاء اليابان الأخير مشددا على معنويات زملائه اللاعبين العالية قبل ٤٨ ساعة من لقاء تركمانستان المفصلي في ختام مباريات المجموعة السادسة من دور المجموعات والمقررة على ملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة.
وفي هذا السياق تحدث خالد الهاجري قبيل الحصة التدريبية أمس قائلا: كما تابعتم لعبنا مباراتين قويتين مع أوزباكستان واليابان قدمنا خلالهما مستويات مميزة، ولكن الحظ لم يحالفنا في الفوز بهما، وفي رأيي المتواضع أرى أن المنتخب يخسر المباريات بفعل فاعل وعلى الرغم من ذلك لا تزال الفرصة متاحة للصعود خصوصا أن اللاعبين نسوا تماما ما حدث في أول مباراتين وبات تركيزهم وشغلهم الشاغل ينصب على المباراة الأخيرة الحاسمة ضد منتخب تركمانستان والتي ستحدد مصيرنا في الانتقال إلى مرحلة الدور الثاني من عدمه. وأردف الهاجري قائلا: لاعبو المنتخب الوطني عازمون على ترك بصمة إيجابية في مباراة الحسم ضد تركمانستان بحيث تخول لهم حجز بطاقة الصعود إلى الدور الثاني والجميع هنا يدرك أهمية هذه المباراة بالذات سواء الجهاز الفني أو الإداري أو اللاعبين لذا فالجميع يعمل على هذه المباراة والجميع متفائل بحجز تذكرة التأهل واللحاق بركب المتأهلين بمشيئة الله تعالى.
وتطرق الهاجري إلى الأخطاء التحكيمية القاتلة في المباراة الماضية أمام اليابان وفي هذا الصدد ذكر قائلا: التحكيم جزء من اللعبة وصحيح أننا تعرضنا لظلم تحكيمي واضح ولكن لا ينفع أن نبكي على اللبن المسكوب فالأخطاء التحكيمية واردة في كرة القدم وكل ما علينا فعله الآن هو طي صفحة اليابان بحلوها ومرها والتركيز فقط على موقعة تركمانستان المصيرية والتي سنتعرف خلالها على موقفنا من الصعود إلى الدور المقبل وبمشيئة الله تعالى يحالفنا الحظ في تخطي دور المجموعات لأول مرة في تاريخ مشاركات المنتخب الوطني في نهائيات كأس أمم آسيا، ونحن قادرون على تحقيق هذا الأمر بتضافر الجهود بعون الله تعالى وتوفيقه. واستطرد: نحن بصدد مهمة محددة أمام تركمانستان لا تحتمل التأويلات والتفسيرات فالفوز وحده دون سواه هو مطلبنا وغايتنا في هذه المباراة مدركين بأن المهمة لن تكون بالسهلة خاصة أن المستويات متقاربة جدا في هذه النسخة من البطولة الآسيوية بالذات والفروقات قد ذابت بجلاء ووضوح تام بين المنتخبات الكبيرة والصغيرة إلى حد أن المنتخبات الصغيرة عظم شأنها واشتد بأسها وباتت تقاوم المنتخبات الكبيرة وتتجرأ في تحقيق الانتصار عليها بفكرها النير وكرتها المتطورة بشكل ملفت للغاية وهذا عامل إيجابي يصب في مصلحة تطور الكرة الآسيوية ككل.
وأضاف: سندخل مواجهة تركمانستان الأخيرة بعزيمة كبيرة وإرادة صلبة تمكننا من انتزاع النقاط الثلاث وتأمين بطاقة الصعود إلى الدور التالي في مباراة سندخلها بشعار نكون أو لا نكون ونأمل من جماهيرنا الوفية مساندتنا في هذا اللقاء المفصلي. وختم الهاجري مساحته المخصصة من الحديث قبل الحصة التدريبية لمنتخبنا الوطني أمس بقوله: منتخب تركمانستان ليس بالهين لاسيما وأنه قاوم اليابان في الجولة الأولى وخسر بصعوبة بنتيجة ٣ /‏‏ ٢ ما يعني أنه منتخب صعب المراس وسيكون ندا قويا وعنيدا لنا في مباراة الخميس لذلك علينا أن نكون حذرين ونحسب ألف حساب لهذا المنتخب المتطور درءا لأي مفاجآت، فالخطأ ممنوع، والاستخفاف بالخصم مرفوض في الجولة الأخيرة المصيرية التي لا تقبل أنصاف الحلول خصوصا أننا في خضام بطولة لا تعترف بالأسماء والإنجازات إنما تعترف بمن يعطي كرة القدم حقها داخل المستطيل الأخضر وبإذن الله نكون عند حسن ظن جماهيرنا وعند الموعد المنتظر في ليلة غد الخميس.

