آخر الأخبار

النقل والاتصالات تبدأ في إعداد استراتيجية الإدارة البحرية بالسلطنة

10 ديسمبر 2018
10 ديسمبر 2018

مسقط في 10ديسمبر/العمانية/ بدأت وزارة النقل والاتصالات ممثلة في المديرية العامة للشؤون البحرية في إعداد استراتيجية الإدارة البحرية تحت رعاية سعادة سعيد بن حمدون بن سيف الحارثي وكيل الوزارة للموانئ والشؤون البحرية.

تأتي أهمية هذه الاستراتيجية في ضوء تنامي صناعة النقل البحري بمفهومه الواسع على الصعيد العالمي وتعاظم متطلباته الفنية والقانونية والإدارية التي صاغتها المنظمة البحرية الدولية وأصبحت واجبة التطبيق من قبل الدول الاعضاء سواء كانت دولة ساحلية أو دولة علم أو دولة ميناء.

وتهدف الاستراتيجية إلى تحقيق جملة من الاهداف التي تصبو اليها المنظمة منها: حماية البيئة والأمن البحري وتعزيز مستوى سلامة الملاحة البحرية وأيضا لضمان الامتثال لأحكام الاتفاقيات والبروتوكولات البحرية الدولية بما يلبي الحاجة الفعلية الى إحداث تحسن وتطوير قطاع النقل البحري في السلطنة لتشمل جوانب التطوير التشريعي ولتحسين الاداء في الخدمات البحرية كما ونوعا بما يكفل حماية البيئة والامن البحري وتعزيز مستوى سلامة الملاحة البحرية على السفن العمانية وفي المياه الخاضعة للسيادة العمانية.

كما تهدف الاستراتيجية البحرية الى بيان الدور المنوط بوزارة النقل والاتصالات في المديرية العامة للشؤون البحرية في تطبيق ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات والمدونات والبروتوكولات البحرية الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية من خلال ضمان توفر الأدوات اللازمة لتذليل الصعوبات وتوفير الكفاءات والقدرات القانونية والفنية المتخصصة في تطوير الجانب التشريعي والفني البحري على الصعيد الوطني.

وتهدف هذه الاستراتيجية كذلك الى تحديد أدوار مختلف الأطراف المعنية بتطبيق وتنفيذ المتطلبات الدولية في السلامة والبيئة البحرية، ووضع نهج متسق وفعال للامتثال لتلك المتطلبات.

وتعاقدت الوزارة مع المنظمة البحرية الدولية IMO لهذا الغرض وأوفدت أحد خبرائها المختصين لمدة أسبوع لتجميع البيانات والالتقاء بمختلف الجهات ومناقشة المعنيين ثم يعود الخبير إلى المنظمة ويستمر التواصل مع نقاط التواصل لضمان استكمال كافة البيانات.

وبعد ذلك تعكف المنظمة من خلال الخبير على إعداد مسودة أولية لتقديمها للوزارة والجهات المعنية وسوف تكون هناك زيارة أخرى للخبير للمناقشة والاستماع إلى الملاحظات وأخذ التعديلات.

وتأمل الوزارة استكمال استراتيجية الإدارة البحرية خلال منتصف العام القادم.