1072621
1072621
الاقتصادية

«نماء» تختتم مؤتمر «مشاركة» وتتوّج 22 فائزا بجوائزها

12 ديسمبر 2018
12 ديسمبر 2018

لتسخير التكنولوجيا الحديثة في تحقيق رؤيتها -

تغطية– حمد بن محمد الهاشمي

اختتمت مجموعة نماء أمس مؤتمرها السنوي «مشاركة 2018»، والذي يقام للمرة الخامسة بعد النجاحات التي حققتها المجموعة في النسخ للسابقة، رعى الحفل الختامي معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء، بحضور سعادة حسن بن محمد اللواتي رئيس مجلس إدارة مجموعة نماء، والمهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة، وأعضاء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذيين وقيادات المجموعة.

وتضمن الحفل الذي أقيم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض التعريف بأبرز مشاريع المجموعة في مجالات الاستدامة لعام 2018، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشركات والإعلان عن المشاريع والفرق والأسماء الفائزة في مسابقات المجموعة ومبادراتها.

وقال سعادة حسن بن محمد اللواتي رئيس مجلس إدارة مجموعة نماء: إن المؤتمر خصص في نسخته لهذا العام لقضايا التكنولوجيا الحديثة بمشاركة متحدثين وخبراء في هذا المجال من داخل السلطنة وخارجها واستعرض المبادرات والتجارب الناجحة حول العالم في هذا المجال والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز كفاءة خدمات الكهرباء والطاقة في السلطنة.

وحول مواكبة المجموعة لقطاع الطاقة المتجددة، أوضح سعادته أن الحكومة تضع التوجيهات والسياسات المتعلقة بهذا القطاع وتعمل المجموعة والشركات العاملة في هذا المجال لتنفيذ هذه السياسات والتوجيهات خلال السنوات القادمة، مضيفا إنه في هذا الصدد طرحت الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه مزايدة لتأهيل شركات متخصصة في إنشاء مشروع الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية تبلغ 500 كيلوواط وهناك محطة لإنتاج الطاقة عبر الرياح بمحافظة ظفار بالإضافة إلى دراسة مشروع إنتاج الطاقة عبر الفحم، مبينا أن هذه تعد أولى المبادرات وبلا شك سيتم تطويرها خلال المراحل القادمة عبر زيادة طاقتها الإنتاجية.

الفائزون بالجوائز

وشملت هذه الجوائز والمسابقات جائزة نماء لشركات المجموعة، وهي: جائزة داخلية لأفضل شركات المجموعة أداء، والتي تعنى بالأداء المالي وخدمات المشتركين والصحة والسلامة المهنية. وتمكنت شركة كهرباء مجان من الفوز بجائزة الأداء المالي، في حين فازت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بجائزة خدمات المشتركين، أما جائزة الصحة والسلامة المهنية فحازتها شركة مجان كأفضل شركة، وشركة تنوير كأفضل شركة تحسنا في الصحة والسلامة خلال هذا العام.

أما بالنسبة لجائزة الصحة والسلامة المهنية للمتعاقدين مع شركات المجموعة، فقد تمكنت شركة أرجوان شاطئ مسقط من الفوز بالمركز الأول، واحتلت شركة بهوان الهندسية المركز الثاني، أما المركز الثالث فذهبت لشركة باورتك عمان. علما أن المجموعة أطلقت هذه الجائزة في إطار جهودها لتعزيز ثقافة الممارسات الآمنة تبعا لأفضل المعايير الدولية والمحلية في مجال الصحة والسلامة والبيئة بين المقاولين والمتعاقدين.

من جهة أخرى، أعلنت مجموعة نماء عن الفائزين بجائزتي نماء للموظف المثالي والقائد الناشئ، وهي: جوائز تعنى بتحفيز الموارد البشرية، والتي تؤمن المجموعة بأنها الركيزة الرئيسية لكل النجاحات التي تحققت والتي ستحققها المجموعة.

حيث احتلت فاطمة الشبلية من شركة كهرباء مجان المركز الأول ضمن جائزة الموظف المثالي، يليها سعيد الهاشمي من شركة كهرباء مزون في المركز الثاني، ونعيمة الجابرية من شركة تنوير في المركز الثالث.

أما جوائز القائد الناشئ فقد تمكن قيس الحضرمي من الفوز بالمركز الأول من شركة كهرباء مزون، ومريم الفزارية في المركز الثاني من شركة كهرباء مجان، وطارق العبري في المركز الثاني مكرر من الشركة العمانية لنقل الكهرباء.

جوائز الاستدامة

وعن مسابقات المجموعة ضمن مبادراتها في مجال الاستدامة، قامت نماء بتخصيص عدة جوائز لمسابقتي «رشدها من البداية، تدوم» ضمن الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء 2018، بالإضافة إلى برنامج سفراء نماء لهذا العام.

