العرب والعالم

البرلمان العربي يدعو لإعادة النظر في قرار تجميد مشاركة الوفود السورية

12 ديسمبر 2018
12 ديسمبر 2018

القاهرة-عمان- نظيمة سعد الدين:- 

دعا البرلمان العربي، مجلس واللجان المعنية في جامعة الدول العربية لإعادة تقييم قرار جامعة الدول العربية السابق بإنهاء أو تجميد عضوية سوريا الشقيقة في جامعة الدول العربية.

وأوصى باتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة وبأسرع وقت لتمكين الحكومة السورية من استعادة مقعدها في جامعة الدول العربية والعمل ضمن حضنها في مؤسسات التعاون العربي المشترك.مؤكدا وقوفه إلى جانب الشعب السوري في أزمته التي يمر بها، منبها إلى ضرورة اليقظة للأجندة الدولية والإقليمية التي تسعى إلى تقسيم سوريا وارتهانها.

ودعا البرلمان العربي في ختام أعمال جلسته العامة امس الأول بمقر الجامعة العربية، إلى العمل على عودة السوريين إلى ديارهم وتذليل كل الصعوبات التي تحول دون عودتهم الآمنة إلى أراضيهم.

وقد شاركت السلطنة في اجتماعات البرلمان بوفد من مجلسي الدولة والشورى حيث شارك في الاجتماعات من مجلس الدولة المكرم مسلم بن علي المعشني عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي والمكرم خميس بن سعيد السليمي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومن مجلس الشورى سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى ونائب رئيس البرلمان العربي وعضو اللجنة الاقتصادية والمالية وسعادة الشيخ سالم بن علي الكعبي عضو اللجنة القانونية والتشريعية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي. وحول تأثير ملف اللاجئين على الاقتصاد الأردني، حذر البرلمان العربي بشدة من التغافل عن تأثير ملف اللاجئين على الاقتصاد في الأردن الشقيق، كما أكد أن ترك الأردن يعاني من الأزمة الاقتصادية يخلو من الحكمة والتعقل، وقد ينتهي بزيادة معاناة شعوب المنطقة، مما يستوجب على الدول الشقيقة الوفاء بالتزاماتها لمساعدة الأردن على الاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين.وناشد المجتمع الدولي مساعدة الأردن لمواجهة أعباء اللاجئين.

وحول الوضع في الصومال، دعا البرلمان العربي إلى مزيد من الدعم للشعب الصومالي ومؤسساته الفيدرالية ماديًا ومعنويًا لتجاوز المعضلات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بشكل عام. وأكد دعم جهود الصومال لبناء مؤسساته الأمنية والدفاعية لبسط سيادته على أراضيه ومقدراته وحماية اختياراته السياسية والاقتصادية.

كما أكد أهمية المساعدة في إنجاح المصالحة الداخلية بين الفاعلين السياسيين وسائر مكوناته المركزية والمحلية في اتجاه إقرار الإجماع على احترام الشرعية الدستورية وأكد البرلمان العربي رفضه وإدانته واستنكاره للاعتداءات العنصرية التي يتعرض لها الأطفال السوريين اللاجئين في المدارس البريطانية. وكلف البرلمان العربي، رئيسه الدكتور مشعل السلمي بمخاطبة رئيس مجلس العموم ورئيس مجلس اللوردات البريطاني لتأكيد موقف البرلمان العربي الرافض الاعتداءات العنصرية التي يتعرض لها الأطفال السوريين اللاجئين في المدارس البريطانية، ودعوة مجلسي العموم واللوردات البريطاني لحث السلطات البريطانية المعنية لتوفير الأمن وإيقاف العنصرية ضد الأطفال اللاجئين في المدارس البريطانية.