عمان اليوم

50 طبيبا يناقشون «داء الانسداد الرئوي المزمن»

11 ديسمبر 2018
11 ديسمبر 2018

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع الرابطة العمانية للجهاز التنفسي أمس الأول حلقة عمل تناقش «داء الانسداد الرئوي المزمن»، بمشاركة 50 طبيبا من الرعاية الصحية الأولية.

وتم ربط الحلقة إلكترونيا بفرق من الرعاية الصحية الأولية في صحار وصلالة.

هدفت الحلقة إلى تعريف الأطباء بالرعاية الصحية الأولية وطرق تشخيص وعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، وشرح أسس علاج المرض والطريقة الصحيحة لتشخيصه.

من جانبها قالت عايدة السعدية ممرضة قانونية أولى بدائرة الأمراض غير المعدية لا يزال تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن دون المستوى المطلوب، ولكنه مع ذلك يُعدّ أمراً مهماً جداً لتحديد وعلاج المرض لتخفيف أعبائه.

وتنوعت محاور المحاضرات العلمية المقدمة ما بين علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن ودور مقياس التنفس في علاج الانسداد الرئوي المزمن مع دراسة حالتين لمرضى الانسداد الرئوي المزمن. الجدير بالذكر أن داء الانسداد الرئوي المزمن ليس مرضاً مفرداً واحداً، وإنما هو مصطلح جامع يستخدم لوصف الأمراض الرئوية المزمنة التي تقيّد تدفق الهواء في الرئتين.

وتقدر إحصائيات منظمة الصحة العالمية 2004 أن 64 مليون شخص يعانون من داء الانسداد الرئوي المزمن، وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن هذا المرض سيصبح ثالث سبب رئيسي للوفاة بحلول عام 2030.

الأعراض الأكثر شيوعاً لداء الانسداد الرئوي المزمن هي عسر التنفس أو «الحاجة إلى استنشاق الهواء» وفرط إفراز البلغم، والسعال المزمن، ومع ذلك، فإن داء الانسداد الرئوي المزمن ليس فقط مجرد «سعالِ مدخنٍ»، لكنه مرض رئوي مهدد للحياة ولا يجب إهمال تشخيصه وعلاجه.