المنوعات

مصر تحتفي بالفائزين بجوائز الدولة بعد توقف 25 عاما

21 ديسمبر 2018
21 ديسمبر 2018

القاهرة، (رويترز) - في تقليد غاب عن المشهد الثقافي المصري 25 عاما، احتفت القاهرة أمس الأول بالفائزين بجوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2018م، وذلك خلال احتفال رسمي كبير أقيم بدار الأوبرا المصرية.

واستحدثت هذه الجوائز في 1958 بقرار جمهوري على أن تُقدم كل عام للمبدعين المصريين الذين يتسلمونها من أرفع القيادات بالدولة إلا أنه بمرور السنوات اقتصر الأمر على إعلان أسماء الفائزين دون احتفال يليق بالقيمة الأدبية للجوائز.

وفي 2018 أعادت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم الاحتفال من جديد في الأوبرا بحضور عدد من وزراء الدولة والدبلوماسيين العرب وجموع الكتاب والأدباء المصريين.

وقالت الوزيرة في كلمتها اليوم «يأتي هذا الاحتفال بعد غياب سنوات طوال، من أجل الذين وهبوا حياتهم للجمال والرقي الإنساني والحضاري».

وأضافت: «إننا داخل وزارة الثقافة، كفريق عمل متكامل، نبذل أقصى جهد لرعاية الموهبة والإبداع، وفي هذا الصدد نخطو نحو زيادة عدد الجوائز ورفع قيمتها المالية، في إطار التعاون والتنسيق الكامل مع شركائنا الأشقاء العرب في منتدى الجوائز العربية الذي تأسس في الرياض هذا العام».

وتابعت قائلة «نأمل أن تكلل جهودنا بالنجاح في زيادة عدد جوائز النيل للمبدعين العرب، واستحداث جائزة أخرى للنيل تخصص للمبدعين الأفارقة، وكذلك تقديم منح دراسية في الفنون للشباب الأفريقي، في إطار تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي».

وأشارت إلى أنه جار العمل حاليا على تطوير جائزة نجيب محفوظ ورفع قيمتها المالية لتصبح 350 ألف جنيه (نحو 20 ألف دولار)، وأن تكون الجائزة ذات توجه عربي لدعم الإبداع الروائي العربي في كل مكان.

وكان قد فاز بجائزة النيل، وهي أرفع جائزة تمنحها الدولة سنويا، الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي في فرع المبدعين العرب، والفنان التشكيلي مصطفى الرزاز في مجال الفنون، والناقد صلاح فضل في مجال الآداب، والمفكر مراد وهبة في مجال العلوم الاجتماعية.

أما جوائز الدولة التقديرية فذهبت إلى الممثلة نادية لطفي والملحن محمد سلطان في مجال الفنون، والناقد الأدبي عبد الحكيم راضي والكاتب محمد قطب والناقد المسرحي في مجال الآداب، والأكاديمية سعدية بهادر والأكاديمي شبل بدران والأستاذ الجامعي أحمد رفعت والمستشار عبد العزيز الجندي في مجال العلوم الاجتماعية.

وفي جوائز الدولة للتفوق فاز كل من الكاتب أحمد مراد وأستاذ اللغويات محمد العبد في مجال الآداب، والموسيقار رضا بدير والفنان التشكيلي سعيد بدر في مجال الفنون، والصحفي صلاح سالم والأستاذة الجامعية إلهام ذهني والأستاذ الجامعي عبد السلام محمود عبد الحميد أبو قحف في مجال العلوم الاجتماعية.

كما كرمت وزيرة الثقافة خلال الاحتفال الكاتب الكويتي طالب الرفاعي الأمين العام لجائزة (الملتقى) للقصة القصيرة في الكويت وفالنتينا قسيسية الرئيس التنفيذي لمؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن.