العرب والعالم

مصر والمغرب تؤكدان على أهمية تدعيم آليات التعاون العربي

08 يناير 2019
08 يناير 2019

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين:-

استقبل سامح شكري وزير الخارجية المصرى أمس، ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية الشقيقة، وتناول اللقاء أوجه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتشاور حول عددٍ من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومنها التعامل مع التحديات الراهنة في المنطقة واستعراض مُستجدات الأوضاع العربية، فضلاً عن تبادل الرؤى تجاه القضايا الأفريقية ومسائل الاتحاد الإفريقي.

وقال المُستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: إن اللقاء شهد الإعراب عن الحرص المتبادل للبلدين على تعزيز العلاقات الثنائية بينهما في كافة المجالات، والتأكيد على أهمية الحفاظ على قوة الدفع في مسارات التعاون الثنائي على كافة الأصعدة الاقتصادية والتجارية والثقافية والشعبية، وكذا استطلاع آفاق التعاون في مجالات جديدة، وذلك اتصالاً بالتحضير لعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلديّن. وعلى صعيد الأوضاع الإقليمية، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن اللقاء شهد تبادل للرؤى حول التحديات الراهنة على الساحة العربية، ومنها الأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن، والتأكيد على أهمية تدعيم آليات التعاون العربي المشترك، بما يعزز من قدرات الدول العربية على مواجهة التحديات المختلفة.

وأضاف حافظ، أن الوزيرين تناولا تطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في مدينة القدس اتصالاً برئاسة العاهل المغربي للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية الدفع قدماً بمسار التسوية العادلة لتحقيق المطالب والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأوضح حافظ بأن اللقاء تضمن تبادل الوزيريّن للرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المُشترك على الساحة الأفريقية. وأعرب الوزير بوريطة عن دعم بلاده لمصر على ضوء توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام 2019. كما اتفق الوزيران على استمرار التشاور تجاه مُجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، بما يحقق مصالح البلدين الشقيقين ويُلبي تطلعات الشعبين المصري والمغربي.

وعلى صعيد متصل قال شكرى: إن عقد اللجنة العليا المشتركة بين القاهرة والرباط أمر هام لما تمثله من قوة دفع لتعزيز العلاقات والتوصل لنقاط ملموسة على مصلحة الشعبين، مؤكدا أنه يجرى التحضير لهذا الحدث الهام لما له من انعكاسات إيجابية على العلاقات بين البلدين، موضحا أنه سيتم الإعلان عن موعد عقدها بعد التوصل على المستوى الوزاري والفني للجنة.

وأكد شكري، إن مصر والمغرب على تواصل وتنسيق دائم، مؤكدًا على أن زيارة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة هامة لتوثيق العلاقات بين القاهرة والرباط.