المنوعات

العلاج بالكافيين قد يعزز نمو المخ عند الأطفال المبتسرين

14 ديسمبر 2018
14 ديسمبر 2018

نيويورك، العمانية: أفادت دراسة طبية حديثة بأن الجرعة اليومية من الكافيين قد تكون آمنة على الأطفال المبتسرين، ويمكن أن تعزز من فرص نمو أدمغتهم، بالإضافة إلى وظائف الرئة.

وأظهرت الدراسة التي أجريت في كلية الطب جامعة (نيويورك) أن البدء في العلاج بواسطة الكافيين للأطفال الذين ولدوا تحت 29 أسبوعا، والذين يتم الاحتفاظ بهم في وحدات الرعاية المركزة أو الحضانات، في غضون يومين بعد الولادة، قلل من الوقت اللازم لهؤلاء الأطفال لاستخدام أجهزة التنفس الصناعي، كما أنه قلل من مخاطر حدوث خلل التنسيج القصبي الرئوي (BPD) وهو شكل من أشكال أمراض الرئة المزمنة الناجمة عن الأضرار التي لحقت بالرئتين من جراء استخدام أجهزة التنفس الصناعي. وقال الدكتور «أبهاى لوها» الأستاذ المساعد في جامعة (كالجارى) بكندا «يعد الكافيين أكثر الأدوية شيوعا في وحدة العناية المركزة بعد المضادات الحيوية، وقد يحسن الكافيين أيضا فرص تمدد وتوسيع الرئة بشكل أفضل، وضغط الدم عند الأطفال المبتسرين، مما يحسن من إمدادات الأكسجين في جميع أنحاء الجسم والدماغ، كما يقلل من مدة التهوية الميكانيكية وخطر الإصابة بأمراض القلب و الرئة المزمنة، والإصابات في الدماغ».

كما وجدت الدراسة أن العلاج المبكر بالكافيين ليس له آثار سلبية طويلة المدى على النمو العصبي، ومن ناحية أخرى، يرتبط ذلك مع درجات معرفية أفضل وانخفاض احتمالات الشلل الدماغي، وهو اضطراب خلقي للحركة ونبرة العضلات وضعف في السمع.

وشدد الباحثون على أنه من المهم أن نفهم الآثار طويلة الأمد للكافيين كعلاج وأن نضمن أن هؤلاء الأطفال لا يظلون على قيد الحياة فقط، ولكن يتمتعون بنوعية حياة طبيعية وسليمة.

وبالنسبة للدراسة الحالية، كان الفريق البحثي قد قام بفحص 2,108 أطفال من حديثي الولادة من بينهم 1,545 طفلا خضعوا للعلاج بالكافيين.