العرب والعالم

بدء احتفالات أعياد الميلاد في «بيت لحم»

24 ديسمبر 2018
24 ديسمبر 2018

بيت لحم - الأناضول - بدأت صباح أمس، الاحتفالات بأعياد الميلاد المسيحية، في مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، للطوائف التي تسير حسب التقويم الغربي.

وأقيمت الصلوات في كنيسة المهد، التي يعتقد المسيحيون أنها بنيت على المغارة التي ولد فيها المسيح، عليه السلام.

ونُصبت شجرة الميلاد في ساحة «الكنيسة»، وبدأت الفرق الكشفية عروضها . ومنذ بداية الشهر الجاري زينت البلدية، شوارع وساحات المدينة، استعدادا لهذا الحدث السنوي.

وقال رئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان، إن مدينة بيت لحم «ترسل رسالة سلام ومحبة من مهد المسيح للعالم».

وأضاف لوكالة الأناضول:» مهد المسيح تحت الحصار بفعل جدار الفصل الإسرائيلي والاستيطان؛ ومع ذلك نتمسك بحقوقنا في دولة مستقلة على الحدود المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

وذكر أن 24 وفدا دوليا وصل بيت لحم للمشاركة باحتفالات عيد الميلاد لهذا العام.

بدورها، قالت وزير السياحة الفلسطينية رولا معايعة، إن نحو 3 ملايين سائح وصلوا فلسطين خلال العام 2018، مشيرة إلى أن هذا الرقم الأعلى منذ عدة سنوات.

وأرجعت في حوار خاص مع وكالة الأناضول، تزايد عدد السياح، إلى «الهدوء والأمن الذي تتمتع فيه مدينة بيت لحم خاصة».

من جانبه، قال الأب إبراهيم فلتس، وكيل مؤسسة «حراسة الأراضي المقدسة» (كاثوليكية) إن بيت لحم تنشُد اليوم «السلام للعالم، وللشعب الفلسطيني».

وأضاف لوكالة الأناضول:« اليوم رسالتنا للعالم بضرورة العمل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ليعش الشعب الفلسطيني كغيره من الشعوب بأمن وسلام».

وتابع:« إن لم يتحقق السلام في الأراضي المقدسة، لن يتحقق السلام في العالم».

ويحج المسيحيون من كافة أرجاء العالم، إلى مدينة بيت لحم، من كل عام، احتفالا بعيد الميلاد، ويزورون كنيسة «المهد».

ويقام «قداس منتصف الليل»، في كنيسة المهد بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبرفقة عدد من المسؤولين المحليين والدوليين، وآلاف الحجاج المسيحيين. وتقام الاحتفالات للطوائف المسيحية التي تعتمد على التقويم الشرقي، يوم 7 يناير.