الرياضية

رضا فني كبير على تجربة طاجيكستان .. ومراقبة لأوزباكستان

14 ديسمبر 2018
14 ديسمبر 2018

يختتم المنتخب الوطني الأول لكرة القدم غدا معسكره الإعدادي الأخير في مسقط ضمن برنامجه الإعدادي للمشاركة في نهائيات أمم آسيا التي ستنطلق في يناير من العام المقبل بمشاركة قياسية للمنتخبات الآسيوية للمرة الأولى.

أدى الأحمر تجربة أمس الأول أمام ضيفه منتخب طاجيكستان تعتبر الأخيرة في بروفاته الدولية التي خاضها منذ فتح الجهاز الفني لملف المشاركة في النهائيات القارية وكسبها بهدفين رفعت من المعنويات وكشفت نقاطا فنية مهمة للجهاز الفني بقيادة الهولندي بيم فيربيك الذي أتاح الفرصة لبعض الوجوه الجديدة.

تضم مجموعة الأحمر في النهائيات الآسيوية أوزباكستان وتركمنستان ومنتخب اليابان المرشح الأول لحجز أحد مقعدي المجموعة.

ويحظى منتخب اوزباكستان بمتابعة خاصة وتركيز اكبر بوصفه المنافس الأبرز للمنتخب في الصراع للفوز ببطاقة العبور الثانية بحيث يحظى منتخب اليابان بنصيب كبير من الترشيحات بالحصول على البطاقة الأولى للمجموعة.

في ذات الوقت الذي يركز فيه الجهاز الفني على تجهيز الأحمر وصقله ليكون جاهزا للتحديات الآسيوية التي تنتظره في الإمارات يراقب بعينه الأخرى منتخبات مجموعته وذكر مهنا سعيد مساعد الهولندي فيربيك انهم يملكون كافة المعلومات المتعلقة بأوضاع المنافسين الأربعة الفنية والتجارب التي لعبوها في برنامجهم الإعدادي وقدرات لاعبيهم.

وأبدى مهنا ارتياحه الكبير لمردود اللاعبين في التجربة مشيرا إلى أن الأمر الإيجابي فيها كان تقديم بعض العناصر الشابة مستويات فنية طيبة ومطمئنة تدل على أن المنتخب الوطني يملك ذخيرة جيدة من اللاعبين الأساسيين والبدلاء الذين يحتاج لهم في قائمته لخوض البطولة بعيدا عن أي هواجس تتعلق بما يمكن أن يحدث في التجارب المتبقية أو المباريات التمهيدية لأن النجاح يتطلب دائما وجود خيارات متنوعة في قائمة الفريق.

أكد مهنا سعيد إن تحقيق الأحمر للفوز في ودية أمس الأول يعد أمرا إيجابيا وطيبا ومشجعا لكسب ثقافة تحقيق النتائج الإيجابية والوصول إلى شباك الفرق المنافسة وهو الأمر الذي ظل الجهاز الفني يركز عليه في كل التجارب التي خاضها.

من جهة أخرى شهدت تجربة طاجكستان بعض التغييرات في التشكيلة التي خاضت مباراتي سورية والبحرين في التجمع الداخلي الماضي ولذلك من الطبيعي أن تظهر بعض الجوانب الجديدة في الأداء مع حرص العناصر البديلة والجديدة لإثبات وجودها وتقديم أوراق اعتمادها في القائمة النهائية التي سيتم الإعلان عنها قريبا وربما يتم الأمر في معسكر الإمارات الذي يخوض فيه المنتخب بعض التجارب ويسعى المدرب الهولندي للاحتفاظ بكل الخيارات المتاحة حتى اللحظات الأخيرة من البطولة تفاديا للظروف الخاصة بالإصابات وغيرها.