حيث تهدف المجموعة من خلال تدشين الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء إلى إبراز أهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتثقيف المشاركين والمعنيين بالحملة حول أفضل الوسائل لتوفير الكهرباء، بالإضافة إلى دورهم في المشاركة للحفاظ على الموارد وترشيد استهلاكها. في حين يهدف برنامج سفراء نماء إلى تعريف طلبة المدارس والجامعات والكليات بمفاهيم التنمية البيئية المستدامة، وبأهمية موارد الطاقة المتجددة وتقنياتها الحديثة وتخطيط وتنفيذ مشاريع مستدامة، والتي تهدف لبناء قاعدة مستقبلية شبابية وطنية للمساهمة في تحقيق الاستدامة في السلطنة.

وقد نال فريق برجيل من جامعة البريمي المركز الأول في مسابقة «رشدها من البداية، تدوم» ضمن الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء، وفاز فريق «آس أكاديمي» من الكلية التقنية بإبراء بالمركز الثاني، وفريق «ايكولوجيكال شيلد» من الكلية التقنية بالمصنعة بالمركز الثالث.

وضمن برنامج سفراء نماء، فقد تم تخصيص 3 جوائز لفئة المدارس و3 جوائز أخرى لفئة الجامعات والكليات، حيث فاز مشروع «حركتك سر طاقتك» من مدرسة بهلا للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية بالمركز الأول في فئة المدارس، يليه مشروع المعالجة الحيوية للمياه الرمادية من مدرسة الحوري بن محمد الأزدي بمحافظة شمال الشرقية في المركز الثاني، ومشروع «خذها تالفة وأعدها سالمة» من مدرسة سلمى بنت عميس (5-12) للبنات بمحافظة جنوب الباطنة في المركز الثالث.

أما جوائز الجامعات والكليات، فقد تمكن مشروع إنتاج خرسانات عازلة للصوت والحرارة من الكلية التقنية العليا من الفوز بالمركز الأول، في حين احتل مشروع «شجرة» من جامعة السلطان قابوس بالمركز الثاني، ومشروع «سعف» من كلية التربية بالرستاق بالمركز الثالث.

تسخير التكنولوجيا

وفي ختام مؤتمر «مشاركة 2018»، ألقى المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة «نماء» كلمة، قال فيها: «تمضي مجموعة نماء قدمًا وبخطى ثابتة من أجل تحقيق الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في قطاع الكهرباء، وتوظيف آخر ما توصل إليه العلم والتكنولوجيا في هذا المجال، حيث حرصت المجموعة على إقامة مؤتمر مشاركة 2018 تحت شعار «تسخير التكنولوجيا»، وذلك تواكبًا مع استراتيجيات المجموعة وسعينا الحثيث نحو تسخير التكنولوجيا الحديثة لتحقيق رؤية المجموعة بأن نكون نموذجا رائدا للإجادة في مجال خدمات الكهرباء والمياه على مستوى المنطقة، وكعادتنا قمنا بإشراك القيادات الشبابية الناشئة لتمكينهم بالقيام بالدور المنوط بهم إيمانا منا بقدرة الشباب العماني كونهم الطاقة المحركة للحاضر والقيادة التي يعول عليها في المستقبل، ونحن ماضون في التطوير المستمر في تقديم خدمات كهرباء آمنة ومستدامة والعمل بكل ما لدينا من قدرات لنماء ورخاء الوطن».

وأضاف: يعتبر هذا المؤتمر التنموي منصة أساسية لمناقشة استراتيجيتها للسعي في تحقيق رؤيتها المستقبلية في أن تكون رائدة في مجال الخدمات، حيث ستلعب التكنولوجيا الحديثة وسبل استخدامها دور رئيسي للوصول للرؤية في ظل التطورات العالمية في هذا المجال، ويحمل مؤتمر مشاركة 2018 شعار «تسخير التكنولوجيا» لتعزيز استخدام آخر ما توصل إليه العالم والذي سيساهم بشكل مباشر في رفع أداء وخدمات شركات المجموعة.

تكنولوجيا الكهرباء

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة «نماء» إلى أن المؤتمر تطرق إلى أهم موضوعات التكنولوجيا الحديثة في قطاع الكهرباء، أهمها: سلسلة الكتل (Block Chain)، والذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، وإنترنت الطاقة (Internet of Energy)، والبيانات الضخمة (Big Data)، والتنافسية (Competitiveness)، والذي تم تقديمه عن طريق خبراء من الشركات العالمية المختصة في هذا المجال. والجدير بالذكر أن المجموعة قامت بنقل مؤتمرها على الهواء مباشرة، حتى يتمكن المهتمين والراغبين من التعرف على توجهات المجموعة، وكل ما يتضمنه المؤتمر من مواضيع رئيسية مختلفة.

وقال: تستمر المجموعة في توجهها لتبني مشاركة موظفيها في تشكيل مستقبلها، حيث حرصت في هذا المؤتمر على إشراك الموظفين ذوي الكفاءات العالية ضمن برنامجها التدريبي «رواد» تمكينا لكوادرها القيادية المستقبلية، وتعزيزا لهم بالمشاركة في المشاريع والأعمال التي سيتم دراستها وتطبيقها خلال السنوات القادمة.