1104739_389
1104739_389
آخر الأخبار

الموافقة على تسجيل أربعة أصناف جديدة من القمح

14 يناير 2019
14 يناير 2019

مسقط في 14 يناير/ أقرت لجنة تسجيل واعتماد المستنبطات النباتية الجديدة في اجتماعها المنعقد بمقر المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية وبحضور أعضائها من وزارة الزراعة والثروة السمكية ومجلس البحث العلمي وجامعة السلطان قابوس، الموافقة على تسجيل أربعة أصناف جديدة من القمح.
والأصناف التي تم تسجيلها هي قمح جبرين، وقمح بهلا، وقمح نجد، وقمح نزوى، حيث قام المختصون في البحوث الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية بدراستها واستنباطها خلال الفترة الماضية في المحطات البحثية بالمحافظات، ويعد هذا التسجيل نقلة نوعية في مجال حماية هذه الأصناف الأربعة خاصة.
كما أن آلية التسجيل التي اتبعتها اللجنة جاءت وفقا للشروط الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حق مستنبط النبات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (٤٩/ ٢٠٠٩)، إضافة إلى توافق ذلك مع ضوابط تسجيل الأصناف النباتية المتبعة من قبل الاتحاد الدولي للمستنبطات النباتية الجديدة (الأوبوف).
أوصت اللجنة بأهمية قيام المختصون بالوزارة بالبدء في إجراءات تسجيل براءة الاختراع للأصناف الأربعة لدى دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وفقا للتشريعات المحلية بالسلطنة وضوابط المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية.
يذكر أن اللجنة قامت خلال الفترة الماضية بإيداع عدد من أصناف النخيل والحمضيات والأمبا في قاعدة البيانات للأصناف النباتية المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للمستنبطات النباتية الجديدة والمنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية، كما تقوم حاليا بدراسة العديد من الطلبات المقدمة لتسجيل مستنبطات نباتية جديدة سواء من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص.