الرياضية

هل تنضم دول خليجية لمشاركة قطر مونديال 2022 ؟

03 يناير 2019
03 يناير 2019

(أ ف ب) : اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو أن الأزمة الدبلوماسية لا يجب أن تؤثر على إقامة مباريات ضمن مونديال قطر 2022 في دول خليجية أخرى بحال زيادة عدد المشاركين إلى 48 منتخبا، وأن هذه الخطوة ستكون “مفيدة” للمنطقة والعالم.

وقرر الفيفا زيادة عدد المنتخبات من 32 حاليا إلى 48 بدءًا من مونديال 2026 الذي ستستضيفه الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. إلا أنه يدرس تطبيق الزيادة بدءًا من النسخة المقبلة في قطر بدلًا من الانتظار حتى 2026، في اقتراح يلقى دعمًا صريحًا من إنفانتينو.

ويتوقع أن تفرض زيادة عدد المنتخبات -في حال اعتمادها- تحديات جديدة على صعيد الاستضافة وإقامة المنتخبات واستيعاب الأعداد الإضافية للمشجعين؛ نظرا لأن قطر التي اختيرت للاستضافة عام 2010، بنت استعداداتها منذ ذلك الحين لمونديال من 32 منتخبا.

وألمح إنفانتينو سابقا إلى تواصل مع دول أخرى في المنطقة لاستضافة مباريات أو منتخبات، مع العلم أن هذه الخطوة قد تكون لها محاذير لوجستية وسياسية في ظل الأزمة الخليجية منذ إعلان الرياض وأبوظبي والمنامة قطع علاقاتها مع الدوحة في يونيو 2017.

وفي مداخلة خلال مؤتمر دبي الرياضي الأربعاء، قال إنفانتينو “كأس العالم 2022 ستقام في دولة مجاورة، في قطر مع 32 منتخبا”، معتبرا أن إقامة البطولة بمشاركة 48 منتخبا في قطر وحدها سيشكل “تحديا”.

وتابع: “إذا كان في مقدورنا زيادة عدد المنتخبات إلى 48 وجعل العالم سعيدا، علينا أن نحاول ذلك، وإذا تمكنا ربما من أن نقنع بعض الدول المجاورة، دول في منطقة الخليج، قريبة جدا من هنا، لاستضافة ربما بعض المباريات في كأس العالم هذه، حسنا هذا سيكون بالتأكيد أمرا يفيد ليس فقط المنطقة، بل العالم أجمع على ما أعتقد”.

وفي حين أكد رئيس الفيفا إدراكه لـ”التوترات” السياسية في المنطقة، رأى أنه يعود لقادة الدول “أن يتعاملوا معها، لكن ربما، أعرف أنه من الأسهل الحديث عن مشروع مشترك في كرة القدم، من التحدث عن الأمور المعقدة”، مضيفا: “إذا أمكننا أن نساعد الناس في الخليج، وكل الدول في العالم، في تنمية كرة القدم، إذا أمكننا أن نبعث برسالة إيجابية للعالم فيجب أن نحاول القيام بذلك”.

وتابع: “نعمل فعلا على الحكمة الكبيرة والقلب الكبير للجميع في هذه المنطقة هذه فرصة فريدة”؛ نظرا لأنها المرة الأولى التي ستقام فيها البطولة العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أضاف: “في حال لم نتمكن من ذلك، حسنا سنحظى بكأس عالم رائعة في قطر مع 32 منتخبا”.

ويتوقع أن يتخذ الفيفا قرار زيادة المنتخبات في مونديال قطر من عدمه في اجتماع يعقده في مدينة ميامي الأمريكية في مارس المقبل.

ولم تبد الدوحة حتى الآن موقفا سلبيا أو إيجابيا من زيادة العدد.