صحافة

التحيز العنصري ضد الأقليات

12 ديسمبر 2018
12 ديسمبر 2018

مما يدعو إلى الدهشة ونحن في القرن الحادي والعشرين وجود اتجاهات عنصرية من أي نوع ضد أقليات عرقية خاصة في بريطانيا. حول هذا الموضوع نشرت صحيفة «الجارديان» تقريرا مطولا وحصريا كتبه روبرت بوث وآمنه محمدين، بعنوان «دليل صارخ على التحيز العنصري اليومي في بريطانيا» جاء فيه أنه تم تحديد مدى التحيز العنصري الذي يواجهه المواطنون السود والآسيويون والأقليات العرقية في بريطانيا في القرن الحادي والعشرين في دراسة لم يسبق لها مثيل تظهر فجوة في كيفية معاملة الناس من مختلف الأعراق في حياتهم اليومية.

وشملت الدراسة التي أجرتها الصحيفة 1000 شخص من خلفيات عرقية تمثل أقليات، حيث كشفت عن مدى التحيز العنصري ضد السود والآسيويين والأقليات العرقية في بريطانيا، وأظهرت الدراسة وجود فجوة في كيفية معاملة الناس من مختلف الأعراق في حياتهم اليومية، حيث كانوا يواجهون دائما تجارب يومية سلبية مرتبطة بالعنصرية. ووجدت الدراسة أن 43% من هذه الخلفيات العرقية قد تم تجاهلهم في الترقية بالعمل بطريقة شعروا فيها بالظلم خلال السنوات الخمس الأخيرة، أكثر من ضعف نسبة البيض 18% الذين يتحدثوا عن التجربة نفسها.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن الأقليات العرقية هي الأكثر تعرضا بمقدار ثلاث مرات لاحتمالات الطرد أو الحرمان من الدخول إلى مطعم أو حانة أو نادى في السنوات الخمس الأخيرة، كما أن أكثر من الثلثين يعتقدون أن بريطانيا تواجه مشكلة مع العنصرية. مع تركيز الدراسة على التجارب اليومية من التحامل التي يمكن أن تكون نتيجة انحياز لا يتم إدراكه.