1105566
1105566
الاقتصادية

مسقط تقدم موروثاتها وفنونها بمسابقة الولايات اليوم

15 يناير 2019
15 يناير 2019

تتواصل اليوم جولة جديدة لمسابقة الولايات بمهرجان مسقط 2019 على القرية التراثية بمتنزه العامرات وسيكون زوار المهرجان على موعد مع ولاية مسقط لتقدم ما تختزنه من موروثات ومن فنون متنوعة وتحرص إدارة المهرجان في اقامة هذه المسابقة من أجل خلق مساحة للتنافس لتقديم ذلك المخزون التراثي من عادات وتقاليد وفنون متعددة تتميز بها كل ولاية عن غيرها وإن تشابهت في بعض العناصر. .

كما تحرص كل ولاية على تجسيد الحياة العمانية بكل تفاصيلها وما تقدمه من مشاهد تختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه وبيئاته الصحراوية والبدوية والزراعية والساحلية إضافة إلى تجسيد حي للصناعات الحرفية التقليدية التي تنقل عادات وتقاليد وثقافة المجتمع العماني فالزائر للقرية خلال مشاركة الولايات يستمتع بالمشهد الثقافي والتاريخي ذلك المشهد الذي يدل على الاهتمام الذي توليه الحكومة للحفاظ على تراث الآباء والأجداد. كما يوجد بالقرية والجديد هذا العام خصص مكان لكل ولاية كمعرض تعرض فيه الأشياء الفريدة من الموروثات التي تعود للزمن الماضي والأسلحة القديمة بمختلف أشكالها والخناجر العمانية كما تأخذ المشغولات اليدوية حيزا كبيرا بتشكيلاتها والتي يمارسها كبار السن والجيل من الشباب

وكانت ولايات بوشر وبدية والعامرات قد أنهت دورها في البرنامج المعد للمشاركة فقدمت كل ولاية عددا من الأركان يتضمن كل منها حكاية تراثية علاوة على تقديم الفنون العمانية المغناة وتجسيد البيئات سواء الزراعية أو البحرية أو البدوية وما تزخر به كل بيئة وتحظى هذه المسابقات بمتابعة. كبيرة وحضور لافت من قبل زوار المهرجان من كل الفئات خاصة لعشاق التراث والفنون التقليدية.

وسيكون زوار المهرجان يوم غد على موعد مع ولاية بركاء ويوم الجمعة مع ولاية المضيبي، وتجدد اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط دعوتها للجمهور الكريم لحضور المهرجان والاستمتاع بالفعاليات المتنوعة.