العرب والعالم

روحاني: سنطلق قمر «بیام» إلی الفضاء خلال أيام

14 يناير 2019
14 يناير 2019

مقتل 15 في تحطم طائرة شحن قرب طهران -

طهران -عمان- محمد جواد الأروبلي:-

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني عن نية طهران إطلاق قمرین اصطناعیین إلى الفضاء خلال الأیام القادمة.

وفي كلمة له في مدینة «كيند كاووس» شمال شرقي إيران أوضح روحانی أن هذا القمر الذي سمي «بيام» هو أول قمر صناعي عملي للبلاد ولیس بحثيا.

في الشأن النووي أكدت الخارجية الإيرانية على لسان المتحدث باسمها «بهرام قاسمي» أن استمرار بقاء إيران بالاتفاق النووي رهن بدور وأداء الأطراف المفاوضة الأخرى بهذا الاتفاق الدولي.

وقال قاسمي في معرض رده على سؤال بشأن احتمال انسحاب إيران من الاتفاق النووي: لقد التزمنا حتى الآن بالاتفاق النووي وقد نفذنا جميع التعهدات بشكل جيد وبدقة واثبتنا للمجتمع الدولي أن إيران ملتزمة بتعهداتها، وان ما سيحدث في المستقبل وماهية القرارات التي سنتخذها رهن بمستقبل ودور وأداء الأطراف المفاوضة الأخرى في الاتفاق النووي، في وجوب الوفاء بالتزاماتها حسب تعبيره.

واعتبر قاسمي أن مسألة الاتفاق النووي تعتبر مسألة كبيرة وخاصة أن القرارات بشأنها تتخذها الهيئة العليا للإشراف على الاتفاق النووي مضيفا: تقوم وزارة الخارجية بانتظام برصد التطورات ومستجدات الاتفاق النووي بدقة وتضعها تحت تصرف الهيئة العليا للإشراف على الاتفاق النووي، وعندما يتطلب الأمر اتخاذ قرار محدد، فإن هذه الهيئة والدولة ستتخذ القرارات المناسبة.

في موضوع آخر، تحطمت طائرة شحن من طراز «بوينج 707» محملة بشحنة من اللحوم في مطار فتح بمدينة «كرج» غرب العاصمة الإيرانية طهران.

وقال قسم العلاقات العامة للجيش الإيراني في بيان له: «إن طائرة شحن «بوينج 707» محملة بشحنة من اللحوم كانت قادمة من عاصمة جمهورية قرغيزستان بشكيك، قامت صباح أمس بهبوط اضطراري في مطار «فتح»، حيث خرجت من مدرج الهبوط، ومن ثم اصطدمت بحائط في نهاية المدرج ما أدى إلى احتراقها».

وقد تسبب الحادث بمقتل 15 شخصا بینهم امرأة وجميعهم من طاقم الطائرة.

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم الجيش الإيراني في حديثه مع التلفزيون الرسمي، أن عملية نقل شحنة اللحوم كانت تجري في إطار مشروع لمساعدة الشعب ودعم اقتصاد البلاد على يد عدد من المنتسبين في القوة الجوية التابعة للجيش الإيراني.