1068944
1068944
المنوعات

مهرجان الشعر العماني يعلن أسماء المتأهلين في دورته الحادية عشرة.. والانطلاق الأحد المقبل

09 ديسمبر 2018
09 ديسمبر 2018

15 نصا في الشعر الفصيح.. ومثلها في الشعر الشعبي -

كتبت: بشاير السليمية:-

تأهل لمهرجان الشعر العماني في دورته الحادية عشرة في مجال الشعر الفصيح كل من حمود بن سالم بن خلفان السعدي عن قصيدة في الزاوية الأخرى من العالم، وعلي بن حميد بن مرهون العلوي عن قصيدة ما تبقى من مشهد البحر، ومحمد بن سيف بن حماد العبري عن قصيدة عزف في شبابيك الأمان، وناصر بن سعيد بن ناصر الغساني عن قصيدة قفا نبك، وأشرف بن علي بن مسعود العوفي عن قصيدة تشظيات ظل قديم، وناصر بن سعيد بن عبيد الكلباني عن قصيدة هو والبنفسج، والمعتصم بن مبارك بن عمران الحبسي عن قصيدة مقطع من نص أخير، ويونس بن مرهون بن يوسف البوسعيدي عن قصيدة عتاب الوردة جمر الصهيل، وعثمان بن راشد بن سعيد العميري عن قصيدة حضرة المدد، وشميسة بنت عبدالله النعمانية عن قصيدة الكلمات الأخيرة لهابيل، والمعتز بن منصور بن ناصر الصقري عن قصيدة وجه لذاكرة لا تشيخ، وسليمان بن أحمد بن سليمان الشريقي عن قصيدة على مسرح قلق، وزياد بن سليمان بن ساعد العبري عن قصيدة بيوت الطين، ومحبوب بن محمد بن علي الرحيلي عن قصيدة ضمــة، وحسام بن ربيع بن محمد الجابري عن قصيدة نبوءة.

في حين تأهل عن مجال الشعر الشعبي كل من: محمود بن خميس بن سالم الجنيبي عن قصيدة طريق، وخالد بن عبيد بن مسلم المعني عن قصيدة يا كبر المسافة، واحمد بن خليفة بن سالم البوسعيدي عن قصيدة هروب، ومحمد بن خلفان بن محمد المشرفي عن قصيدة من خارج حدود الوعي، وراشد بن مسلم بن مسعود الشعبني عن قصيدة انتماء، واحمد بن سعيد بن عبدالرحمن المغربي عن قصيدة الركعة الأخيرة، وعبدالناصر بن سعيد بن حمد السديري عن قصيدة باب الصباح، وناظم بن مبارك بن بطي البريدعي عن قصيدة عمر شاعر، ونبهان بن مسعود بن جمعة الصلتي عن قصيدة لبنى، واحمد بن محمد بن عبدالله المقبالي عن قصيدة طيور العتب، وعبدالعزيز بن حمد بن محمد العميري عن قصيدة كحل الشمس، وطاهر بن خميس بن سعيد العميري عن قصيدة من أوراق أميرة، وعبدالعزيز بن طالب بن سعيد السعدي عن قصيدة ابن الطين، وسعيد بن محمد بن علي الشحي عن قصيدة رقعة عتيم، وعلي بن محمد بن إبراهيم المجيني عن قصيدة عتب.

وقد أعلن عن ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقدته وزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة الآداب صباح أمس بمقر الوزارة، للكشف عن تفاصيل مهرجان الشعر العماني الحادي عشر، والمزمع عقده من الـ16 وحتى الـ 20 من الشهر الجاري في محافظة مسندم بولاية خصب، وقد أشار ممثلو المؤتمر إلى الحرص الذي توليه الوزارة للارتقاء بالمهرجان الذي أكمل عقدا من عمره هذا العام.

لجان التحكيم

وفي الإعلان عن لجان تحكيم المهرجان فقد تكونت لجنة الشعر الفصيح من كل من: الدكتورة شيخة بنت عبدالله المنذرية، وحسن بن عبيد المطروشي، فيما تكونت لجنة الشعر الشعبي من مسعود بن محمد الحمداني، وحمود بن سليمان الحجري.

وقد استلمت لجنتا التحكيم (131) نصا شعريا في المجالين؛ الشعر الفصيح والشعر الشعبي، كان ( 57) نصا منها في الشعر الفصيح و (74) نصا منها في الشعر الشعبي، وتم استبعاد نصين من النصوص المشاركة تتعلق بالنشر الإلكتروني والآخر لعدم استيفاء معايير الأبيات المحددة في الشروط.

المكرمون

وسيكرم المهرجان في نسخة هذا العام في الشعر الفصيح كلا من الشيخ سليمان بن خلف الخروصي، حيث سيقدم كل من المعتصم بن خالد الخروصي ورقة عمل حول مسيرته. كما ستكرم السيدة تركية بنت سيف البوسعيدي، ويضيء مسيرتها عبدالرزاق الربيعي.

أما في الشعر النبطي فسيكرم الراحل حمد بن عبدالله الخروصي، والذي سيقدمه طاهر بن خميس العميري في ورقة عمل، كما سيكرم أحمد بن محمد مسلط السعدي، ليقدم حمود بن سليمان الحجري ورقة عمل حول مسيرته وأعماله.

ضيوف المهرجان

يستضيف المهرجان خلال أيام انعقاده نخبة من الشعراء العمانيين والعرب، وهم: كريم معتوق من الإمارات، ومحمد ولد الطالب من موريتانيا، وناصر السبيعي من الكويت، ونوره السبيعي من السعودية، وخالد سلمان من قطر.

كما يستضيف من شعراء الفصيح العمانيين كلا من: المهندس سعيد الصقلاوي، وعمر محروس، وخليل الجابري، ويوسف الكمالي، وأحمد العبري. وفي الشعر الشعبي كلا من: أبو قيس سالم بن بخيت المعشني، وعبدالحميد الدوحاني، وحسن المعمري، وفهد الأغبري، وفهد السعدي.

جديد المهرجان

ودشن المؤتمر فيلما قصيرا عن الحياة في مسندم، سيتم عرضه قبل وخلال أيام المهرجان، ليكون محفزا على زيارة المحافظة والمشاركة في حضور فعاليات المهرجان، إضافة إلى إعلان دعائي، وإطلاق وسم للمهرجان يتضمن مسابقة «أفضل بيت شعري».

الجدير بالذكر أن افتتاح المهرجان سيكون بقاعة خصب بفندق خصب في الساعة 7:30 من مساء يوم الأحد المقبل.