1068268
1068268
العرب والعالم

القوات العراقية تعتقل 8 عناصر من داعش بـ«الموصل وهيت»

08 ديسمبر 2018
08 ديسمبر 2018

غرق عشرات القرى في سهل نينوى جراء الأمطار والسيول -

بغداد - عمان - جبار الربيعي - (وكالات):

اعتقلت القوات العراقية 8 عناصر من تنظيم داعش في أنحاء متفرقة من مدينتي هيت غرب العراق والموصل.

وأكدت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية نجاح عناصرها في اختراق وتفكيك خلية في قضاء هيت واعتقالها لجميع أفرادها البالغ عددهم 7 أشخاص، لافتة إلى أن العملية تمت بعد تلقي أخبار استخباراتية دقيقة تشير إلى استعداد هذه المجموعة لاستهداف المدنيين، والقوات الأمنية في المنطقة.

وأضافت: إن عناصرها قاموا أيضا باعتقال عنصر بما يسمى «استخبارات» تنظيم داعش في ناحية «الشورة» بالموصل شمال العراق، مشيرة إلى أن الموقوف من بين العناصر المكلفة بجمع المعلومات عن تحركات القوات العسكرية والمواطنين.

يذكر أن القوات العراقية كانت قد أطلقت مطلع الشهر الجاري عملية أمنية شاملة لتطهير شمال العراق من مخلفات تنظيم داعش شملت عددا من المدن والقرى وتمكنت خلالها من ضبط أعداد كبيرة من الأسلحة والذخائر وإبطال مفعول عبوات ناسفة.

سياسياً، دعا رئيس كتلة النهج الوطني عمار طعمة، إلى الاجتماع حول «المائدة المستديرة» لإنهاء حالة التخندق في المشهد السياسي، بعد الخلافات التي شهدتها الكتل السياسية حول مرشحي الوزارات المتبقية من التشكيلة الوزارية لحكومة عادل عبدالمهدي. وقال طعمة في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان بحضور «عمان»: «إننا ندعو جميع الكتل للاجتماع في مائدة مستديرة لإنهاء حالة الانقسام الحاد والتخندق الذي يهيمن على المشهد السياسي وتجنب كسر الإرادات وفرضها، والسعي لتفعيل المشتركات وإدامة الحوارات المباشرة فهي أجدى السبل لنزع فتيل الأزمة السياسية القائمة وأن تتوحد الجهود وتتضافر لإنجاز الأهداف الوطنية المشتركة ومواجهة التحديات المتنوعة المحيطة بالعملية السياسية».

وحذر النائب العراقي من «تداعيات استمرار الخلافات السياسية وتصاعدها وانعكاسها على الشارع العراقي وتحولها إلى تنازع وصراع مجتمعي لا رابح فيه إلّا أعداء العراق والعراقيين». بينما أكد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أن ائتلافه لن يسمح باستبدال فالح الفياض ولا حتى أي مرشح آخر للوزارات الشاغرة، فيما دعا سائرون لإيضاح وجهة نظرهم التي تدفعهم لرفض ترشيح الفياض للداخلية. وقال المالكي في بيان: إن «ائتلاف دولة القانون لن يسمح لتحالف البناء ولا حتى رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي باستبدال المرشح لوزارة الداخلية فالح الفياض ولا حتى أي مرشح آخر من المرشحين للوزارات الشاغرة»، مبينًا أن «تغيير الفياض يدل على فرض إرادات من قبل تحالف سائرون على البرلمان والحكومة وبطرق غير دستورية وهو ما يشكل خطرا على العملية السياسية».

وطالب المالكي كتلة سائرون في البرلمان إلى «إيضاح وجهة نظرهم التي تدفعهم لرفض تولي الفياض لحقيبة الداخلية والامتناع عن التصويت له في البرلمان في حال أرادوا ذلك»، مؤكدا أنه «في حال لم يحصل الفياض على الأصوات التي تؤهله لتولي الداخلية فسيتم استبداله أما إذا ما حصل على ثقة غالبية أعضاء البرلمان فهذا يعني أن الشعب هو من اختاره لهذا المنصب».

ولفت المالكي إلى أنه «وفق الدستور فإن اختيار المرشحين لتولي الوزارات من عدمه يتم بالتصويت داخل قبة البرلمان وليس عبر الفوضى والتهديد والوعيد».

في موضوع آخر، أعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب أمس الأول غرق عشرات القرى جراء الأمطار المستمرة والسيول في مختلف مناطق المحافظة الواقعة بشمال غرب العراق. وقال العاكوب «تم إخلاء كافة القرى في سهل نينوى القريبة من مدينة الموصل بالكامل في وقت متأخر من ليلة الجمعة وإجلاء كافة العائلات من هذه القرى إلى الجوامع والدوائر داخل مدينة الموصل للحفاظ على أرواحهم».

وذكر مصدر في الدفاع المدني أن أكثر من عشرة أشخاص لقوا حتفهم جراء غرق الآلاف من الخيام في مخيمات الجدعة وديلكة والسلامية وحمام العليل ومجمع النمرود جراء هطول الأمطار الغزيرة والسيول، فضلا عن خروج طريق الموصل- أربيل الرئيسي عن الخدمة بسبب السيول.