النسخة السابعة عشرة .. مفارقات وأرقام

تعج النسخة السابعة عشرة من بطولة كأس أمم آسيا 2019 بالإمارات بين طياتها بحقائق متباينة وأرقام ومفارقات عجيبة قد لا تشكل مادة دسمة للكثيرين ولكن بمجرد تسليط الضوء عليها ستكتشف أشياء خلف الكواليس على غرار اللاعبين الأكبر وزنا واللاعبين أقل وزنا واللاعبين الأكبر سنا واللاعبين الأصغر سنا واللاعبين الأطول قامة واللاعبين الأقصر قامة وفيما يلي هذه الحقائق. يعد اللبناني مهدي خليل الأكبر وزنا في البطولة الآسيوية السابعة عشرة بوزن 98 كجم، ويليه الهندي جوربريت سينج بوزن 96 كجم، ومن ثم الأردني توفيق علي بوزن 95 كجم. ويعتبر التايلندي تشاناتيب اللاعب الأقل وزنا في البطولة بوزن 55 كجم يليه القطري حسن الهيدوس بوزن 58 كجم، وهو ذات وزن اللاعب الفيتنامي فان فان دوك. وفي قائمة اللاعبين الأكبر سنا في البطولة يعد الصيني جنج جي أكبر لاعب في البطولة بسن 38 سنة يليه الفلبيني بول مولدريس بسن 37 سنة، ومن ثم الأردني عامر شفيع صاحب 36 سنة. وفي المقابل العراقيان مهند علي ومحمد داود أصغر اللاعبين سنا في البطولة بسن 18 سنة يليهما الكوري الشمالي كانج كوك صاحب 19 سنة. أما عن اللاعبين الأطول قامة فيبرز الأردني توفيق علي كأطول لاعب في البطولة بطول 198 سم يليه الياباني دانيال شميت بطول يبلغ 197 سم ومن ثم اللبناني مهدي خليل بطول 196 سم، ويعد التايلندي تشاناتيب أقصر اللاعبين قامة في البطولة بطول 158 سم يليه القطري عاصم ماديبو بطول 163 سم، ومن ثم السعودي عبدالرحمن غريب صاحب طول 164 سم.

