العرب والعالم

العراق: العبادي يرفض منصب نائب الرئيس.. والمالكي يؤكد الإسراع لإكمال التشكيلة الوزارية

09 ديسمبر 2018
09 ديسمبر 2018

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

كشفت هدى سجاد النائبة عن ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس مجلس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي، امس عن رفض الأخير بتولي منصب نائب رئيس الجمهورية، مؤكداً هناك دعوات داخل الائتلاف وخارجه بضرورة تولي العبادي للمنصب، الذي كان يشغله في الدورة السابق كل من نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي.

وقالت سجاد في بيان إن «حيدر العبادي طرح عليه تولي منصب نائب رئيس الجمهورية لكنه رفض ذلك جملة وتفصيلا»، دون توضيح أسباب الرفض».

وأكدت النائبة أن «الأمر يستوجب أن يكون هناك نائب واحد لرئيس الجمهورية كما أن التوافقات السياسية معنية في وجود نائب لرئيس الجمهورية». مشيرة إلى أن «مجلس النواب ينتظر مجيء رئيس الجمهورية برهم صالح إلى مجلس النواب وتقديم نائب له للتصويت عليه». بينما شدد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، على ضرورة الإسراع في إكمال تشكيل الكابينة الوزارية. وقال مكتب المالكي في بيان له عقب استقبال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمكتبه سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى العراق ماكسيم ماكسيموف». وجرى خلال اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تطورات الوضع السياسي الراهن في البلد خصوصاً مسألة إكمال التشكيلة الوزارية. وجدد المالكي التأكيد على ضرورة الإسراع في إكمال تشكيل الكابينة الوزارية وفق السياقات الدستورية، ليتسنى للحكومة تنفيذ برنامجها الحكومي، وتقديم الخدمات ومواصلة عملية التنمية والحفاظ على أمن العراق واستقراره وإقامة علاقات متينة مع دول العالم على أساس المصالح المشتركة. كما أعلن تحالف سائرون، الذي يدعمه مقتدى الصدر، تقديمه «قانون التجنيد الإلزامي المدني» إلى البرلمان العراقي، بعد إلغاء الخدمة الإلزامية منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

وقالت النائب عن التحالف ايناس المكصوصي في مؤتمر صحفي عقدته بمبنى مجلس النواب العراقي بمشاركة عدد من نواب التحالف «قدمنا مقترح قانون التجنيد الإلزامي المدني إلى هيئة رئاسة البرلمان كونه مفعلاً في أغلب الدول ومعمولاً به»، مؤكداً أن «العراق بحاجة إلى هذا القانون أكثر من قانون الخدمة العسكرية الإلزامية». ونوهت إلى، أن “القانون يدعو إلى تجنيد إلزامي للشباب من عمر 19 سنة وتشغيلهم في مؤسسات الدولة والشركات لمدة سنتين مع راتب»، لافتاً إلى أن «القانون سوف يساعد على القضاء على البطالة وتوجيه الشباب إلى العمل».

على الصعيد الأمني، اعلن مركز الإعلام الوطني، من اعتقال خمسة من عناصر التنظيم المنهزم في العراق وسوريا «داعش» كانوا بديوان الحسبة في محافظة نينوى. وقال المركز في بيان إن «قوة من جهاز الأمن الوطني في نينوى تمكنت من إلقاء القبض على خمسة عناصر من داعش وهم مطلوبون بقضايا وكانوا يعملون بما يسمى ديوان الحسبة ومتخفين في إحدى القرى الحدودية».