1068561
1068561
عمان اليوم

برنامج «الحوكمة الإدارية» يناقش حقوق الموظف والتشريعات ومشكلات التكدس الوظيفي

09 ديسمبر 2018
09 ديسمبر 2018

سعيا إلى تنمية مهارات الموظفين وتطوير الأداء المؤسسي -

«عمان» يناقش البرنامج التدريبي «الحوكمة الإدارية وحوكمة التدريب في ظل التحول الرقمي» عددا من المحاور أهمها آلية تنمية الموارد البشرية والتعرف على التحول الرقمي واستراتيجيات التخلص من مشكلات التكدس الوظيفي، وتعزيز وتنمية مهارات الموظفين وتطوير الأداء المؤسسي، جاء البرنامج التدريبي بتنفيذ من وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع مؤسسة سما البصيرة بفندق جولدن توليب - مسقط تحت رعاية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري.

ويستهدف البرنامج الذي انطلقت أعماله أمس ،الذي يستمر 3 أيام، مديري الموارد البشرية، ومديري ومسؤولي التدريب وشؤون الموظفين وتوصيف وتصنيف الوظائف والتخطيط الوظيفي، ومديري لجان التحول الرقمي والمهتمين من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

ويهدف البرنامج بشكل عام إلى رفع كفاءة الكادر الوطني وتنمية الموارد البشرية، والتعرف على ضرورة توفير إطار عام للتعامل مع نتائج التحول الرقمي وضرورة التعرف على استراتيجيات التخلص من مشكلات التكدس الوظيفي، بالإضافة إلى التعرف على طرق المواءمة بين حقوق الموظف والتشريعات في عمليات النقل والتدوير.

كما يمكّن البرنامج المشاركين من تعداد المبادئ الأساسية في حوكمة المؤسسات، واستخدام أفضل الممارسات فيها وفي حوكمة إدارة التدريب لتلائم استراتيجيات التحول الرقمي، وإتقان آليات وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية، بالإضافة إلى تزويدهم بالقدرة على ربط الاحتياجات مع الأهداف الاستراتيجية، واستخدام الاختبارات السيكولوجية في تحليل الاحتياجات المهارات السلوكية، واكتساب مهارة اختيار أسلوب التدريب المناسب، ومهارة فهم منهجية ومستويات تقييم المدربين، ومهارة قياس العائد على التدريب باستخدام أحدث النظم العالمية، بالإضافة إلى فهم أدوار ومسؤوليات مسؤول التدريب في تصميم تطوير البرامج التدريبية.

ويسلط البرنامج الضوء على عدد من المحاور المتعلقة بحوكمة التدريب والحوكمة الإدارية في ظل التحول الرقمي منها حوكمة المؤسسة ونطاقها في ظل التحول الرقمي، والمبادئ الأساسية لحوكمة المؤسسات، واستراتيجيات تخطيط الاحتياجات التدريبية في ظل التحول الرقمي موضحا طرق تحديدها والأسئلة التي يجب طرحها في كل مرحلة، بالإضافة إلى محور استراتيجيات تصميم وتطوير البرامج التدريبية وتقييم التدريب مستعرضا نماذج لتقييم الأداء مثل أسلوب كيرك باتريك، أسلوب باركر، أسلوب شكة بيل وأسلوب امكو.

كما يسلط البرنامج الضوء على محور الأساليب التدريبية المستخدمة بالبرنامج من خلال النقاش والحوار والاستبانات وحلقة العمل والعصف الذهني، بالإضافة إلى دراسة الحالة وبطاقة الملاحظة التدريبية للأداء.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الخدمة المدنية في مجال تعزيز وتنمية مهارات وقدرات موظفيها في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.