محمد الشيبة: نقاتل حتى الرمق الأخير.. ولم نستحق الخسارتين

أعرب مدافع منتخبنا الوطني محمد الشيبة عن ثقته الكبيرة بقدرة منتخبنا الوطني على الصعود إلى الدور الثاني عندما يواجه منتخب تركمانستان غدا في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة لنهائيات كأس أمم آسيا 2019 وقال الشيبة في حديثه لوسائل الإعلام المحلية قبل انطلاق الحصة التدريبية للمنتخب الوطني عصر أمس: بداية نحمد الله تعالى ونشكره على كل حال، وفي الواقع لم نكن نستحق الخسارة في أول مباراتين، حيث قدمنا أداء رائعا، ولكن الحظ عاندنا، ووقف في وجه منتخبنا فضلا عن الأخطاء التحكيمية الواضحة التي كانت على مرأى الجميع ومع ذلك لن نستسلم وسنقاتل على بطاقة الصعود حتى الرمق الأخير. وأردف الشيبة قائلا: لا تزال أمامنا فرصة الصعود في اللقاء الأخير لنا في المجموعة السادسة ضد منتخب تركمانستان وسنعمل جاهدين حتى نقول كلمتنا في هذا اللقاء؛ حتى نتمكن من حجز تذكرة التأهل إلى الدور الثاني.
وعن الأخطاء التحكيمية الفادحة التي تعرض لها منتخبنا الوطني في هذه البطولة علق الشيبة قائلا: الأخطاء التحكيمية واردة في كرة القدم، وهي جزء من اللعبة بطبيعة الحال، ولكن لا يجب أن نعود خطوة إلى الوراء، ونفكر في الماضي بل يجب علينا الآن أن نطوي ملف اليابان، ونفتح ملف تركمانستان وبعون الله تعالى وتوفيقه سنبذل كل ما في وسعنا لتجاوز عقبة تركمانستان والصعود إلى الدور التالي لأول مرة في تاريخ المنتخب. وحول معنويات لاعبي منتخبنا الوطني عقب مباراة اليابان المشؤومة قال الشيبة: معنويات زملائي اللاعبين مرتفعة جدا ولا تشوبها شائبة فالكل هنا نسي أحداث مباراة اليابان بكل جزئياتها وتفاصيلها وبات يركز فقط على التحضير لمباراة تحديد المصير ضد منتخب تركمانستان الخميس وكلنا هنا متكاتفون وعلى يد واحدة؛ لأننا تحدونا رغبة كبيرة جدا في تقديم شيء مفرح لبلادنا وهذا بحد ذاته عامل إيجابي محفز للاعبين والجماهير على حد سواء.

رسميا .. غياب محسن جوهر

تأكد رسميا غياب محسن جوهر عن لقاء تركمانستان غدا بسبب عدم تعافيه من إصابة ألمت به في وتر أخيل كان قد تعرض لها في مباراة المنتخب الوطني الأولى في البطولة الآسيوية أمام منتخب أوزباكستان في استاد الشارقة التي خسرها الأحمر بنتيجة ٢ - ١ وغاب محسن عن مباراة المنتخب الوطني الثانية أمام اليابان الأحد الماضي والتي خسرها المنتخب بهدف نظيف على استاد مدينة زايد الرياضية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وسيواصل الغياب في مباراة تركمانستان المقررة غدا على استاد محمد بن زايد التابع لنادي الجزيرة الإماراتي نظرا لعدم ثماثله للشفاء بعد، حيث ما زال يواصل رحلة علاجه المكثفة مع الإطار الطبي للمنتخب الوطني وسيدخل سباقا مع الزمن من أجل تجهيزه بدنيا لموقعة دور الـ16 في حال نجح منتخبنا الوطني في بلوغ مراحل خروج المغلوب، وقد ارتأى الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب الهولندي بيم فيربيك ومعاونيه مهنا العدوي ووليد السعدي عدم المجازفة بإشراك محسن جوهر في المباراة المصيرية أمام تركمانستان مفضلين إراحته في هذه المباراة وإعداده وتجهيزه لمباراة دور الـ١٦ في حال اقتطع الأحمر تأشيرة العبور إلى دور الـ١٦ وحينها قد يكون جوهر متاحا في التشكيلة، ويتمكن من اللحاق بتلك المباراة والانضمام إلى كوكبة الأحمر من جديد وهذا ما تأمله وتتمناه بعثة المنتخب وجماهير الأحمر الوفية على اعتبار أن محسن جوهر من العلامات الفارقة في وسط ملعب منتخبنا الوطني وواحدا من أبرز صناع ومفاتيح لعب الأحمر في الآونة الأخيرة، ومن المتوقع أن يعوضه في مركزه صلاح اليحيائي مرة أخرى، كما حدث في المباراة الماضية أمام اليابان.

