1104759
1104759
الاقتصادية

«إنماء» موَّل 511 مشروعا بقيمة 50 مليون ريال

14 يناير 2019
14 يناير 2019

رصد وزيارة 212 مؤسسة صغيرة ومتوسطة -

كتب- حمد بن محمد الهاشمي -

أشارت الإحصائيات الواردة من صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء» إلى أن عدد المشروعات التي مولها الصندوق حتى نهاية 2018 بلغ 511 مشروعا، بقيمة إجمالية بلغت 50 مليون ريال عماني، حيث إن الصندوق يعمل على تقديم منتجات تمويلية سريعة ومرنة، برأسمال يتراوح بين 50 ألفا و500 ألف ريال عماني، بدعم مالي يصل إلى 4%، مع فترة سداد تمتد إلى 3 سنوات.
وتم تأسيس الصندوق تحت إطار المشروعات المدعومة من الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية، بهدف تطوير ريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.
ويرتكز عمله على أربعة محاور أساسية تكمن في تنمية ريادة الأعمال، والتمويل، بالإضافة إلى الرصد والتوجيه، وإيجاد بيئة مواتية.
وفي إطار هذا المجال يقدم الصندوق التمويل الذي يشمل تمويل الأصول، وشراء الديون أو خصم الفواتير، وقرض رأس المال العامل الأجل، كما يشمل التسهيلات غير النقدية مثل: مقدم ضمان الدفع وضمان الأداء.

برنامج تنمية ريادة الأعمال

وأوضحت الإحصائيات أن عدد الجامعيين والأكاديميين ومنتسبي وزارة الدفاع المستفيدين من برنامج تنمية ريادة الأعمال بلغت 35 ألفا و34 مستفيدا، حيث يعزز برنامج ريادة الأعمال في الحرم الجامعي الخطط الأكاديمية للتدريب المتقدم في ريادة الأعمال، وذلك من خلال تنظيم الفعاليات، ودعم أعضاء التدريس، وتطوير البرنامج بالتنسيق مع الكلية المعنية، بالإضافة إلى تقديم حلقات تدريبية خاصة بريادة الأعمال لطلاب الكليات والجامعات وتحفيزهم على البدء في التفكير بتأسيس مشروعات خاصة بهم.

كما أطلق صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبالتنسيق مع وزارة الدفاع برنامج ريادة الأعمال لمنتسبي وزارة الدفاع، يهدف هذا البرنامج إلى تدريب كبار الضباط والأفراد واستغلال خبراتهم الطويلة في ريادة الأعمال، ويتضمن البرنامج تطبيق التدريب النظري والعملي من خلال الصفوف الدراسية والتمارين والمشروعات، وتشمل الصفوف الدراسية المبادئ الأساسية كالمحاسبة والسجلات والقوانين والتسويق والعلاقات في هذا المجال لعرض الفرص الاستثمارية، حيث بلغ إجمالي عدد المتدربين من وزارة الدفاع في برنامج تنمية ريادة الأعمال 515 فردا بإجمالي 17 دفعة.

برامج تطوير وتحسين

وأكد إحصائيات الصندوق أنه بلغ عدد المتدربين وروَّاد الأعمال المستفيدين من برامج تطوير وتحسين أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 95 متدربا ورائد عمل.

التوجيه والزيارات الميدانية

كما بلغ إجمالي الرصد والتوجيه والزيارات الميدانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من خدمات صندوق «إنماء» 212 مؤسسة صغيرة ومتوسطة.

وأوضح الصندوق أن السبب الرئيسي لعدم نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يعود إلى قلة التوجيه بعد التمويل، مؤديا إلى تراكم الدفع والمتأخرات، وعدم توفر السيولة المالية، وبالتالي إلى المشاكل القضائية، ولتجنب هذه المشكلات يتم توجيه أي مؤسسة جديدة بصفة شهرية، ويتابع موظف الرصد والتوجيه بالصندوق الوضع المادي بناء على تقارير الدعم المحاسبي، يتم التنسيق بعدها بين مدير التسويق وفريق الرصد والتوجيه تأكيدا على حصول المعلومات الكافية والتفاصيل المتعلقة بنشاط الزبائن.

وحرصا على تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فإنه يتم توجيهها ورصدها في الوقت المناسب، في البداية يتم تخصيص موظف بقسم الرصد والتوجيه للإشراف على مؤسسات موزعة بحسب القطاع أو المناطق الجغرافية، وتتحد مهمة موظفي القسم في توجيه أصحاب المؤسسات وتبادل الخبرات ومساعدتهم في مواجهة التحديات، كما يستخدم موظفو القسم خبرتهم ومعارفهم لترويج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على الفرص الاستثمارية والمنافسة التجارية.

تنظيم الأعمال المحاسبية والقوائم المالية

ووقع الصندوق العام الماضي مذكرة تفاهم مع مجموعة المحاسبين القانونية، يهدف هذا التعاون المشترك إلى دعم رواد الأعمال الحاصلين على تمويل من الصندوق، من حيث تنظيم الأعمال المحاسبية الخاصة بهم وإعداد القوائم المالية، التي يتبعها إصدار مجموعة من التقارير الدورية التي تعطي صورة واضحة للوضع العام لسير المشروع، وبناء على ذلك يتم في التقارير الدورية تضمين بعض النصائح التي تعمل على تحسين أداء المؤسسة.

تدشين فروع جديدة

ودشن صندوق «إنماء» العام الماضي فرعين جديدين في كل من ولاية صلالة وولاية صحار، وذلك لتعزيز التواصل مع المستفيدين من خدمات الصندوق، وتسهيل تخليص الإجراءات الخاصة بمشروعاتهم، في الوقت ذاته يسعى الصندوق إلى توسعة نشاطاته في كافة محافظات السلطنة.

ويعد تدشين الفروع ضمن الخطة التنفيذية للصندوق، ليتم من خلالهما تقديم الخدمات للمستفيدين بشكل سريع ومتكامل، ووفرت هذه الفروع فرص عمل مباشرة وغير مباشرة عن طريق المحاور المعتمدة للصندوق وهي: التمويل والتدريب، والتوجيه، والرصد، بالإضافة إلى إيجاد بيئة مواتية.

ويخدم فرع صحار المواطنين في المحافظات الشمالية من السلطنة، مثل الباطنة والبريمي ومسندم، ويقدم عددًا من الخدمات أهمها: التمويل وتقديم التسهيلات للأشخاص والشركات الكبرى، علاوة على ذلك يركز الفرع على متابعة المستفيدين ورعايتهم في المراحل التي تأتي بعد مرحلة التمويل.

كما يستقطب فرع صلالة سكان محافظة ظفار وضواحيها المهتمين بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويساهم هذا الفرع في اختصار الوقت والجهد للمواطنين في المحافظات الجنوبية من السلطنة، علما أن الصندوق يتطلع إلى تدشين أفرع أخرى في عدد من محافظات السلطنة خلال الفترات المقبلة.