09122018_023524_0
09122018_023524_0
غير مصنف

بدءُ أعمال مؤتمر القمة الـ 39 لقادة دول الخليج العربية بالرياض

09 ديسمبر 2018
09 ديسمبر 2018

الرياض في 9 ديسمبر/العمانية/ بدأ أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو من ينوب عنهم اليوم أعمال مؤتمر القمة التاسعة والثلاثين بقصر الدرعية بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

ويرأس وفد السلطنة نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

وافتتح أعمال القمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية رئيس الدورة الحالية للمجلس حيث ألقى كلمة أعرب فيها عن بالغ الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت على ما بذله من جهود موفقة خلال رئاسته للمجلس الأعلى في دورته السابقة لتعزيز المسيرة المباركة لمجلس التعاون.

عقب ذلك ألقى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت كلمة أشار فيها إلى الأوضاع التي تعيشها منطقتنا والتحديات الخطيرة التي تواجهها وتصاعد وتيرتها المقلق الأمر الذي يدعونا أن نجسد وحدة كياننا وأن نعزز عملنا المشترك لدعم مسيرتنا.

عقب ذلك ألقى معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة أشار فيها إلى أهمية تماسك مجلس التعاون والعمل من أجل استقرار منطقة الخليج.

كما ألقى صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على استضافته لهذه القمة كما نقل سموه تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لأخيه خادم الحرمين الشريفين وتمنيات جلالته الطيبة للأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية الشقيقة وأن يمن على المملكة بكل خير .. كما دعا سموه قادة دول مجلس التعاون إلى العمل بما جاء في كلمة صاحب السمو أمير دولة الكويت والتى جاءت معبرة ويقتدى بها في عمل مجلس التعاون راجيا سموه أن تكون هذه المعاني كلها تجسد إلى واقع وأن يحمي ربنا هذا المجلس ويوفقه دائما لكل خير.

وعقب ذلك رفعت الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث عقدت جلسة مغلقة اقتصرت على القادة.

وتناقش القمة عدداً من الموضوعات التي تهم مسيرة العمل الخليجي المشترك إلى جانب التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل اللجان الوزارية وفرق العمل في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية والقانونية بالإضافة إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة وتطورات الأوضاع في المنطقة.