احتفالية خاصة لمحمود المشيفري

قامت بعثة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ببادرة طيبة ولفتة أكثر من رائعة عندما احتفلت بعيد ميلاد الظهير الأيمن لمنتخبنا الوطني ولاعب نادي السويق محمود بن مبروك المشيفري وذلك في مقر بعثة المنتخب بفندق روتانا بارك بالعاصمة الإماراتية أبوظبي بحضور جميع اللاعبين الذين شاركوا مبروك هذه الاحتفالية الخاصة في أجواء مرحة تعكس مدى الأجواء الحميمية داخل محيط المنتخب وروح العائلة الواحدة التي تجمع ما بين كل اللاعبين، كما تعكس المعنويات العالية جدا للاعبين على بعد ٤٨ ساعة فقط على موقعة تركمانستان المصيرية. وتأتي هذه الاحتفالية في توقيت جيد يخفف الضغط عن اللاعبين ويبعدهم عن التوتر قبل مباراة تركمانستان خصوصا أن احتفالية من هذا النوع تزيد من أواصر الألفة والمحبة بين اللاعبين وتوطد علاقاتهم الإنسانية والأخوية ببعضهم البعض وتجعلهم يعيشون شعور الأسرة الواحدة.

استعداد كبير لجماهير الأحمر للمساندة

ستكون الجماهير العمانية على موعد جديد للزحف إلى استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة الذي سيحتضن اللقاء المنتظر لمنتخبنا الوطني أمام منتخب تركمانستان غدًا عند الساعة الخامسة والنصف عصرًا، ويحتل منتخبنا الوطني المركز الثالث في المجموعة فيما يأتي منتخب تركمانستان في المركز الرابع وستكون هذه المباراة مصيرية في مشوار منتخبنا في البطولة الآسيوية والظفر بنقاط المباراة كاملة سيقود منتخبنا الوطني لدور الستة عشر. وقال فيصل بن عبدالرحيم البلوشي المشرف العام على رابطة المنتخب، حيث قال: الاستعدادات الجماهيرية للزحف خلف المنتخب في مباراة الغد أمام منتخب تركمانستان تسير على قدم وساق والتنسيق مع جماهير أندية السلطنة قد أكتمل لنقل الجماهير لأبوظبي ومؤازرة المنتخب في المباراة المصيرية التي لا تقبل القسمة على اثنين، جميع أعضاء رابطة المنتخب في أتم الجاهزية لهذه المباراة، وستقوم بعمل بروفات صباحية لتنويع بعض الأهازيج وتوحيد بعض الهتافات التي ستعزز من رفع معنويات اللاعبين في الملعب.
هناك حراك كبير لجماهير الأحمر العماني في السلطنة من أجل مساندة المنتخب، حيث تم توفير حافلات خاصة من قبل بعض الأشخاص باجتهادهم الخاصة وهذا الأمر يثلج الصدر في حقيقة الأمر ويعبر عن حبهم للوطن وحبهم للمنتخب الوطني وبإذن الله سيفرح الجميع غدًا بتأهل المنتخب لدور الستة عشر بحضور العنصر الأهم (الجمهور) الذي سيقود الأحمر للمرحلة القادمة.
من جانبه قال محمد بن سعيد الهاشمي أحد الجماهير العمانية المتابعة للمنتخب الوطني أينما حل وارتحل يتواجد خلف المنتخب حيث قال: سعدنا كثيرًا بالمستوى المشرف الذي ظهر به منتخبنا الوطني في البطولة الآسيوية المقامة هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة ولولا سوء الطالع وعامل التوفيق والظلم التحكيمي الذي تعرض المنتخب أثناء المباراتين الماضيتين لكنا الآن في صدارة المجموعة، يحذونا الأمل نحن كجماهير محبة وعاشقة للأحمر العماني أن يكون الحسم والتأهل لدور الستة عشر من مباراة تركمانستان بإذن الله، ونناشد الجماهير أن تتواجد بملعب المباراة كما عهدناها، وكما يعلم الجميع بأن هذه المباراة هي تحديد المصير وآخر الآمال لمواصلة المشوار في البطولة.
وأضاف الهاشمي: نشكر الاتحاد العماني لكرة القدم وعلى رأسهم الشيخ سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد الذي تكفل بتوفير التذاكر المجانية للجماهير ويتم توزيعها عند بوابات الاستاد قبل كل مباراة من خلال اللجنة المشكلة من قبل الاتحاد في توزيع التذاكر المجانية، كما نشكر أصحاب المبادرات في توفير حافلات لنقل الجماهير من السلطنة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لمساندة المنتخب والوقوف خلفه لرفع معنويات اللاعبين أثناء المباراة. أما طلال بن خلفان النوفلي عضو رابطة المنتخب الوطني فقال: حظوظنا مستمرة ومتفائلون بالتأهل للمرحلة القادمة ونشكر الجماهير العمانية التي وقفت مع المنتخب في المباراتين الماضيتين وكلنا ثقة بأنهم سيستمرون بالحضور القوي والمؤثر لرفع معنويات اللاعبين كما نتمنى من الجماهير التعاون وتوحيد الجهود بالانضمام مع رابطة جماهير المنتخب لتشكيل لوحة محفزة أثناء دخول اللاعبين أرضية الملعب وأثناء سير المباراة بالهتافات والأهازيج المتنوعة التي تصل لأرضية الملعب بصوت واحد ولا ننسى أن نتوجه بالشكر إلى منظومة العمل في الاتحاد العماني لكرة القدم والجهود الجبارة تجاه أعضاء رابطة المنتخب.

