1073163
1073163
الاقتصادية

ندوة توعوية حول مواصفات الخنجر العماني

12 ديسمبر 2018
12 ديسمبر 2018

محسن البلوشي: نسعى إلى تسجيل الملكية الفكرية لعدد من الحرف العمانية وإصدار مواصفات خاصة بها -

نظمت وزارة التجارة والصناعة أمس ندوة توعوية حول مواصفات الخنجر العماني وجاءت بعنوان /‏الخنجر تراثا وهوية /‏ ناقشت المواصفات القياسية للخنجر العمانية والأطر القانونية لإجراءات الرقابة والتفتيش.

رعى افتتاح الندوة سعادة محسن بن خميس البلوشي المستشار بوزارة التجارة والصناعة الذي وضح أن أهمية الندوة تكمن في إطلاع كل العاملين في مجال صناعة الخناجر العمانية حول المواصفات العمانية التي تم إقرارها وصدر بشأنها قرار وزاري وتمثل مواصفات وخصائص الخنجر العماني.

وأشار سعادته إلى أن الوزارة سجلت الملكية الفكرية محليا لما يقارب من 280 سلعة ويتم حاليا التنسيق مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) لتسجيلها وحمايتها دوليا، وأعرب سعادته عن أمله أن تتسع دائرة المواصفات القياسية للعديد من الصناعات الحرفية العمانية لحمايتها والحفاظ عليها، مبينا أن الوزارة بصدد تسجيل الملكية الفكرية لعدد من الحرف العمانية ومن ثم إصدار المواصفات الخاصة بتلك الحرفة.

وألقت نورة بنت عبد الوهاب الزدجالية مديرة دائرة الإعلام بوزارة التجارة والصناعة كلمة أوضحت فيها أن صناعة الخناجر عرفت منذ آلاف السنين وكانت بمثابة صناعة فلكلورية يقتنيها ويبدع في صناعتها الكثير من العمانيين وحافظت على بقائها رغم تسارع التغييرات والتطورات في العصر الحديث.

وأشارت إلى أن الندوة تأتي استكمالا للجهود التي بذلتها الوزارة لحماية وحفظ هذا الإرث من الإساءة إليه وسوء استخدامه إضافة إلى توعية المجتمع بأهمية اقتناء الخناجر المطابقة للمواصفات والمقاييس العمانية.

وتضمنت الندوة عرضا مرئيا للخنجر العماني وورقة عمل حول الخنجر تراثا وهوية وورقة عمل حول المواصفات القياسية العمانية للخنجر العماني إضافة إلى ورقة عمل حول الإطار القانوني لإجراءات الرقابة والتفتيش.