بمشاركة 5 أندية فقط! صحـار وقريات يدشـنان مـباريات دوري كــرة الطائرة .. الجـمعة المقبلة

كتب – فيصل السعيدي –

يقص فريقا صحار وقريات شريط مباريات دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة في الموسم الرياضي الجديد عندما يتواجهان في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الجمعة المقبل 14 ديسمبر الجاري على الصالة الرئيسية بصحار، ويشهد اليوم الافتتاحي للبطولة مباراة ثانية ستجمع بين الكامل والوافي والسيب في الساعة الخامسة والنصف بصالة المجمع الرياضي بصحار أيضا في الوقت الذي يخلد فيه حامل اللقب السلام للراحة الإجبارية في الجولة الافتتاحية للدوري.
وتشهد نسخة هذا العام مشاركة خمسة أندية فقط هي: صحار وقريات والكامل والوافي والسيب والسلام حامل اللقب في الوقت الذي عزفت فيه العديد من الأندية عن المشاركة في مشهد بات مستغربا في وسطنا الرياضي الذي أصبح ميالا للتركيز على نشاط كرة القدم وتغليبه على حساب اللعبات والرياضات الأخرى التي أصبح مصيرها التهميش والتطنيش!
وستلعب 40 مباراة على مدار البطولة في الموسم الحالي وسيقام الدور التمهيدي من دورين بين الأندية المشاركة بحيث تلعب ما مجموعه 20 مباراة ويتم ترتيب الأندية من الأول إلى الخامس. ويتم احتساب النتائج وفق الآتي: الفوز بالمباراة 3/‏‏ صفر أو 3/‏‏ 1 يعني منح الفريق الفائز 3 نقاط والفوز بالمباراة 3/‏‏ 2 يعني منح الفائز نقطتين وخسارة المباراة 3 /‏‏ 2 تمنح الفريق الخاسر نقطة واحدة فقط وخسارة المباراة 3/‏‏ صفر أو 3/‏‏ 1 تفقد الفريق الخاسر النقاط الكاملة للقاء، أما فيما يتعلق بخسارة المباراة بموجب خطأ فني أو انسحاب فيتم احتساب النتيجة صفر/‏‏ 3 بواقع الأشواط الثلاث (صفر/‏‏ 25 وصفر/‏ ‏25 وصفر/‏ ‏25).
وفيما يخص قواعد الترتيب ما بين الأندية المشاركة فيتم أولا: احتساب عدد الانتصارات (مباريات الفوز) وفي حالة التعادل (التساوي) في عدد مباريات الفوز بين فريقين أو أكثر على أي مركز من المراكز أو في أي دور من أدوار البطولة.
ثانيا: الفريق الحاصل على أكبر عدد من نقاط الفوز.
ثالثا: الأشواط (نسبة قسمة ما له من أشواط على ما عليه من أشواط).
رابعا: نقاط الأشواط (نسبة قسمة ما له من نقاط الأشواط على ما عليه من نقاط الأشواط).
خامسا: في حالة استمرار تعادل فريقين أو أكثر لتحديد المركزين الأول والثاني تقام مباراة فاصلة لتحديد المراكز.

الأدوار النهائية

تقام الأدوار النهائية بنظام الدوري من دورين بين الأندية ذات الترتيب من الأول إلى الرابع ويعاد ترتيبها من الأول إلى الرابع وتلعب ما يعادل 12 مباراة بحيث يلعب الفريق الحاصل على المركز الأول مع الفريق الحاصل على المركز الرابع ويتأهل إلى المباراة النهائية من يفوز بمباراتين من ثلاث مباريات وتقام المباراة الأولى على ملعب الأول والثانية على ملعب الثاني وفي حالة إقامة المباراة الثالثة تقام على ملعب الأول مجددا.
وفي السياق ذاته يلعب الفريق الحاصل على المركز الثاني مع الفريق الحاصل على المركز الثالث ويتأهل للمباراة النهائية من يفوز بمباراتين من ثلاث مباريات بحيث تقام المباراة الأولى على ملعب الثاني والثانية على ملعب الثالث وفي حالة إقامة المباراة الثالثة تقام على ملعب الثاني.
ويلعب الخاسران على المركزين الثالث والرابـــع والفائزان على المركزين الأول والثاني وتقام المباريات في صالة مجمع بوشر.

اللاعب المحترف

أما فيما يتعلق بجزئية اللاعب المحترف فيسمح بتسجيل لاعب واحد خليجي أو أجنبي خلال الموسم لفرق مسابقة دوري الدرجة الأولى ضمن العدد المحدد للتسجيل للمشاركة في المسابقات الداخلية للاتحاد للموسم 2018 /‏‏2019 ويجـــوز استبداله مرتين خلال الموسم كحــــد أقصى علما أنه لن يتم إصدار بطاقة للاعب الخليجي أو الأجنبي إلا بعد استيفاء تسليم أصل العقد المبرم بين اللاعب والنادي واستمارة التسجيل المعتمدة وصورة من بطاقة مقيم مع شهادة الانتقال الدولي.