احتمالات وفرضيات

بلغة الاحتمالات والفرضيات أنه في حال تأهل منتخبنا الوطني إلى الدور الثاني لأول مرة في تاريخ مشاركاته في بطولة الأمم الآسيوية فإنه سيقابل أما العراق أو إيران في تمام الساعة التاسعة بتوقيت مسقط يوم ٢٠ يناير الجاري في استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة أو سيقابل كوريا الجنوبية أو الصين بتاريخ ٢٢ يناير الجاري في استاد راشد آل مكتوم بإمارة دبي في تمام الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي لمسقط.

مقبول البلوشي: نضع التأهل نصب أعيننا ونعتذر للجماهير

أشاد مقبول البلوشي مدير منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بالمستويات الكبيرة التي يقدمها منتخبنا الوطني في البطولة الآسيوية السابعة عشرة بالإمارات على الرغم من خسارته أول مباراتين أمام أوزباكستان واليابان وفي هذا الصدد ذكر قائلا: قدم لاعبو المنتخب الوطني مباريات من الطراز الكروي الرفيع حتى الآن على الرغم من الفرص الحقيقية التي أهدرت في مباراتي أوزباكستان واليابان وكان بالإمكان أفضل مما كان وبطبيعة الحال تعرضنا لظلم تحكيمي واضح في مباراة اليابان ولكننا أغلقنا ملف اليابان وأصبحنا نركز على ملف تركمانستان والأمل يحدونا في تحقيق المطلوب والخروج بنتيجة إيجابية من هذه المباراة وبالأخص أنها ستكون الأخيرة لنا في دور المجموعات ورغبتنا جارفة وطموحنا كبير في تحصيل النقاط الثلاث من هذه المواجهة الحاسمة على ورقة الصعود الثالثة من المجموعة السادسة والتي هي محل صراع وسباق على الورقة التأهيلية ما بينا وبين منافسنا منتخب تركمانستان. وحول تعليقه على أداء الحكم الماليزي محمد أميرول وقراراته الظالمة في مباراة اليابان قال البلوشي: ما أثير مؤخرا حول استبعاد الحكم الماليزي من البطولة عار من الصحة وغير راجح أبدا وتبقى مجرد تأويلات واجتهادات وإشاعات تطلق من هنا وهناك بدليل انه لم يصدر أي قرار أو بيان رسمي من لجنة الحكام في البطولة الآسيوية، وفي كل الأحوال نحن لن نستفيد شيئا سواء بقى الحكم أو غادر خارج أسوار البطولة لأن لوائح البطولة واضحة ولا تنص على قبول احتجاجات تقدم من أي من المنتخبات المشاركة أثناء سير البطولة لذا لا ينبغي علينا أن نشتكي بل يجب أن نبقى هادئين ومركزين بدرجة كبيرة في لقاء تركمانستان الحاسم.
وحول اجتماع رئيس الاتحاد الشيخ سالم الوهيبي باللاعبين أمس الأول ثمن البلوشي الاجتماع بقوله: ليس بالشيء الغريب أن يجتمع الشيخ سالم الوهيبي رئيس اتحاد الكرة باللاعبين فقد درجت العادة بأن يجتمع باللاعبين قبل وبعد مباريات البطولة ومرة أخرى جدد اجتماعاته باللاعبين وشدد على ثقته بقدراتهم وإمكانياتهم وتحدث إليهم بشكل إيجابي محفز مذكرا إياهم بأنهم لعبوا بشكل رائع ومميز في المباراتين الأولى والثانية مع أوزباكستان واليابان على التوالي وأنه ليس عدلا وإنصافا أن يضيع هذا المجهود هباء منثورا في المباراة الثالثة المفصلية أمام منتخب تركمانستان.
