1075368
1075368
الرئيسية

أردوغان وترامب يتفقان على تعاون بفاعلية أكبر في سوريا

14 ديسمبر 2018
14 ديسمبر 2018

قوات معارضة تنتزع بلدة «هجين» من داعش - 

اسطنبول - بيروت - وكالات: أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس «تصميمه» على «تهدئة» المناطق الخاضعة لسيطرة قوات كردية مدعومة من الولايات المتحدة في شرق الفرات، بعد أن أكد هذا الأسبوع أن هجوماً تركياً على سوريا أصبح وشيكاً.

وصرّح أردوغان في خطاب بإسطنبول «نحن مصمّمون على تهدئة وتأمين المناطق الواقعة في شرق الفرات» في شمال سوريا.

وأضاف «تركيا خسرت ما يكفي من الوقت للتدخل ضد المستنقع الإرهابي في شرق الفرات. حالياً، لم يعد لدينا الصبر للانتظار ليوم واحد إضافي».

وقالت الرئاسة التركية أمس إن أردوغان عبر عن قلقه من تحركات ووجود فصيل كردي في سوريا خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأن الرئيسين اتفقا على التعاون بفاعلية أكبر في سوريا.

وقالت أحزاب كردية سورية أمس إن التهديدات التركية بمهاجمة شمال سوريا تصل إلى حد إعلان حرب ودعت القوى الدولية لمنع الهجوم على المنطقة.

وجاء في بيان وقعته الأحزاب الكردية الرئيسية في سوريا وغيرها من الجماعات المتحالفة معها «كل المكونات وكل القوى في شمال وشرق سوريا، المطالبة بالحرية والديمقراطية، مطالبة بالالتقاء على برامج استراتيجية ومرحلية لمواجهة هذا العدوان».

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس إن مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية انتزعوا السيطرة على بلدة هجين بشرق البلاد من تنظيم داعش.

وكانت هجين آخر بلدة خاضعة لسيطرة داعش في الجيب الأخير للتنظيم المتشدد شرق نهر الفرات قرب الحدود مع العراق.