1104903
1104903
الاقتصادية

توقيع عدة اتفاقيات لاستكشاف وإنتاج النفط مع بي بي عمان وإيني الإيطالية

14 يناير 2019
14 يناير 2019

بشراكة مع الوزارة والنفط العمانية للاستكشاف -

وقعت وزارة النفط والغاز وشركتا النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج و«إيني» الإيطالية اتفاقية تنقيب ومشاركة الإنتاج لمنطقة الامتياز 47 التي تقع في محافظة الداخلية وتغطي مساحة تصل إلى 8524 كيلومترا مربعا.

وقد منحت حقوق استكشاف المنطقة إلى شركتي النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج و«إيني» الإيطالية بموجب العرض المشترك المقدم ضمن منح التراخيص لعام 2017.

وبموجب هذه الاتفاقية فإن شركة «إيني» الإيطالية هي الشركة المشغلة لمنطقة الامتياز 47 وتملك حصة بنسبة 90 بالمائة بينما تملك شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج نسبة 10 بالمائة ومن المتوقع أن تبدأ الأعمال الاستكشافية في المنطقة خلال العام الحالي.

ودخلت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وشركة «إيني» في تعاون مشترك تكلل بالنجاح من قبل فقد منحت الشركتان حقوق الاستكشاف في منطقة الامتياز 52 البحرية التي تقع على الساحل الجنوبي للسلطنة.

يذكر أن شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج أسست للاستثمار في مجالات الشق العلوي بقطاع النفط والغاز وتقوم بإدارة مجموعة من الاستثمارات والأصول على المستويين المحلي والدولي وهي إحدى الشركات المحورية التابعة لشركة النفط العمانية - الذراع الاستثمارية للحكومة في قطاع النفط والغاز والمجالات المرتبطة بقطاع الطاقة التي تسهم في دعم جهود السلطنة لتنويع الاقتصاد الوطني وترويج الاستثمار.

حضر توقيع الاتفاقية معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز.

كما وقعت كل من شركة بي . بي العالمية وشركة إيني الإيطالية اتفاقية أولية مع وزارة النفط والغاز للقيام بعمليات استكشاف للغاز بالسلطنة.

وستعمل الشركتان تحت هذه الاتفاقية مع حكومة السلطنة للوصول للاتفاقيات النهائية لحقوق الاستكشاف ومشاركة الإنتاج لمنطقة الامتياز - مربع 77 وسط عُمان، حيث ستدخل الشركتان حاليا في مناقشات تفصيلية مع وزارة النفط والغاز للانتهاء من تفاصيل الاتفاقية النهائية.

وتقع منطقة الامتياز - مربع 77 في وسط عُمان على مساحة 3100 كم مربع تقريبا وتبعد حوالي 30كم شرق منطقة الامتياز- مربع 61 وتندرج تحت عمليات شركة بي . بي وتشتمل على حقل خزان الذي بدأ الإنتاج منه منذ أكثر من عام ومشروع غزير الذي لا يزال تحت التطوير.

وقال برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بي . بي العالمية للشق العلوي: إن الاتفاقية تمثل أهمية بالغة للشركة في السلطنة نتيجة نجاحها في تسليم مشروع حقل خزان عام 2017 وتطوير المرحلة الثانية من المشروع الذي ما زالت الأعمال الإنشائية قائمة فيه حتى الآن.

وأضاف: إن الشركة تتطلع قدما لمواصل أعمال الاستكشاف وتطوير موارد السلطنة بكفاءة عالية، كما أنها ستعمل على شراكة وثيقة مع شركة إيني الإيطالية وحكومة السلطنة من أجل دعم التزامها في تسليم وإنتاج الغاز للسلطنة على المدى الطويل.