وأضاف البلوشي: أتمنى أن تنصفنا الكرة في مباراة تركمانستان وتمنحنا بطاقة العبور المستحقة إلى دور الـ16 وهذا هو هدفنا وطموحنا الذي رسمناه منذ بداية البطولة وفي حال تأهلنا فلكل حادثة حديث فيما بعد.
وأردف قائلا: نضع نصب أعيننا التأهل إلى الدور المقبل خصوصا أن مدرب منتخبنا الوطني بيم فيربيك تابع منتخب تركمانستان جيدا وراقبه عبر أشرطة الفيديو ودون الملاحظات عنه بحيث لم يترك أي شاردة أو واردة عنه وقيمه فنيا بصورة مكتملة الأركان واطلع على جوانب قوة وضعف هذا المنتخب في مباراتيه أمام اليابان وأوزباكستان في هذه البطولة ودرسه بشكل كاف وواف وخرج بحصيلة من المعلومات عنه مكونا الفكرة الشاملة والانطباع الكامل عن هذا المنتخب رغم غموضه في بداية الأمر كونه لم يخض تجارب ودية كثيرة في طريق تحضيره لنهائيات كأس آسيا 2019.
وعن جاهزية اللاعبين للقاء تركمانستان أشار البلوشي إلى أن الكل جاهز لمباراة تركمانستان ما عدا محسن جوهر المصاب والذي تأكدت رسميا عدم جاهزيته لخوض مباراة تركمانستان ولكنه قد يلتحق بمباراة الفريق في دور الـ16 في حال كتب لنا النجاح في حجز تذكرة التأهل.
ولفت مدير المنتخب الوطني قائلا: لا نملك خيارا سوى الفوز على تركمانستان في مباراتنا الأخيرة بدور المجموعات والآن نركز على إعداد فريقنا لهذه المباراة وقد أبلغنا اللاعبين بضرورة حصد النقاط الثلاث فيها حتى نتمكن من اللحاق بركب المتأهلين إلى دور الـ16 بصرف النظر عن موقف المنتخبات الأخرى في كافة مجموعات البطولة. واستطرد قائلا: سنحاول أن نخدم أنفسنا بأنفسنا ونحقق الفوز ولن ننتظر خدمات وهدايا الآخرين فنحن هنا في منافسة شرسة على الصعود ولن نتهاون أو نتساهل في هذا الأمر.
وتابع: لسنا مهووسين بإحراز كم وافر من الأهداف في مرمى تركمانستان وكل ما يهمنا هو تحقيق الفوز بأي نتيجة لأنها ستكون كافية لصعودنا إلى الدور المقبل. وختم البلوشي حديثه بالقول: جماهير الأحمر الوفية هي الرقم ١ ولا تحتاج إلى دعوة حضور خاصة وأنا متأكد بأنها ستملأ مدرجات استاد محمد بن زايد غدا ونحن في الحقيقة نقدم اعتذارنا وأسفنا لهم عقب الخسارة في أول مباراتين لأننا نعلم بأنهم تكبدوا مشقة الوصول إلى هنا لمؤازرتنا وتحملوا عناء الطريق ونحن دوما نراهن عليهم كرقم صعب لا غنى عنه في مباريات الأحمر وصحيح أننا لم نسعدهم في المواجهتين السابقتين أمام أوزباكستان واليابان ولكن كلنا أمل ورجاء بأن نسعدهم في المباراة الأخيرة أمام تركمانستان ونفرح معا بالصعود إلى دور الـ16 بمشيئة الله تعالى.

