الاقتصادية

العمانية للاستثمار الغذائي توقع اتفاقية مصنع تعليب التونة والسردين مع «حصاد» القطرية

11 ديسمبر 2018
11 ديسمبر 2018

ضمن 20 مبادرة خرجت من مختبر الثروة السمكية:-
29 مليون ريال استثمارات المرحلة الأولى وبدء الإنتاج خلال عامين -

كتبت: أمل رجب -

وقعت الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة وشركة حصاد القطرية أمس الأول اتفاقية تأسيس «الشركة العالمية للإنتاج البحري»، وهو استثمار جديد في قطاع التصنيع السمكي لتعليب التونة والسردين من المقرر إقامته في منطقة الدقم، وسيبدأ المشروع الجديد الإنتاج خلال العامين القادمين، ويستهدف السوق المحلي والأسواق العالمية، وتبلغ تكلفة المشروع في المرحلة الأولى نحو29 مليون ريال عماني ترتفع لاحقا إلى41،5 مليون ريال.

ويعد مصنع تعليب سمك التونة والسردين ضمن 20 من المبادرات المهمة التي خرجت من مختبرات الثروة السمكية لإقامة مشاريع للتصنيع والتصدير، وتستهدف إقامة مشاريع ترفع القيمة المضافة للإنتاج السمكي في السلطنة بما يزيد مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 68،2 مليون ريال عماني.

وقع الاتفاقية كل من محمد بن بدر السادة الرئيس التنفيذي لشركة حصاد، وصالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، ويعد هذا الاستثمار الجديد إضافة إلى استثمارات «حصاد» الثلاثة الحالية في السلطنة في القطاعين الغذائي واللوجيستي، وستساهم حصاد بنسبة 20% في المشروع الجديد.

وأعلنت شركة الأسماك العمانية: إنها قامت بالاستثمار في مشروع مصنع تعليب أسماك التونة والسردين، وذلك بنسبة 10% من رأسمال المشروع.

وقال محمد بن بدر السادة الرئيس التنفيذي لشركة حصاد: إن هذا المشروع الاستراتيجي الضخم في قطاع الأسماك يهدف إلى دعم الأمن الغذائي للدولتين، ويعتبر هذا الاستثمار الجديد في قطاع الأسماك في سلطنة عُمان بمثابة خطوة هامة لتحقيق رؤيتنا في أن تصبح شركة حصاد مستثمرًا استراتيجيًا ناجحًا في مجال الإنتاج الغذائي والزراعي عالميا.

ويذكر أن التوجه الاستراتيجي لوزارة الزراعة والثروة السمكية يستهدف زيادة مساهمة قطاع الثروة السمكية في الناتج المحلي الإجمالي من 225 مليون ريال في 2016 إلى 781 مليون بحلول عام 2023، واستقطاب استثمارات من القطاع الخاص بنسبة 80 بالمائة وزيادة حجم الإنتاج السمكي إلى 1،3 مليون طن متري مع توفير 8600 فرصة عمل بحلول عام 2023.