1068933
1068933
عمان اليوم

لجنة خليجية تتابع فحص الأيدي العاملة الوافدة وأبرز النتائج للحفاظ على الأمن الصحي للمجتمع الخليجي

09 ديسمبر 2018
09 ديسمبر 2018

استضافتها السلطنة للتأكد من اللياقة الصحية للوافدين وخلوهم من الأمراض المعدية -

بدأت صباح أمس جلسات الاجتماع الثاني والعشرين للجنة الخليجية لبرنامج فحص الوافدين المنبثقة عن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الذي تستضيفه السلطنة ممثلة بوزارة الصحة لمدة يومين بحضور الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض والدكتور سعيد بن حارب اللمكي – مدير عام الرعاية الصحية الأولية وعضو اللجنة التنفيذية بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون وذلك بقاعة فندق ستي سيزنز بالخوير.

وتستعرض جلسات الاجتماع خلال يومين سير عمل برنامج فحص الأيدي العاملة الوافدة وأهم نتائجه التي تهدف إلى الحفاظ على الأمن الصحي للمجتمع الخليجي. بدأ الاجتماع بكلمة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي - عضو السلطنة بالهيئة التنفيذية بمجلس الصحة رحب فيها بالمشاركين ونقل إليهم تحيات معالي الدكتور وزير الصحة وتمنياته لهم بالتوفيق وأن تتكلل أعمالهم بالنجاح. من جهة أخرى، أشاد الدكتور سعيد اللمكي بأهمية البرنامج والدور الرئيسي الذي يقوم به من خلال التأكد من اللياقة الصحية للوافدين وخلوهم من الأمراض المعدية وما يمكن أن يترتب عليها من خطر يهدد المجتمع الخليجي، بالإضافة إلى الحد من وجود الأمراض التي من الممكن أن تشكل عبئا اقتصاديا على المستقدمين إلى دول مجلس التعاون.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد بن سعيد اليزيدي المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة بأن الاجتماع سوف يناقش عدة أوراق عمل من أهمها برنامج التحصينات التي يخضع له الوافد قبل دخوله دول المجلس، والفحوصات الطبية المستجدة للكشف عن الأمراض المعدية. كما سيناقش الاجتماع إحصائيات المفحوصين في البرنامج واستعراض أهم الأمراض والفئات المكتشفة، ومناقشة إمكانية مد مظلة البرنامج لتشمل دول أخرى. كما استعرض الدكتور محمد اليزيدي آخر مستجدات تطبيق برنامج فحص العمالة الوافدة في السلطنة والدور الذي تقوم به الجهات ذات العلاقة لتطبيق جميع توصيات البرنامج وذلك للحد من دخول الأمراض لأرض السلطنة ودول المجلس.

ويشارك في الاجتماع وفد من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون للاطلاع على آخر مستجدات البرنامج وتقديم ما يلزم من تسهيلات لتطبيق دول المجلس لقرار الدورة السابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الذي عقد بمملكة البحرين في 6 ديسمبر 2016، الذي أكد على ضرورة التزام سفارات وقنصليات دول المجلس والجهات ذات العلاقة بالتأكد من صحة العمالة الوافدة عبر نظام الربط الإلكتروني لبرنامج فحص الوافدين، وذلك قبل إصدار تأشيرات دخولهم إلى دول المجلس.

جدير بالذكر أن برنامج فحص الوافدين يعد من أهم البرامج الوقائية في مجال الصحة العامة؛ حيث يقوم البرنامج باعتماد مراكز كشف في الدول المصدرة للعمالة، التي بدورها تقوم بعمل الفحوصات الطبية المقررة في لائحة الكشف التابعة لمجلس الصحة، وذلك للتأكد من صحة الوافدين قبل إصدار تأشيرات الدخول إلى دول المجلس، للحد من دخول الحالات غير اللائقة صحيا لدول المجلس. وتشير نتائج البرنامج إلى أن نسبة الحالات غير اللائقة صحيا التي دخلت إلى دول المجلس قبل اعتماد البرنامج تتراوح بين 17% إلى 20% وانخفضت تدريجيا إلى ما يقارب 0.5 % بعد تطبيق البرنامج بنظام الربط الإلكتروني.