الكـاف يدير مباراة اليمن وفيتنام

أسندت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم مهمة تحكيم مباراة اليمن وفيتنام اليوم في نهائيات كأس أمم آسيا إلى طاقم تحكيم عماني بقيادة أحمد الكاف ويساعده أبوبكر العمري وراشد الغيثي. وتعد هذه ثاني مباراة لطاقم التحكيم العماني في النهائيات الآسيوية.

كأس آسيا تكسر الأرقام القياسية الرقمية لنسخة أستراليا

كسرت بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات بالفعل الأرقام القياسية الرقمية التي تحققت في النسخة الماضية من البطولة القارية في أستراليا، وذلك بعد أسبوع واحد فقط من بدء منافسات النسخة الحالية.

وقد حصدت القنوات المختلفة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم حتى الآن ما مجموعه 122 مليون متابعة منذ بدء منافسات البطولة القارية في الإمارات، والتي تستمر في الارتفاع كل يوم مع المزيد والمزيد من الإثارة مع أكبر نسخة لكأس آسيا عبر تاريخها من خلال منصات التواصل الاجتماعي الرسمية التابعة للاتحاد الآسيوي. وشهدت صفحة كأس آسيا على الفيسبوك ما يقرب من متابعة 40 مليون شخص، في الوقت الذي سجل فيه حساب (انستجرام) الرسمي أكثر من 49 مليون مشاركة للصور المذهلة التي التقطت خلال منافسات البطولة الحالية.

وتواصل مقاطع الفيديو أيضا جذب الانتباه مع أكثر من 7.9 مليون مشاهدة على موقع (يوتيوب) لمشاهدة ما مجموعه 14.1 مليون دقيقة من المحتوى - وشاهد أكثر من 1.5 مليون مشاهد عربي مقاطع الفيديو عبر حساب (تويتر) الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم باللغة العربية، وهناك أيضا ما يقرب من 6 ملايين شخص شاهدوا مقاطع الفيديو على (الفيسبوك) و20.9 مليون تابعوا التقارير الحصرية، وعلى (تويتر)، كان هناك أكثر من 22.4 مليون ظهور - مقارنة بـ3 ملايين فقط في البطولة بأكملها في أستراليا، حيث شارك مليون شخص فقط عبر (انستجرام) في عام 2015 بينما بلغ عدد المشاركين عبر (الفيسبوك) 11 مليونا.

وقال داتو ويندسور جون، أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: من الواضح أننا قمنا بتنمية مجتمعنا الرقمي في السنوات الأربع الماضية، والآن يتم رؤية المكافأة بأرقام قياسية في حسابات كأس آسيا الرسمية، وهذه الأرقام الهائلة تم تحقيقها خلال أسبوع واحد فقط منذ بداية منافسات البطولة القارية في الإمارات.

وأضاف: تعزز هذه الأرقام الكبيرة رؤية ورسالة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للتواصل بشكل أفضل مع جماهيرنا المتحمسين من خلال تنظيم بطولات عالية المستوى للاعبينا وفرقنا، وتأكيد مكانة وأهمية بطولة كأس آسيا لكرة القدم التي لا يمكن إنكارها.