09122018_091447_0
09122018_091447_0
غير مصنف

وزارة الخدمة المدنية تنفذ برنامجًا تدريبيًّا بعنوان " الحوكمة الإدارية وحوكمة التدريب في ظل التحوّل الرقمي"

09 ديسمبر 2018
09 ديسمبر 2018

مسقط في 9 ديسمبر /العمانية/ نفذت وزارة الخدمة المدنية اليوم برنامجا تدريبيا بعنوان "الحوكمة الإدارية وحوكمة التدريب في ظل التحول الرقمي " بالتعاون مع مؤسسة سما البصيرة بفندق جولدن توليب- مسقط تحت رعاية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل الوزارة لشؤون التطوير الإداري.

ويستهدف البرنامج الذي يستمر ثلاثة أيام مديري الموارد البشرية، ومديري ومسؤولي التدريب وشؤون الموظفين وتوصيف وتصنيف الوظائف والتخطيط الوظيفي، ومديري لجان التحول الرقمي والمهتمين من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

ويهدف البرنامج بشكل عام إلى رفع كفاءة الكادر الوطني وتنمية الموارد البشرية، والتعرف على ضرورة توفير إطار عام للتعامل مع نتائج التحول الرقمي وضرورة التعرف على استراتيجيات التخلص من مشكلات التكدس الوظيفي، بالإضافة إلى التعرف على طرق المواءمة بين حقوق الموظف والتشريعات في عمليات النقل والتدوير.

 

كما يمكّن البرنامج المشاركين من تعداد المبادئ الأساسية في حوكمة المؤسسات، واستخدام أفضل الممارسات فيها وفي حوكمة إدارة التدريب لتلائم استراتيجيات التحول الرقمي، وإتقان آليات وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية، بالإضافة إلى تزويدهم بالقدرة على ربط الاحتياجات مع الأهداف الاستراتيجية، واستخدام الاختبارات السيكولوجية في تحليل الاحتياجات المهارات السلوكية، واكتساب مهارة اختيار أسلوب التدريب المناسب، ومهارة فهم منهجية ومستويات تقييم المدربين، ومهارة قياس العائد على التدريب باستخدام أحدث النظم العالمية، بالإضافة إلى فهم أدوار ومسؤوليات مسؤول التدريب في تصميم تطوير البرامج التدريبية.

ويسلط البرنامج الضوء على عدد من المحاور المتعلقة بحوكمة التدريب والحوكمة الإدارية في ظل التحول الرقمي منها حوكمة المؤسسة ونطاقها في ظل التحول الرقمي، والمبادئ الأساسية لحوكمة المؤسسات، واستراتيجيات تخطيط الاحتياجات التدريبية في ظل التحول الرقمي موضحا طرق تحديدها والأسئلة التي ينبغي طرحها في كل مرحلة، بالإضافة إلى محور استراتيجيات تصميم وتطوير البرامج التدريبية وتقييم التدريب مستعرضًا نماذج لتقييم الأداء مثل أسلوب كيرك باتريك، أسلوب باركر، أسلوب شكة بيل وأسلوب امكو.

كما يسلط البرنامج الضوء على محور الأساليب التدريبية المستخدمة بالبرنامج من خلال النقاش والحوار والاستبانات وحلقات العمل والعصف الذهني، بالإضافة إلى دراسة الحالة وبطاقة الملاحظة التدريبية للأداء.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال تعزيز وتنمية مهارات وقدرات موظفيها في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.