1071310
1071310
عمان اليوم

بمشاركة السلطنة في اجتماعين بالمنامة .. مراجعة السياسات الإسكانية العربية والخطط الداعمة للتنمية الحضرية

11 ديسمبر 2018
11 ديسمبر 2018

تشارك السلطنة في مؤتمر الإسكان العربي الخامس وفي أعمال الدورة الـ(35) لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب اللذين يقامان في العاصمة البحرينية المنامة، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 13 من الشهر الجاري، وذلك بوفد يرأسه معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان.

ويناقش مؤتمر الإسكان العربي الخامس الذي عقد أمس وينتهي اليوم الذي سيكون تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس الوزراء ممثلا عن جلالة ملك البحرين يناقش بدوره أربعة محاور، حيث سيتطرق المحور الأول إلى مراجعة السياسات الإسكانية والبرامج والخطط الداعمة للتنمية الحضرية المستدامة وتطويرها عن طريق إعادة رسم دور القطاع العام في مجال السكن الاجتماعي وطرح الحلول والمبادرات المبتكرة التي تسهم في السكن المستدام، وسيتطرق المحور الثاني إلى تعزيز دور القطاع الخاص في توفير مشاريع السكن الاجتماعي وتسليط الضوء على أبرز التحديات والحلول لتفعيل الشراكة ما بين القطاع العام والخاص.

أما المحور الثالث فسيتناول تسهيل حصول المواطن على التمويل المناسب لامتلاك المسكن. في حين سيقدم المحور الرابع تجارب عملية بين القطاعين العام والخاص في تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص والمستفيدين وخطواتها المتخذة، وما ترتب عليها من نتائج.

أما اجتماع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب الذي سيعقد غدا فسيتناول عددا من الموضوعات المتعلقة بقطاع الإسكان أبرزها مؤتمر الإسكان العربي والاحتفال بيوم الإسكان العربي وجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والمستجدات بشأن الموقع الإلكتروني للمجلس وتصميم قاعدة البيانات والمعلومات لتفعيل أهداف المجلس.

كما يناقش الوزراء آليات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية والتعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدول الأجنبية في مجال الإسكان والتعمير ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية وكذلك التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة إلى جانب موضوعات تبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع الرائدة في مجال الإسكان وإجراء تقييم شامل لعمل المجلس في قطاع الإسكان والتعمير وتقديم اقتراحات في إطار إصلاح وتطوير العمل العربي المشترك وأساليب التمويل العقاري.

ويناقش المجلس كذلك دعم جمهورية الصومال في تدريب الكوادر بقطاع الإسكان والتعمير والتشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والتعمير وعرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والكوارث الطبيعية وتجارب الدول العربية حول السكن الاجتماعي والحساب الموحد للمجالس الوزارية المتخصصة وحساب مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب لعام 2018م وغيرها من الموضوعات.

يضم الوفد المشارك كلا من المهندس خالد بن محفوظ البوسعيدي رئيس مكتب الوزير والمهندسة سهام بنت أحمد الحارثية المديرة العامة للتطوير العقاري وعزيز بن سعود المحروقي المدير العام المساعد للإسكان الاجتماعي وخليل بن إبراهيم العامري مدير دائرة المجالس واللجان بمكتب الوزير.