العرب والعالم

الاتحاد الأوروبي يطالب برفع العقوبات عن إيران

13 ديسمبر 2018
13 ديسمبر 2018

طهران - عمان - سجاد أميري:- 

رحب ممثل الاتحاد الأوروبي أمام مجلس الأمن الدولي، سيرج كريستيان، بـ«استمرار إيران في تطبيق الاتفاق النووي».

وأكد كريستيان في كلمة له خلال الاجتماع الدوري لمجلس الأمن الدولي لمناقشة القرار 2231 المتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، على أنّه «يجب أن تحصل إيران على منافع مادية من الالتزام بالاتفاق النووي».

وبالرغم من أشارته إلى أنّه «لدينا تحفظاً حيال نشاطات إيران العسكرية في المنطقة فضلاً عن تطوير برنامجها البالستي»، طالب ممثل الاتحاد الأوروبي لدى مجلس الأمن بـ«رفع كل العقوبات عن إيران بما في ذلك الشق المالي».

من جهته، شدد مندوب فرنسا في مجلس الأمن فرانسوا ديلاتير،​ في كلمته خلال الجلسة، على أنّ «انهيار الاتفاق النووي مع إيران مكلف وسندفع ثمنه جميعاً».

من ناحيته أكد مندوب روسيا الدائم لدي منظمة الأمم المتحدة «فاسيلي نيبينزيا» أن بلاده تعارض ربط خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) مع قضايا أخرى. وأعرب نيبينزيا عن تأييده لتقييم وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي أشار فيه إلى أن قرار أمريكا بالانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة الحظر الأحادي على إيران شكل تحديا جادا ولا يساعد على تحقيق الأهداف المحددة وبنود القرار 2231.

وتابع المندوب الروسي، أن موسكو تحترم وتتبع مطلب الأمين العام للأمم المتحدة ‹انطونيو غوتيريش› بهدف حماية الاتفاق النووي لما فيه من أهمية أساسية على صعيد الأمن الإقليمي والدولي. وشدد قائلا: أن السبيل الوحيد للحفاظ على الاتفاق النووي يكمن في تنفيذ بنوده طوعا ومن قبل جميع الدول المتبقية في هذا الاتفاق الدولي. كما تطرق نيبينزيا إلى البرنامج الصاروخي الإيراني، مصرحا: نحن نرفض تحقيقات الأمانة العامة للأمم المتحدة حول برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية دون تصريح مجلس الأمن الدولي.

وتابع: ينبغي إيقاف عمليات التفتيش دون تصريح أو الإجراءات الرقابية للأمانة العامة للأمم المتحدة نهائيا؛ وأيا كانت أسبابها.