1071495
1071495
الاقتصادية

الغرفة تناقش تنظيم ندوة التأمين الزراعي ووثيقة التأمين على قوارب الصيد

11 ديسمبر 2018
11 ديسمبر 2018

ناقشت لجنة قطاع المال والتأمين بغرفة تجارة وصناعة عمان في اجتماعها أمس الأول برئاسة مرتضى بن محمد الجمالاني، التصور العام لأعمال ندوة التأمين الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية (الاقتصاد الأزرق) وتأمين القوارب وسفن الصيد السمكي، والمقرر أن تعقد خلال العام القادم، بالتنسيق مع لجنة الأمن الغذائي بالغرفة. يشارك في الندوة عدد من المسؤولين المختصين في قطاع التأمين والمواد الغذائية، وستستعرض الندوة تجارب عربية ناجحة في التأمين الزراعي، والإجراءات اللازمة في منح القرض البنكي لتمويل شراء القوارب ومعدات الصيد والزراعة، كما ستناقش محور تأمين المحاصيل الزراعية باستخدام وثيقة موحدة ومدى الاستفادة من الوثيقة، بالإضافة إلى أضرار الأنواء المناخية التي لحقت مؤخرًا بمحافظة ظفار وخسائر الثروة الحيوانية والزراعية.

كذلك تناقش الندوة نشاط صيد الأسماك في جميع أنحاء السلطنة والقوانين البحرية والأعراف، كما ستتناول وثيقة التأمين الزراعي والإجراء المعتمد في حالة المطالبة بالتعويض عن الخسائر، كما ستتخلل فعاليات الندوة جلسة نقاشية، واستعراض تجربة مستثمر استفاد من التأمين الزراعي.

وناقش الاجتماع وثيقة التأمين على قوارب الصيد المعتمدة من قبل الهيئة العامة لسوق المال ومراجعة أهم البنود، وأهمية تأمين القطاع لما له من آثار إيجابية على المجتمع العماني.

كما تطرق الاجتماع إلى أعمال اجتماع الغرفة مع هيئة سوق المال حول مشروع تطبيق التأمين الصحي على العاملين في القطاع الخاص والوافدين المقيمين في السلطنة والزائرين.