1105887
1105887
الاقتصادية

بتنظيم من «تكوين» - 10 شركات تقنية تستعرض أفكارها أمام المستثمرين

15 يناير 2019
15 يناير 2019

«عمان»: نظم البرنامج الاستثماري « تكوين » ـ أحد البرامج الاستثمارية التابعة للصندوق العُماني للتكنولوجياـ، أمس فعالية لعرض مشاريع الشركات للمستثمرين، وذلك بعد فترة تدريب وتأهيل لعشر شركات تقنية استمرت لمدة ثلاثة أشهر.

واستثمر «تكوين» في١٠ شركات تقنية ناشئة من داخل وخارج السلطنة في مرحلة الأفكار، وهي داتا إكس (إي برين) ، وكراود ميديا، وموقع زاير، وموقع هدايا، ووي أر في أر، ومنصة اسألني، وفاست موفرز، وتطبيق راشن، وتطبيق تراك بييز، وتطبيق وريد.

وقالت مها البلوشية المديرة التنفيذية للبرنامج الاستثماري «تكوين» إن الشركات المشاركة حظيت ببرنامج تدريبي مكثف في السلطنة وخارجها من خلال مصفوفة متكاملة من الدعم تشمل التوجيه والإرشاد والتدريب في مختلف المجالات التجارية والتقنية بالتعاون مع مؤسسة “NDRC” الإيرلندية والتي تضمنت أيضاً جوانب معنية بتطوير المنتج، وكسب الزبائن وطرق جذب المستثمرين، حيث استثمر الصندوق ٥٠ ألف دولار في كل شركة بنسبة شراكة تقدر بـ ٧٪ في كل شركة.

من جهته قال محمد الراسبي مدير البرنامج: من المهم تواجد المستثمرين في هذا النوع من الفعاليات إذ أن الهدف الرئيسي منها هو تعريف الوسط الاستثماري في المنطقة بمستوى نضج الشركات التي أنهت البرنامج التدريبي التابع لتكوين ومدى جاهزيتها للاستثمار فيها. كما ينعكس وجود مستثمرين في المنطقة في هذه الفعالية على فتح آفاق وأسواق جديدة لهذه الشركات… مؤكدا أن الهدف من البرنامج هو منح الشباب العماني الفرصة في تأسيس شركاتهم التقنية وتشجيع الاستثمار فيها مما يساعد في توفير فرص عمل لهم، والعمل على تسويقها في السوق الإقليمي.

وخلال فترة التدريب خضعت الشركات لبرنامج تدريبي بالجمهورية الإيرلندية بإشراف من مؤسسة NDRC للعمل على تطويرها لتصبح أكثر قابلية للتوسع وإكسابها الخبرة والتدريب اللازمين بما يؤهلها ويجعلها قادرة على الدخول للأسواق ورفد الاقتصاد الوطني ونموه. واستثمر البرنامج الاستثماري تكوين في 10 شركات تقنية ناشئة من داخل وخارج السلطنة في مرحلة الأفكار، وهي شركات : ( أديب، داتابلوك 75، إنفاجو، إشارة، مصممات، نحنا، بيكابو جورو، سيلكفلو، تي بي دي، تلي بلي).

وتقدم داتا إكس حلولاً بصرية وخدمات معالجة البيانات، وتسهّل دراسة القرارات واتخاذ أفضلها لمؤسسات القطاع العام في دول الخليج العربي من خلال تحليل البيانات بدقة وفعالية كبيرة.

ويستطيع مشتركو تطبيق راشن الاستمتاع بأفضل الوجبات الطازجة والصحية حسب مواسمها، إذ يتيح تطبيقنا خاصية طلب مختلف الأطعمة وتوصيلها بأي وقت ومكان. وبما أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصبحت منطقةً مزدحمة فمن الضروري تسهيل حياة الأفراد بتلبية احتياجاتهم من الخضروات والفواكه الطازجة.

وتتيح مبادرة زاير الفريدة من نوعها للعمانيين استضافة زوار السلطنة متنوعي الثقافات واللغات والجنسيات، ليتمتعوا بكرم الضيافة العمانية وأطيب المأكولات المُحضرة في منازلهم، وتمنحهم فرصةً لعيش التجربة ذاتها مستقبلا

ويمكن إرسال هدية لأحبتكم وتسليمها في أي وقت عبر موقع «هدايا» الإلكتروني وجعلهم يعيشون تجربة لا تنسى، ونوفر لكم خيارات عديدة للزهور والشوكولاته المغلفة بطريقة جميلة، وبطابعنا الخاص والمميز في مجال التجارة الإلكترونية.

وتتعاون المنصة السحابية «وي أر في أر» مع أصحاب المشاريع المختصة وتستضيفها لتسهيل العمل على المشاريع ثلاثية الأبعاد بفعالية وكفاءة عالية.

وتجمع منصة اسألني الإلكترونية بين طلاب الثانوية العامة والمدرسين الخصوصيين، لتقديم العون والمساعدة في حل الواجبات والتحضير للاختبارات كبديلٍ لطرق التدريس التقليدية التي قد تكون مكلفة أو غير متوفرة. ويمكن للطلاب اختيار مدرسين مختصّين في المواد التي تصعب عليهم.

وتقلل «فاست موفرز» تكاليف نقل النفط والغاز في دول الخليج العربي بصورةٍ جذرية، وتزيد من أرباح شركائنا من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. فهي تقدم -بسرعةٍ فورية- معلومات عن أوقات توفر الناقلات ليتمكن الزبون من حجز ناقلةٍ أو حيزٍ منها

وتُحسن «تراك بييز» محاصيل النحل وتخفِّض صرف التكاليف، حيث يربط جهازنا الذكي بيانات منحلة الزبون ليقدم تقارير فورية عن مدى سلامة المنحلة والمقاييس الأساسية لمستوى الرطوبة ودرجة الحرارة والوزن. وذلك بهدف معرفة الإجراءات التي ينبغي على مربي النحل اتباعها للحصول على منحلاتٍ عالية الانتاج.

ويخدم وريد مرضى السكري والقلب بتحسين الوصول إلى الوصفات الطبية الضرورية، حيث يمكنهم طلب الأدوية وتلقي تذكيرات يومية بموعد تناول الدواء حسب الوصفة الطبية. ويسعى وريد لدعم من يعاني أمراضاً مزمنة وتمكينهم من عيش حياةٍ أكثر صحة وسعادة.

وتُسخِّر منصة كراود ميديا -التي تعمل بالذكاء الاصطناعي- القوة التسويقية لمواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق أثرٍ ملموس في السوق بنشر الإعلانات في هذه المواقع، باتباع عوامل دقيقة وبمقاييس فعّالة.

ويختص البرنامج الاستثماري تكوين إلى دعم مرحلة مواءمة المنتج أو الخدمة مع السوق والتحقق من مدى الجدوى الاقتصادية له. يذكر أن الصندوق العُماني للتكنولوجيا هو صندوق متخصص في الاستثمار بالمؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و تندرج تحت إدارته ثلاثة برامج استثمارية و هي (البرنامج الاستثماري تكوين – البرنامج الاستثماري مسرعة الوادي مسرعات الأعمال – والبرنامج الاستثماري جسور).