1070702
1070702
عمان اليوم

بطول 270 كيلومترا.. طريق الباطنة السريع يفتح آفاقا واسعة للقطـاعات التنموية والتجارية والاستثمارية

10 ديسمبر 2018
10 ديسمبر 2018

بتكليف سامٍ.. السيد فاتك بن فهر يفتتح المشروع الحيوي 19 ديسمبر الجاري - 

كتب- نوح بن ياسر المعمري والعمانية:- 

بتكليف سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وتزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد يرعى صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد في التاسع عشر من الشهر الجاري حفل الافتتاح الرسمي لطريق الباطنة السريع.

ويعتبر مشروع طريق الباطنة السريع أحد المشاريع الاستراتيجية التي أشرفت وزارة النقل والاتصالات على تنفيذها، ويبدأ من نهاية طريق مسقط السريع بمنطقة حلبان، وينتهي بخطمة ملاحة بولاية شناص بطول 270 كم، ويشتمل على 4 حارات مرور في كل اتجاه بعرض 3.75 متر لكل حارة مع أكتاف إسفلتية خارجية تبلغ 3 أمتار وداخلية بعرض مترين، كما تضمن (52) منشأة خرسانية مشتملة على (23 محولا للحركة، 17 جسرا علويا، 12 ممرا أرضيا للمركبات)، و25 جسرا للأودية، و1106 عبارات صندوقية والحواجز المعدنية والسلكية والخرسانية والدهانات الأرضية، واللوحات الإرشادية والمرورية المتنوعة، وروعي في إنشائه أن يكون صالحا للاستخدام في جميع حالات الطقس، وسوف يعزز هذا الطريق السريع الذي يعد الأكبر والأسرع من بين الطرق في السلطنة الجوانب التجارية والاقتصادية والاجتماعية، ويخدم ميناء خزائن البري وميناء ومطار صحار والمنطقة الحرة بصحار ومينائي شناص والسويق والمدينة الطبية، وجامعة عمان وغيرها من المشاريع الحيوية، كما سيساهم في تعزيز التواصل بين المحافظات وتسهيل الحركة المرورية، كما أن هذا المشروع سوف يفتح مساحات شاسعة من الاستثمارات على جانبي الطريق، وتوزيع الأراضي السكنية. ويفك الاختناقات المرورية. وبلغت تكلفة المشروع 800 مليون ريال عماني، ويضم 11400 عمود إنارة.

الطريق أكثر أمانا

وأكدت وزارة النقل والاتصالات أن طريق الباطنة السريع يعد من الطرق الحيوية جدًا والعملاقة في السلطنة ومنجزًا كبيرًا يضاف إلى منجزات النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- كما أن الاستفادة الكبرى منه هي تقليل الازدحام على الطريق الحالي ونقل الحركة المرورية منه إلى الطريق السريع، وهذا سيؤدي إلى تنشيط حركة الناس والاقتصاد والبضائع وغيرها، كما أن الطريق سيفتح آفاقًا جديدةً في التوسع العمراني والتوسع الاقتصادي وغيرها من خلال توفر مساحات جديدة ومناطق غير مأهولة في المناطق التي يمر بها وينشط المنظومة الاقتصادية والتجارية والصناعية.

وأوضحت الوزارة أن الطريق أكثر أمانا لتضمنه عدة مسارب ووسائل السلامة المستخدمة، وتم تزويده بأعمدة الإنارة اللازمة، بالإضافة إلى 250 ألفا من العواكس الأرضية ذات الجودة العالية والمواصفات العالمية، كما تضمن العديد من المنشآت الخرسانية والجسور العلوية والأرضية والعبارات الصندوقية والحواجز المعدنية والسلكية والخرسانية والدهانات الأرضية، واللوحات الإرشادية والمرورية المتنوعة، وروعي في إنشائه أن يكون صالحا للاستخدام في جميع حالات الطقس.

تنفيذ عدد من الوصلات

وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل لـ«عمان»: إن الوزارة ماضية في إجراءاتها حول تنفيذ عدد من الوصلات الحيوية والمهمة بين طريق الباطنة وطريق الباطنة السريع، وكان لكافة العاملين عليه من مهندسي الوزارة ومنتسبيها من كافة الاختصاصات والشركات المنفذة والمشرفة على المشروع والجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالمشروع دور كبير من خلال العمل المتواصل والمميز بكل المعايير لإنجاز هذا المشروع، ومن هنا نسطر كل التقدير والامتنان لكل تلك الجهود التي بذلت من الجميع، كما أشار سعادته إلى أن حركة الشاحنات سوف تكون مفتوحة في الطريق السريع في جميع الأوقات؛ لأن الطريق عريض ويستوعب كل المركبات.

تفاصيل الحزمات

وحول تفاصيل الحزم بطريق الباطنة السريع أشارت وزارة النقل والاتصالات إلى أن الحزمة الأولى تبدأ من نهاية الخط السريع بمحافظة مسقط وتحديدا من دوار الفليج بولاية بركاء، مرورا بمضمار الهجن وسد وادي المعاول، وسد وادي الطو بولاية نخل، ثم تتجه غربا باتجاه الكثبان الرملية ببلدة الأبيض قاطعة طريق العقدة- الأبيض، ويصل طول الحزمة الأولى 45.78 كم، وتشتمل المرحلة الأولى على جسر بوادي اللاجال إضافة إلى 237 من العبارات بعرض أربعة أمتار للعبارات الكبيرة ومترين للعبارات الصغيرة مع وجود سياج لحماية مستخدمي الطريق من الحيوانات.

أما الحزمة الثانية فتبدأ من الرستاق إلى السويق بطول 43.20 كيلومتر.

بينما الحزمة الثالثة من السويق إلى صحم بطول 46.20 كيلومتر، وتبدأ أعمالها من نهاية الحزمة الثانية من التقاطع المؤدي إلى وادي الجهاور بولاية السويق، وتنتهي عند التقاطع المؤدي إلى وادي بني عمر بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة، متضمنة إنشاء 5 تقاطعات رئيسية متعددة المستويات في كل من (المبرح ومشايق والفليج والغيزين والهجاري)، إضافة إلى تنفيذ (4) جسور علوية لخدمة الطرق القاطعة للطريق السريع، كما تتضمن أعمال الحزمة إنشاء قنوات تصريف المياه بجميع أنواعها وأحجامها وإنشاء سياج يمنع دخول الحيوانات داخل إحرامات الطريق. أما الحزمة الرابعة فتبدأ من ولاية صحم وتنتهي بولاية صحار بطول (50.5) كم، وتشتمل على (198) عبارة صندوقية وجسرين علويين وخمسة جسور أودية وسبعة تقاطعات. أما الحزمة الخامسة فتبدأ من ولاية صحار إلى ولاية لوى بطول (41) كم، وتشتمل هذه الحزمة على (145) عبارة صندوقية وثلاثة جسور علوية وثلاثة جسور أودية وتقاطعين.

بينما الحزمة السادسة تبدأ من ولاية لوى حتى خطمة ملاحة، ويصل طولها (45) كم. وتشتمل على (136) عبارة صندوقية وجسرين علويين وأربعة جسور أودية وأربعة تقاطعات. ويحتوي المشروع على تركيب 4 محطات آلية لقياس وزن الشاحنات المحملة بهدف مطابقة مدى التزامها بمواصفات الوزن المحدد.