1073415
1073415
الاقتصادية

أسعار النفط ترتفع بفضل صعود الأسهم الآسيوية وتخفيضات بقيادة أوبك

12 ديسمبر 2018
12 ديسمبر 2018

وكالات: ارتفعت أسعار النفط نحو واحد بالمائة أمس مع تعافي سوق الأسهم وبفضل توقعات بأن تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك في عام 2019 ستحقق استقرارا في التوازن بين العرض والطلب. وقال محللون: إن الأسعار تلقت الدعم أيضا من تعطل صادرات نفط ليبية بعد أن سيطر مسلحون محليون على حقل الشرارة النفطي، أكبر حقل في البلاد.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 60.86 دولار للبرميل بزيادة قدرها 66 سنتا أو ما يعادل 1.1 بالمائة مقارنة مع الإغلاق السابق. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52.22 دولار للبرميل بارتفاع قدره 57 سنتا أو ما يعادل 1.1 بالمائة. ويأتي ارتفاع الأسعار في ظل صعود أسواق الأسهم الآسيوية أمس.

وأبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رويترز في مقابلة أمس الأول أن المحادثات مع الصين تجري لنزع فتيل النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وعلى الرغم من تعزز ثقة السوق يومها، حذر المحللون من تباطؤ اقتصادي.

وقال بنك باركليز البريطاني في توقعاته للسلع الأولية لعام 2019: إن «الخطر الرئيسي في آفاق الأجل القريب يتعلق بحدوث تدهور أسرع من المتوقع في النشاط الاقتصادي».

وفيما يخص العوامل الأساسية في سوق النفط، تلقت الأسعار الدعم هذا الأسبوع من قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وبعض المنتجين المستقلين، بمن فيهم روسيا، الأسبوع الماضي بخفض الإمدادات 1.2 مليون برميل يوميا.

وقال بنك إيه.إن.زد «تخفيضات إنتاج أوبك ستحقق الاستقرار في السوق».

وخسرت أسعار النفط ثلث قيمتها في الفترة بين مطلع أكتوبرووقت إعلان التخفيضات. وعلى الرغم من ذلك يحذر بعض المحللين من أن الاتفاق ربما لا يكون له الأثر المأمول.

وقالت أوبك: إن مخزونات النفط في الدول المتقدمة ارتفعت 7.6 مليون برميل على أساس شهري في أكتوبر لتزيد 22 مليون برميل عن أحدث متوسط لخمس سنوات، وأن إنتاج المنظمة من النفط في نوفمبر انخفض 11 ألف برميل يوميا فقط على أساس شهري إلى 32.97 مليون برميل.

اجتماع لتقييم خفض الإنتاج

وأعلن وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أمس أن الدول المنتجة للنفط ستجتمع في أبريل المقبل لإجراء مراجعة لمبادرة خفض الإنتاج وتوقيع اتفاق تعاون طويل الأجل.

وتوصّلت منظمة الدول المصدّرة للنفط «أوبك» مع دول نفطية من خارجها، بينها روسيا، الأسبوع الماضي إلى اتفاق ينص على خفض الإنتاج بمعدّل 1.2 مليون برميل يوميا.

ويهدف هذا الخفض إلى احتواء تراجع أسعار الخام الذي بلغت نسبته ثلاثين في المائة في شهرين. وقال سهيل المزروعي على هامش مؤتمر اقتصادي في دبي: «في أبريل، سنعقد اجتماعا لمراجعة القرار».